رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كيف تتحدث إلى الأطفال الصغار حتي ينفذوا ما تريد؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يقدم أحد علماء نفس بعض النصائح الحكيمة للتعامل مع الأطفال الصغار، حيث تأتي سنوات الأطفال الصغار مصحوبة بمجموعة كاملة من التحديات الجديدة، وبالنسبة للآباء، يمكن أن تكون مهارات التواصل خلال أصعب الأوقات أمرًا أساسيًا.

ويقول عالم نفس الطفل لافيرن أنتروبوس إن نبرة الصوت أمر بالغ الأهمية: يجب أن تكون ممثلًا إلى حد ما (كوالد) لا أحد يخبرك عندما يكون لديك أطفال عن جميع الأدوار المختلفة التي سيتعين عليك القيام بها. 

وفيما يلي بعض النصائح الهامة للتعامل مع الأطفال الصغار، خلال ثلاث لحظات رئيسة من اليوم.

عندما يقولون "لا"

إذا كان طفلك يبدو ممتلئًا بالمقاومة تجاه القيام بأشياء معينة، سواء كان ذلك أثناء اللعب بشيء جديد أو ارتداء ملابسه، فقد يكون من المغري أن تتخلى عنه. لكن أنتروبوس يقترح إعادة صياغة كلمة "لا" في عقلك، فقط تقبل الأمر كتعبير من طفلك عن عدم معرفة ما يجب فعله تمامًا. [إنها] طريقتهم السريعة ربما لقطع الطلب، لأنهم في تلك اللحظة لا يفهمون ما يحدث.

وبالطبع، يصبح الأمر قويًا للغاية اعتمادًا على استجابة الوالدين، لذلك أود أن أقول، إن أمكن، كن فضوليًا للغاية بشأن سبب رفضها. [اسأل] "ماذا يحدث؟" كن متفائلًا جدًا بشأن ردك. 

وقد يكون رد فعل خائفًا، وقد لا يرغبون في القيام بشيء ما، [لذا اسأل] هل يمكنني المساعدة؟ هل يستطيع أبي المساعدة؟ ماذا نستطيع ان نفعل؟ ماذا يمكننا أن نفعل معا؟"

وتقول إن "الشعور بوجود شخص ما معهم وعلى استعداد لمساعدتهم" يساعد حقًا. قد تكون استجابة الطفل بـ "لا" بسبب قلقه من الفشل: "الفشل هو شيء كبير بالنسبة للأفراد في وقت مبكر جدًا".

إذا قال طفلك "لا" لتناول الشاي، على سبيل المثال، فإنها تقترح ترك فترة توقف. "قل، حسنًا، ربما لست جائعًا اليوم، سننتظر فقط". 

إذا قالوا "لا" للذهاب إلى الحضانة في الصباح، على سبيل المثال، يمكنك أن تقول أشياء مثل: "أعتقد أن أصدقائك قد يفتقدونك في الحضانة اليوم، [أو] سأخبرك بماذا، سأذهب ارتدي حذائي، هل سترتدي حذائك؟ حرك الأمور إلى الأمام بلطف.

خلال نوبة الغضب

يريد أنتروبوس طمأنة الوالدين بأن نوبات الغضب طبيعية تمامًا، بل ونحتاج إلى حدوثها [في سن سنة إلى ثلاث سنوات] لأنها إذا حدثت في مرحلة النمو الصحيحة، فلدينا فرصة جيدة لتمريرها من قبل الأطفال.

وتقول إن كيفية الاهتمام بطفلك في تلك اللحظة أمر أساسي، فإذا تعلم الطفل أنه في كل مرة يتعرض فيها لنوبة غضب، فإنه يحظى باهتمام كبير من الوالدين، فإنه سيفعل ذلك حقًا.

ونصيحة أنتروبوس هي التراجع خطوة إلى الوراء، دون الابتعاد حرفيًا، فطرح أسئلة مثل "كيف حالك؟" و"كيف يمكنني مساعدتك؟" يُظهر لطفلك أنك تعلم أن "شيئًا ما يحدث" و"أنت هناك للمساعدة".

فقط، التوقيت مهم، وعليك أن تكون ملتزمًا تمامًا كوالد باللحظة التي تعتقد فيها أن [نوبة الغضب] قد تتلاشى. ادخل وقل هل أنت مستعد؟ لا؟ العودة إلى نوبة الغضب، التراجع مرة أخرى… "

"في الأساس، تذكر أنه من المهم جدًا حقًا في تلك اللحظات - أنهم يعانون من مجموعة من الأشياء التي قد تذهل عقولهم الصغيرة حقًا ولا يعرفون حقًا سبب قيامهم بذلك، إنهم يعرفون ذلك فقط في تلك المرحلة تنقلهم أجسادهم إلى مكان عدم التنظيم هذا، ومهمتنا هي مساعدتهم على العودة إلى شيء يشعرهم معًا أكثر، ويمكنهم المضي قدمًا فيه.

وتقول إنها تسمع في كثير من الأحيان في الحضانة عبارة "أوه، إنه ليس يومًا رائعًا، أليس كذلك؟"، مما يدل على أن الشخص البالغ يلاحظ سلوكه ويضبطه. وتؤكد أن "كل السلوك له معنى". "ويمكنك كشف ذلك معهم."