رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ما هو يوم جالنتين؟ وما علاقته بالفلانتين؟ ولماذا تحتفل به النساء فقط؟

جالنتاين داي
جالنتاين داي

بالنسبة لبعض الناس قد يكون يوم جالنتين أكثر إثارة من الفلانتين، فرغم أن احتمال الاحتفال بعيد الحب في 14 فبراير يملأهم بالبهجة وهم يستعدون لإغراق شريكهم المهم بإعلانات الحب، ولكن هناك البعض يعتقد أن الحدث الأكثر إثارة بكثير له الأسبقية، وهو يوم جالنتين، الذي يصادف يوم 13 فبراير من كل عام.

كما يوحي الاسم، فإن يوم جالنتين هو احتفال بالصداقة الأنثوية، وانتشر هذا المصطلح بعد إصدار حلقة عام 2010 من المسلسل الكوميدي الأمريكي حدائق ومنتجعات ترفيهيه.

تشرح الفنانة البريطانية الشهيرة ليزلي نوب، التي تلعب دورها إيمي بوهلر، معناها أثناء إقامة حفل سنوي لعيد جالنتين لأصدقائها.

ما هو يوم جالنتين؟

يقول نوب خلال الحلقة السادسة عشرة من السلسلة الثانية للبرنامج: "إنه فقط أفضل يوم في السنة".

وفي 13 فبراير من كل عام، نترك أنا وسيدتي أصدقائي أزواجنا وأصدقائنا في المنزل ونأتي ونتناول وجبة الإفطار، ويحتفل السيدات بالسيدات.

واكتسب يوم جالنتين اهتمامًا كبيرًا في السنوات الأخيرة، مع تزايد عدد النساء، سواء العازبات أو المرتبطات، اللاتي يستخدمن هذا اليوم للاعتراف بقوة صداقاتهن النسائية.

وهناك العديد من الأحداث التي تقام للاحتفال بهذه المناسبة، مثل غداء الثورة وBumble BFF في غلاسكو في 17 فبراير والعروض الوطنية لفيلم Legally Blonde وMean Girls في دور سينما Everyman.

وقد أعرب البعض عن معارضتهم لهذا اليوم، قائلين إن الاحتفال بالروابط بين النساء أمر ينبغي الاعتراف به على مدار العام.

وهي فكرة لا تحظى بشعبية كبيرة، لكن عيد جالنتين يثير أنفي بقدر ما يثير اهتمامي عيد الحب، ولا أحتاج إلى يوم للاحتفال بصداقاتي النسائية.

بالنسبة لي، هذا يتم تزويره في منتصف الليل في أوبر، حيث يتم ضغط المناديل في أيديهم وهم يبكون، والضحكة البطنية أثناء سيرك في الشارع.

وقد وجدت دراسة استقصائية أجرتها شركة YouGov عام 2017 أن غالبية البريطانيين لديهم وجهة نظر سلبية للغاية بشأن عيد الحب.

وقال أربعة في المائة فقط من المشاركين إنهم يحبون الاحتفال، فيما ذكر 87% أنهم يعتقدون أن الحدث السنوي أصبح تجاريًا للغاية.