رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كارثة جديدة تجتاح مدن الأندلس الكبرى وتهدد ما بقي من ملامحها 

النبأ

لا تزال دولة الأندلس باقية في مخيلة العرب، ولكن مدن الأندلس الكبرى  التي تقع في جنوب شبه الجزيرة الأيبيرية، تعاني من أزمة جفاف حادة لا تقل عن فاجعة رحيل العرب عنه، وتهدد الصورة التي رسمها الشعراء والأدباء طوال تاريخها عن أنهارها وجنانها الخضراء.

وكشفت صحيفة “إلبوبليكو” الإسبانية، عن حالة الجفاف الحالية في مدن الأندلس الكبرى، مشيرة إلى أنه عرض على طاولة خوان مانويل مورينو بونيلا، في مجلس حكومة إقليم الأندلس الإسباني الذي ينعقد عادة كل يوم ثلاثاء في إشبيلية، تقرير دوري عن حالة الخزانات في الأندلس. 

وأكدت الصحيفة أنه  انخفضت كمية المياه المتاحة لمدة ثلاث سنوات في مدن الأندلس الكبرى،  في عام 2022، بلغت سعة الخزانات 31% من طاقتها وبعد عامين وصلت إلى 20%. فهي بالكاد تمطر، ويتم استهلاك كمية أكبر مما يأتي، كما أن طبقات النموذج الاقتصادي واضحة للعيان. 

وقبل أسابيع حذر رئيس الهيئة من احتمالية انقطاع المياه عن مدن الأندلس الكبرى إذا لم تهطل الأمطار بغزارة. وحول هذه المسألة، سعى العاصمة، مورينو بونيلا، إلى التوصل إلى تفاهم يوم الجمعة مع حكومة إسبانيا وتحدث مع نائبة الرئيس تيريزا ريبيرا، التي وقع معها بالفعل على هدنة دونيانا قبل بضعة أشهر، من أجل "جدولة الإجراءات التي تضمن الحياة الطبيعية في البلاد". صيف." 

يبقى الجفاف المؤلم في التسعينيات في ذاكرة الأندلسيين، عندما حدث انقطاع هائل في الإمدادات في مدن الأندلس الكبرى، وتم الاحتفال بالأيام الممطرة وكأنها انتصارات لفريق كرة القدم، بل وفكروا في إخلاء إشبيلية وأفكار أخرى، هذه أكثر الحجاج مثل سحب جبل جليدي. في ذلك الوقت، كانت هناك مجتمعات من الجيران والأفراد الذين لديهم خزانات مياه إضافية ولاحظوا انقطاعات أقل. هناك من يشارك بالفعل صفحات الويب المستعملة، حيث يمكنك بالفعل رؤية بعض الحركة في بيع حاويات المياه.

وفي التقرير الذي تلقاه الرئيس في 16 يناير/كانون الثاني، وهو آخر تقرير نشرته الإدارة، تم جمع هذه البيانات: "بلغت المياه المحتجزة في الأندلس، في 15 يناير/كانون الثاني 2024، 2394 هكتارا مكعبا، وهو ما يمثل "20% من تبلغ السعة التخزينية الإجمالية 11.966 هكتومترًا مكعبًا، وإذا قارنا هذا الحجم بالحجم المتاح في نفس الأسبوع من عام 2023، فسنجد أن هناك أقل بـ 1.123 هكتومترًا مكعبًا، نظرًا لأن الموارد المخزنة كانت 3.517 هكتومترًا مكعبًا، أي 29٪.

وقبل عام، في 10 يناير 2023، كشف التقرير المرسل إلى مورينو أيضًا عن انخفاض في الاحتياطيات، قدره 318 هكتارًا مكعبًا، مقارنة بشهر يناير 2022، وهو انخفاض كبير، وإن لم يكن واضحًا مثل العام الماضي. ثم احتوت الخزانات على 3784 هكتارًا مكعبًا وبلغت نسبة 31٪.