رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ما هي نظرية الاثنين الأزرق ؟ وما علاقتها بعلم النفس؟

اكتئاب الشتاء
اكتئاب الشتاء

يقول الأطباء النفسيين إنه لا يوجد دليل علمي يدعم نظرية الاثنين الأزرق، والتي تقول بأن يوم الاثنين والثالث من شهر يناير هو اليوم الأكثر كآبة في العام.

في حين أن الكثير من الناس يعانون من الركود الموسمي في الوقت الحالي، إلا أنهم يجادلون بأن هذا التصنيف "يقلل من أهمية" مشاكل الصحة العقلية.

نشأت نظرية الاثنين الأزرق كاستراتيجية تسويقية بواسطة شركة سياحة بريطانية عام 2005 في محاولة لبيع العطلات.

ومنذ ذلك الحين، قفزت شركات أخرى على العربة، واستخدمتها كذريعة للترويج للتكنولوجيا ومنتجات الأعمال اليدوية والسلع الصحية.

وطلبت الشركة من عالم النفس البريطاني كليف أرنال حساب أكثر أيام العام إحباطًا، وذلك بهدف تشجيع الناس على حجز رحلة إلى الخارج للمساعدة في التخلص من كآبة الشتاء، حيث ابتكر الدكتور أرنال "معادلة" تتضمن عوامل تشمل الطقس والديون والراتب والوقت منذ عيد الميلاد وقرارات العام الجديد وانخفاض مستويات التحفيز.

كانت النتيجة الأصلية لعام 2005 هي 24 يناير، ولكن منذ ذلك الحين تم عقدها بشكل عام في يوم الاثنين الثالث من شهر يناير.

انتقاد نظرية الاثنين الأزرق

لقد تم انتقاد معادلة الدكتور أرنال باعتبارها لا معنى لها؛ لأن عوامل مثل "الطقس" متغيرة للغاية، حيث إن مفهوم الاثنين الأزرق يمكن أن يساهم في المفاهيم الخاطئة الضارة حول الصحة العقلية، خاصة أن قضايا الصحة العقلية ليس لها تقويم، والاقتراح بأن هناك يومًا أكثر إحباطًا، والذي يمكن أن يقلل من تعقيد صعوبات الصحة العقلية.

وتضيف أن هناك أسبابًا مشروعة تجعل فصل الشتاء قد يؤدي إلى تفاقم الصحة العقلية، ومن "المفرط في التبسيط" تصنيف يوم معين على أنه الأكثر إحباطًا على مستوى العالم.

وقد يعاني بعض الأشخاص يعانون من انخفاض الحالة المزاجية والقلق خلال فصلي الخريف والشتاء عندما يتغير المناخ ويكون هناك ضوء أقل طوال اليوم، ويُعرف هذا عادةً باسم الاضطراب العاطفي الموسمي (SAD)  ولا يقتصر على يوم واحد فقط من السنة.

والسبب الدقيق للاضطراب العاطفي الموسمي ليس مفهومًا تمامًا، ولكن يُعتقد أنه مرتبط بعدم التعرض لأشعة الشمس خلال فصلي الخريف والشتاء، مما يعيق جزءًا من الدماغ يسمى منطقة ما تحت المهاد - الذي يتحكم في النوم والمزاج - من العمل بشكل صحيح.

يمكن أيضًا ربط هذه الحالة، المعروفة أيضًا باسم الاكتئاب الشتوي، بالوراثة، حيث وجد أن اضطراب الاكتئاب الموسمي - الذي يُعتقد أنه يؤثر على حوالي مليوني شخص في المملكة المتحدة، أو ثلاثة في المائة من السكان - منتشر في بعض العائلات.

كآبة الشتاء

لمحاربة الكآبة الشتوية، التي تسبب أعراضًا مثل استمرار انخفاض الحالة المزاجية والتهيج وزيادة الوزن، من الضروري التعرض لضوء النهار قدر الإمكان، وفقًا للدكتور توروني، وقالت إن الشمس يمكن أن تخفف الصداع والتوتر وصعوبات النوم المرتبطة بسوء الحالة المزاجية.

،مع وجود عدد أكبر من الأشخاص الذين يعملون من المنزل، أصبح من الأهم بذل جهد للخروج، حتى لو كان ذلك مجرد نزهة قصيرة خلال النهار، حيث تساعد التمارين المنتظمة أيضًا على إطلاق الإندورفين والسيروتونين، مما يعزز مزاجك بشكل طبيعي، ومع ذلك، يمكن أن يحدث الاكتئاب في أي وقت من السنة.