رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تحذير خطير.. لا تنظف الأسنان أبدًا في تلك الفترات

طبيبة الأسنان شادية
طبيبة الأسنان شادية مانوشهري

حذرت طبيبة أسنان بريطانية من تنظيف الأسنان بعد التقيؤ أو تناول السكر مباشرة، وذلك لأن تنظيف الأسنان بالفرشاة عندما يكون الفم حمضيًا يمكن أن يؤدي إلى تسوس الأسنان، حيث نعلم جميعًا أننا يجب أن نغسل أسناننا مرتين يوميًا.

وقالت طبيبة الأسنان شادية مانوشهري إن هناك بعض الحالات التي لا يجب عليك تنظيف أسنانك فيها أبدًا، حيث حذرت من أن استخدام فرشاة الأسنان مباشرة بعد تناول وجبة الإفطار، أو بعد القيء، أو بعد تناول الحلويات يمكن أن يدمر مينا الأسنان.

على الرغم من أنك قد ترغب في تنظيف فمك في أقرب وقت ممكن إذا كنت مريضًا، إلا أن ذلك قد يزيد الأمور سوءًا.

وقالت الدكتورة مانوشهري في مقطع فيديو على موقع إنستغرام شاركته مع متابعيها البالغ عددهم 19 ألف متابع: "محتويات المعدة حمضية للغاية والفم في حالة حمضية للغاية، لذا، إذا قمت بتنظيف أسنانك مباشرة بعد تآكل مينا أسنانك"، ولكن الفم يكون أيضًا حامضيًا بعد الأكل.

وذلك لأن الحمض يتم إنتاجه عندما تقوم البكتيريا الموجودة في فمك بتفكيك السكر الموجود في الطعام.

يقوم هذا الحمض بإذابة سطح الأسنان، وهي المرحلة الأولى من تسوس الأسنان، لذلك، فإن تنظيف الأسنان بالفرشاة مباشرة بعد الإفطار ليس فكرة جيدة على الإطلاق.

تصريحات طبيبة الأسنان

يقول الدكتور مانوشهري: "عندما تأكل للتو، يكون الفم في حالة حمضية للغاية، لذلك إذا قمت بتنظيف أسنانك، فإنك تفرك هذا الحمض على السن، وهو معدن يمكن أن يؤدي إلى تآكله".

ومن ثم فإن التقاط فرشاة أسنانك مبكرًا بعد تناول الحلويات قد يؤدي أيضًا إلى خطر تسوس الأسنان بسبب فرك الحمض حول الفم.

ولتجنب ذلك، عليك الانتظار لمدة ساعة على الأقل لتنظيف أسنانك بعد تناول الحلويات، وقالت: "عندما تأكل الحلوى للتو، فإن الفم يهضمها ويتحول إلى حمض سوف يفرك الأسنان ويدمر المينا".

وتعد الأطعمة والمشروبات السكرية هي السبب الرئيسي لتسوس الأسنان، وفقا لهيئة الخدمات الصحية الوطنية، ويمكن أن يحدث تسوس الأسنان بسبب تراكم طبقة لزجة من البكتيريا تسمى البلاك.

ومع مرور الوقت، تؤدي هذه البكتيريا إلى إتلاف سطح أسنانك، مما يتسبب في ظهور ثقوب وبقع بيضاء أو بنية أو سوداء على السن.

وتشمل العلامات الأخرى لتسوس الأسنان ألم الأسنان وألمًا حادًا في الأسنان عند تناول أو شرب أشياء ساخنة أو باردة أو حلوة.