رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

دراسة جديدة تكشف تأثير نبرة الصوت في فرص الزواج

نبرة الصوت
نبرة الصوت

توصلت دراسة جديدة إلى أن نبرة الصوت لدى الرجال والنساء قد تؤثر في جاذبيتهم، وتجعلهم أقرب للزواج من غيرهم، علاوة على ذلك، يُنظر إلى الرجال ذوي الأصوات المنخفضة على أنهم أكثر روعة ومرموقة بين الرجال الآخرين، وفقًا لفريق من جامعة ولاية بنسلفانيا.

وقال البروفيسور ديفيد بوتس، المؤلف المشارك في الدراسة: "إن طبقة الصوت المنخفضة تزيد من حجم الصوت، حيث تجعل الكائن الحي، سواء كان شخصا أو رئيسيات غير بشرية، يبدو كبيرًا ومخيفًا، ومن المعروف أن التواصل الصوتي من أهم الخصائص الإنسانية.

وبينما تختلف لهجاتنا ونغماتنا بشكل كبير، فإن نبرة الصوت هي الجانب الأكثر وضوحًا في الصوت، وفقًا للبروفيسور بوتس.

وأوضح أن "فهم كيفية تأثير نبرة الصوت على التصورات الاجتماعية يمكن أن يساعدنا على فهم العلاقات الاجتماعية على نطاق أوسع، وكيف نحقق الوضع الاجتماعي، وكيف نقيم الآخرين على الوضع الاجتماعي، وكيف نختار رفاقنا".

تفاصيل الدراسة

في دراستهم، اختار الباحثون تسجيلين صوتيين لذكرين واثنتين من الإناث، جميعهم يكررون نفس الجملة، ثم بعد ذلك تم تحرير درجة الصوت في كل مقطع، حتى تم إنشاء إجمالي 12 مقطعًا.

وتم تشغيل هذه المقاطع لأكثر من 3100 مشارك من 22 دولة، حيث طُلب منهم الإجابة على أسئلة حول الصوت الأكثر جاذبية، والغزل، والروعة، والمرموقة.

وكشفت النتائج أن المشاركين من الذكور والإناث من مختلف الثقافات يفضلون الأصوات المنخفضة النبرة لعلاقة طويلة الأمد، وفي الوقت نفسه، تم تصنيف الأصوات الذكورية المنخفضة على أنها أكثر روعة ومرموقة.

تشير النتائج إلى أن الأصوات العميقة تطورت عند الذكور لأن أسلافنا الذكور تفاعلوا بشكل متكرر مع المنافسين الذين كانوا غرباء، وتعد السمات الذكورية مثل الأصوات العميقة واللحية بارزة اجتماعيًا للغاية، لكن هذا البحث الجديد يظهر أن بروز واحدة على الأقل من هذه السمات يختلف بطرق يمكن التنبؤ بها عبر المجتمعات، ويشير إلى أن سمات أخرى، مثل اللحى، تختلف أيضًا، وفي المقابل، وجد الباحثون أن النساء ذوات الأصوات العالية تم تصنيفهن على أنهن أكثر جاذبية للعلاقات قصيرة الأمد.

بشكل عام، يقول الباحثون إن النتائج تشير إلى أن طبقة الصوت ذات صلة بالتصورات الاجتماعية عبر المجتمعات، ويظهر أيضًا أن مدى اهتمامنا بنبرة الصوت عند تحديد السمات الاجتماعية يختلف عبر المجتمعات ويستجيب للمتغير الاجتماعي والثقافي ذي الصلة.