رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

حكمة جديدة يعلمها الغربان للبشر.. الصبر أفضل من المخاطرة بالخسارة

غربان
غربان

وجد الباحثون أيضًا أن الغربان تميل إلى اختيار خيار غذائي أقل تفضيلًا عند وجود طائر آخر، حيث يمكنها استخدمها ضبط النفس للتمسك بالطعام المفضل، وعند وجود طائر منافس، فيمكنها اختيار غذاء أقل تفضيلا بدلا من انتظار غذائها المفضل والمخاطرة بالخسارة.

وقال مؤلفو الدراسة إن الغربان قادرة على إظهار ضبط النفس من خلال تأخير الإشباع، مقابل التمسك بشيء أفضل.

وقالت المؤلفة المشاركة راشيل ميلر، وهي محاضرة أولى في علم الأحياء بجامعة أنجليا روسكين، إن الغربان تميل إلى أن تكون أقل اجتماعية وتعتمد أكثر على إخفاء الطعام لاستخدامه لاحقًا من أجل البقاء.

وقالت إن هذا قد يكون السبب وراء قيام طيور جايز بتغيير تكتيكاتها واختيار خيار الطعام الأقل تفضيلًا، ولكنه متاح على الفور، عند وجود طائر آخر.

سلوك الغربان

قام الباحثون بفحص سلوك ستة من الغربان من كاليدونيا الجديدة وخمسة من طيور الزريق الأوراسي عندما تم تقديم خيارين غذائيين على صينية دوارة - خيار عالي الجودة وخيار منخفض الجودة.

بالنسبة لطيور الغربان، كان الطعام عالي الجودة هو دودة الوجبة وكان الطعام منخفض الجودة هو الخبز، في حين كان الطعام المفضل للغربان هو اللحم وكان الخيار الأقل تفضيلًا هو التفاح، وكان على الطيور إخراج الطعام من تحت أكواب بلاستيكية شفافة.

وفي الوقت نفسه، بقي طائر ثانٍ - إما طائرًا منافسًا مباشرًا أو طائرًا غير منافس - في حجرة مجاورة، وقبل أن يصبح خيار الطعام الأقل تفضيلًا متاحًا على الصينية الدوارة، تم فتح الباب بين المقصورات، مما يسمح للطائر الثاني بالوصول.

ويمكن للطائر الذي يتم اختباره بعد ذلك اختيار الخيار الفوري أو الانتظار لمدة 15 ثانية حتى يصبح الطعام المفضل المؤجل متاحًا.

وجدت الدراسة أن كل طائر قيق يختار المكافأة عالية الجودة والمتأخرة (دودة الوجبة) عندما يكون بمفرده، لكنه عادة ما يختار اختيار الطعام الفوري (الخبز) عندما يكون هناك طائر منافس أو غير منافس.

في المقابل، وقف كل غراب على مكانه وانتظر المكافأة عالية الجودة والمتأخرة (اللحم) على الخيار الفوري الأقل تفضيلًا (التفاحة) في جميع ظروف الاختبار الثلاثة.