رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

السيدخيرالله يكتب: طفرة القبطان غنيم بمستشفيات جامعة طنطا تكشفها الارقام

خيرالله
خيرالله

 

إن المستشفيات الجامعية هي مستشفيات تابعة لكليات الطب في الجامعات، وأنشئت بهدف تعليم طلاب الطب والدراسات العليا والتدريب والبحث العلمى والمساهمة في تقديم الخدمة العلاجية للمواطنين، حيث تركز على تدريب وتعليم الكوادر الطبية سواء تمريض علاج طبيعي وأسنان وكل الفرق الطبية.

ففي هذا السياق لا بد وان نشير إلى القطاع الطبي بجامعة طنطا.. من العلامات البارزة.. والذي حقق الكثير من النجاحات خلال فترة زمنية وجيزه تحت اشراف القبطان احمد غنيم عميد كلية الطب بجامعة طنطا والمشرف العام على المستشفيات الجامعيه.. وبتوجيهات النشط الدكتور محمود ذكي رئيس جامعة طنطا.. وبتنفيذ تلك السياسة الحكيمة الكفء الدكتور حسن التطاوي المدير التنفيذي لمستشفيات جامعة طنطا.. وباقي افراد تلك المنظومة الرائعة من الاطباء والتمريض والعمال.

ان ما حققته  سياسة القبطان ( غنيم ) داخل ملحمة مستشفيات جامعة طنطا تكشفها الارقام


جامعة طنطا من  أوائل الجامعات التي شاركت في المبادرات الرئاسية، وشاركت بمبادرة صحة المرأة، للكشف سرطان الثدى،وهناك  مبادرة 100 يوم صحة،

عمل غنيم علي توفير  4 مراكز لاستقبال مرضى المبادرات الرئاسية، حيث يتم الكشف على 2000 مريض يوميًا وشاركا في مبادرة القضاء على قوائم الانتظار، وأنهينا قوائم الانتظار لجميع أنواع الجراحات.
وفي مبادرة 100 مليون صحة لعلاج مرضى فيروس سي، وكان لكلية الطب مركزا متخصصا لعلاج مرضى فيروس سى، وعالجوا أكثر من 250 ألف مريض وتم صرف لهم العلاج، وتم اجراء جميع الفحوصات والأشعة مجانًا.

كان اهتمام غير عادي بمريض القلب الذى يحتاج لدعامة الحياة يتم تركيبها مجانًا على نفقة الدولة، وأنه يمكن تركيب 4 دعامات على نفقة الدولة بالرقم القومى فقط، وأن مركز السكتة الدماغية يستقبل الحالات على مدى 24 ساعة، وللحقيقة لديهم فريقين لعلاج الجلطات المخية، فريق للسهر للطوارئ يعمل على مدى 12 ساعة، وفريق آخر للحالات الموجودة بالفعل والتي يتم تجهيزها، تعمل على مدى الـ12 ساعة الأخرى، ويمكن إعطاء المريض العقار المذيب للجلطة خلال ساعتين من دخوله المستشفى وإذا لم يتم إذابتها  يتم تحويله إلى القسطرة المخية، ولديهم عناية مركزة.

وقد حصل كتيبة القبطان غنيم، على الميدالية الماسية من الجمعية الأوروبية للسكتة الدماغية لتحقيقنا أعلى هدف من علاج الحالات مجانا حوالى  260 حالة في الشهر.

وقد عمل غنيم علي ادخال 27 دواء لعلاج الأورام بالقطاع المجانى، وهى من أحدث العلاجات الموجهة للسرطان، موضحًا أن المستشفيات الــ 11 تعمل على مدار 24 ساعة، حيث يوجد لديهم مستشفيات متخصصة لعلاج جميع الأمراض، ولديهم ايضا مستشفى متخصص للأورام وجراحات المسالك البولية وجراحات العيون وجراحات التجميل والمخ والأعصاب والطوارئ ومستشفى طب الأطفال تحتوى هذه المستشفيات على 3 آلاف سرير، ويعمل بهم  3000 من أعضاء هيئة التدريس.

 

يوجد لديهم قسم متخصص للأمراض النفسية والعصبية ولديهم  عدد كبير من الرعاية المركزة، ويستقبلون مرضى الجلطات المخية والسكتات الدماغية طوال أيام الأسبوع وعلى مدى 24 ساعة.

إن مستشفيات جامعة طنطا شهدت طفرة في علاج المرضى، وتم افتتاح مستشفى الجراحات بـ 800 سرير، و70 غرفة رعاية مركزة، و18 غرفة عمليات بنظام الكبسولات، ويشمل الدور الأول  الرعاية المركزة بنظام الكبسولات أى أن كل مريض يكون مستقل بنفسه وخاص بجميع الجراحات.

مركز أمراض الكلى والمسالك البولية وسيكون نقلة كبيرة في هذا المجال، حيث يستقبلون مرضى الكلى من مختلف المحافظانت وهذا يمثل نقلة حضارية كبيرة، إن المركز يشمل على 8 كبسولات جراحية فيها جميع الإمكانيات، مع وجود فريق طبى متخصص، و40 ماكينة للغسيل الكلوى، وتشمل على محطة مياه لانتاج محاليل الغسيل الكلوى، وتحليل المياه أيضا، وبها جميع أجهزة التعقيم.

أحدث قسطرة قلبية، ووحدة مناظير للجهاز الهضمى وتتوافر وحدات المعامل وسيضاف تحليل توافق الأنسجة لزراعة الأعضاء، موضحا إنه حتى الآن يوجد لديهم 11 مستشفى، وفى عام 2020 عالجوا نحو 900 ألف مريض، وفى عام 2021 عالجوا  مليون و200 ألف، وآخر إحصائية تم اجراءها  العام الماضى أظهرت علاجهم نحو مليون و600 ألف.

ان مستشفيات جامعة طنطا تقدم خدماتها للمحافظات المجاورة حوالى  5 محافظات، وشهدت الفترة الماضية طفرة في علاج المرضى، وهناك مستشفى طوارئ لتقديم الخدمة للمواطن،ويستقبلون  مرضى الجلطات المخية، والسكتات الدماغية على مدار الأسبوع طوال الــ 42 ساعة، داخل مركز الطب النفسي والأعصاب ولدينا 4 عنايات مركزة للأعصاب والنفسية


ولا بد من توضيح، إن وحدة الكبد والجهاز الهضمى والمناظير وهى من أكبر وحدات المناظير على مستويات الجمهورية، ومزودة بأحدث الأجهزة وطواقم بشرية مدربين داخل مصر أو خارجها.


أجهزة حديثة خاصة بالجهاز الهضمى العلوى والقولون، تساعد على التشخيص، كما يوجد منظار القولون ومنظار الأمعاء الدقيقة، مؤكدا أن توفير هذه الأجهزة الحديثة يعد طفرة. 

مستشفيات جامعة طنطا تخدم 5 محافظات، حيث أحدثت جذب لهذه المحافظات وأصبح لها سمعة عالمية على أرض مصرية، حيث نستقدم خبراء أجانب وأبناءنا يتعلمون فى بعثات خارجية بأمريكا أو أوروبا، مؤكدا أن المريض يحصل على خدمة فندقية عالية داخل غرف الاستراحة أو الانتظار أو العنايات المركزة، كما يحصل على تقنية عالية فى التشخيص وكتابة التقارير

 

عمل غنيم علي تجديد معمل التجلط وسيتولى الدم بكلية الطب جامعة طنطا، من المجلس الوطني للاعتماد.

معلومة غنية، أن يعتمد التجديد على طفرة في علوم أمراض الدم، حيث يأتي نتيجة الزيارة والمتابعة الدورية للمعمل بتاريخ 7 - 8 / 8 / 2023م، و8 / 10 / 2023م، طبقة لمتطلبات المواصفة "ISO

. قطاع 3.

وهناك قطاع 2 وهو المستشفى المخصصة لسرطان الأطفال فقط.. 
وأيضا المستشفى التعليمي أو الفرنساوي..ومستشفى الطوارئ ومستشفى الرعاية الشاملة.. ومستشفى الأطفال ومستشفى طب وجراحة العيون ومستشفى الباطنة ومستشفى المسالك ومستشفى الطلبة ومستشفى الصدر ده بالإضافة إلى مركز الطب النفسي وأمراض المخ والأعصاب والمستشفى الرئيسي.. ومركز الأورام الجامعي..

سيتم إضافة مستشفى 900900 في المحلة الكبرى بسعة 600 سرير.. وأيضا مستشفى الطوارئ الجديدة بسعة 400 سرير..


أحدث الافتتاحات هي مستشفى الجراحات الجديدة ومستشفى سرطان الأطفال الجامعي.. وتم افتتاحهم بحضور وزير التعليم العالي ومحافظ الغربية.. بالنسبة لمستشفى الجراحات الجديدة مبنية على 2200 متر.. عبارة عن تسعة أدوار متكررة وبدروم.. بطاقة سريرية حوالي 750 سرير.. تتميز بوجود 80 سرير عناية مركزة مجهزين على أعلى مستوى..

مستشفى الجراحات الجديدة تضم كل أنواع الجراحات المتخصصة مثل.. جراحة القلب والصدر وجراحة المخ والأعصاب وجراحة الأوعية الدموية وجراحات الجهاز الهضمي وجراحة الأطفال وجراحة المناظير والجراحة العامة وجراحة العظام والكسور وجراحة الأورام وجراحة الأنف والأذن والرقبة وجراحة الوجه والفكين.. ده غير أجهزة الغسيل الكلوي و18 غرفة عمليات مزودة بأعلى تجهيز وفقا للمقاييس الدولية والمعايير العالمية.. والعيادات الخارجية المجهزة بكل التخصصات..وأسلوب إدارة المستشفى يتم طبقا للمبادرة الرئاسية لرقمنة المستشفيات الجامعية..

ولا بد وان نوكد برغم تلك الانجازات لم تكن تتحقق فيها المنظومة الطبية كلها الا من دعم الدولة وقيادة الدولة.. والرغبة الأكيدة من قيادة الجامعة السابقة والحالية وكذلك إدارة الكلية السابقة والحالية في أن تكون الخدمة الطبية على مستوى متقدم والاستفادة من الكوادر الموجودة.. لذلك كان الاهتمام بالمشروع منذ بدايته.... تكلف إنشاء وبناء المستشفى 600 مليون جنيه.. والتجهيز تكلف حوالي 400 مليون جنيه.. تم الاختيار على أسس علمية سليمة من قبل هيئة الشراء الموحد بعمل لجان متخصصة من شباب الأطباء..

وعلى سبيل المثال.. مدير مستشفى الجراحة هو الدكتور احمد سويلم أستاذ مساعد جراحات الجهاز الهضمي حاصل على الدكتوراة من فرنسا.. ومعة مجموعة كبيرة من الأساتذة اللي شاركوا في اختيار الأجهزة الطبية المطلوبة للمستشفى..ودليل نجاح التجربة أن هيئة الشراء الموحد اختارت مجموعة من دكاترة طب طنطا ليكونوا استشاريين لديها عند تجهيز المستشفيات الأخرى.. وبالطريقة دي قدرنا نختار أفضل الأجهزة بأفضل الأسعار.. يعني مستشفى الجراحات دي فيها وحدة قسطرة قلب على أعلى مستوى.. يتم فيها تركيب دعامات القلب وعمل كل الجراحات المرتبطة بالقلب..مربوط بيها وحدة الرنين المغناطيسي ووحدة أشعة مقطعية وإيكو وخلافه..وأيضا وحدة الجهاز الهضمي مرتبط بيها وحدة خاصة بمناظير الجهاز الهضمي.. ومعمل تحاليل على اعلى مستوى..يتم التجهيز حاليا لوحدة جراحات الروبوت في مستشفى جراحات الكلى والمسالك وفيه مجموعة من الأطباء بيحصلوا على الدكتوراة في هذا التخصص.. والجميع يعمل كفريق عمل وهذا ما يؤدي للنجاح.

نستطيع القول إنه في بعض التخصصات.. بالشكل الموجود داخل مستشفيات جامعة طنطا، من الصعب وجوده في مكان اخر في العالم.. هذا الكم من الأجهزة والمعدات الحديثة والكفاءات والكوادر على أعلى مستوى.. فعلى سبيل المثال.. وحدة جهاز المناظير والجهاز الهضمي.. صعب تكرارها أو وجودها بهذا الشكل في مكان اخر.. مناظير خاصة بالأمعاء الدقيقة والأمعاء الغليظة.. ومناظير خاصة بالقنوات المرارية والمنظار الجاسوس ومناظير تاخد عينات وتحقن.

تخصص سرطان الأطفال من التخصصات الدقيقة ولا يوجد إلا في عدد محدود من المستشفيات.. بل إن مستشفى 57357 في طنطا عندما واجهت مشكلات مادية استحال معها استمرار تقديم الخدمة بالشكل المطلوب..صدر قرار رئيس مجلس الوزراء بإسناد الإدارة لجامعة طنطا.. وعليه أصدر الأستاذ الدكتور محمود ذكي رئيس الجامعة قرارا بتكليف مجلس إدارة المستشفيات بسرعة التحرك وبالفعل تم دعم المستشفى بقيمة 72 مليون جنيه..  غير الكوادر والأطقم الطبية.. تم الدفع ب200 من الأطباء والتمريض والإداريين.. لتستطيع المستشفى من القيام بدورها من جديد.. وهذا ان دل  فبيدل على ثقة القيادة السياسية في كلية طب جامعة طنطا لكي تسند لها مثل هذا التكليف..

بالنسبة لكلية الطب بجامعة طنطا.. حصلت على اعتماد الهيئة القومية للاعتماد والجودة المصرية مرتين.

إذًا فنحن الان امام حالة متفرده في الحكمة والتخطيط الاستراتيجي للنهوض بمستوى المنظومة الطبية بجامعة طنطا، وراءها رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه.
وللحديث بقيه