رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

جهزيها بنفسك ووفري فلوسك.. طريقة عمل عجينة السمبوسك في المنزل ناجحة 100%

طريقة تحضير عجينة
طريقة تحضير عجينة السمبوسك

أيام قليلة ويهل علينا شهر رمضان المبارك، ويتسم هذا الشهر الكريم بكثرة العزومات والموائد العامرة؛ مما يجعل الكثير من ربات البيوت يستعدن لهذه المناسبة، ويقمن بحفظ الأطعمة وتخزينها في الفريزر؛ لاستخدامها وقت الحاجة إليها ولتوفير الوقت والجهد.

ويمكنك تحضير عجينة السمبوسك في المنزل وحفظها، حيث تعد السمبوسك من أكثر الأطعمة التي تقدم على الموائد الرمضانية؛ لطعمها الشهي وسهولة تحضيرها، حيث يمكنك  حفظها داخل الفريزر شرائط كما هي، أو حشوها وتشكيلها وحفظها داخل الفريزر، ونخرجها على التسوية مباشرةً، ويمكن عمل عجينة السمبوسك في العجان الكهربائي، أو بأيدينا علي حسب المتوفر، ولكن يجب مراعاة أن تكون عجينة السمبوسك متماسكة، ولا بد من تركها ترتاح لمدة "30" دقيقة بعد العجن، وبعد الانتهاء من تحضير السمبوسك سوف يكون لدينا كمية هدر منها يمكننا تقطيعه قطع صغيرة، وتحمصيه واستخدامه في تحضير أم علي.

وتتعدد حشوات السمبوسك، منها اللحمة المفرومة أو الدجاج، أو البطاطس المهروسة، أو مكعبات البطاطس المحمرة.

طريقة تحضير عجينة السمبوسك

المقادير

  • 1 كيلو دقيق متعدد الأغراض.
  • 2 كوب ماء (250 مل).
  • 4 ملعقة كبيرة زيت.
  • 1 ملعقة صغيرة ملح.

طريقة التحضير 

1-ننخل الدقيق، وننزل عليه بالملح والزيت ثم نقلب المكونات جيدًا، وننزل بالماء بالتدريج مع العجن المستمر مدة لا تقل عن "6" دقائق حتى نحصل على عجينة ناعمة ومتماسكة.

2-نغطي العجينة ونتركها ترتاح مدة لا تقل عن "30" دقيقة، ثم نضع رشة من الدقيق على السطح الذي نفرد عليه العجينة، ثم نضعها فوق الدقيق ونقسمها إلى نصفين.

3-نشكل كل نصف على شكل أسطوانة، ونقطع كل اسطوانة إلى "8" قطع متساوية تقريبًا، ثم نغطي العجين.

4-نضع أول كرة من العجين فوق رشة من الدقيق، ثم نضع فوقها رشة من الدقيق ونفردها على شكل مستطيل بحجم متوسط، ونفرد "3" كرات أيضًا بنفس الطريقة.

5-ندهن الأربع قطع التي قمنا بفردها بالزيت، ثم نضع على الوجه رشة من الدقيق، ثم نضع أول قطعة من العجين المفرود والمدهون بالزيت والدقيق فوق قطعة أخري من الناحية المدهونة بالزيت والدقيق.

6-ندهن الوجه بالزيت والدقيق، ثم نضع فوقها قطعة أخري من الناحية المدهونة بالزيت والدقيق، ونضع أيضًا رشة من الزيت والدقيق، وهكذا حتى ننتهي من الأربع قطع، ثم نضع على الوجه الأخير رشة من الدقيق فقط دون زيت.

7-نفرد الأربع طبقات على شكل مستطيل، ونقلبه على الوجه الآخر، ونفرد أيضًا بحيث يصل الطول لـ "40" سم، والعرض "28" سم.

8-نضع صاج أو صينية ألمونيوم على عين البوتاجاز الكبيرة، ونهدئ النار جدًا، وننتظر حتى يسخن الصاج، ثم نضع العجينة التي قمنا بفردها، ونتركها على الوجه الأول لمدة "30" ثانية، ثم نقلبها على الوجه الآخر لمدة "30" ثانية أخري.

9-نخرجها على فوطة مطبخ حتى تهدأ قليلًا، ثم نفصل كل طبقة عن الأخرى، ثم نكمل باقي الكمية بنفس الطريقة.

10-نضع جميع الطبقات فوق بعضها، ثم نساوي الأطراف عن طريق قصها، ثم نقطع السمبوسك بعرض "7" سم لكل جزء، وبهذا تصبح جاهزة للحشو.