رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

صور مذهلة لكوكب أورانوس التقطتها وكالة ناسا الفضائية

صورة للكوكب
صورة للكوكب

التقط تلسكوب جيمس ويب الفضائي التابع لوكالة ناسا الفضائية صورة جديدة لكوكب أورانوس عملاق الجليد وهو يدور على جانبه.

وقالت وكالة ناسا الفضائية: "بفضل حساسيته الرائعة، التقط تلسكوب جيمس ويب الفضائي الحلقات الداخلية والخارجية المعتمة لأورانوس، بما في ذلك حلقة زيتا بعيدة المنال - الحلقة الخافتة للغاية والمنتشرة الأقرب إلى الكوكب".

"كما صورت العديد من أقمار الكوكب المعروفة البالغ عددها 27 قمرا، حتى أنها شاهدت بعض الأقمار الصغيرة داخل الحلقات."

المسافة بين كوكب أورانوس والأرض

ويبعد أورانوس عن الأرض أكثر من مليار ميل، وهو أحد الكواكب الأقل استكشافًا في نظامنا الشمسي، وقد تم تصويره سابقًا في الثمانينات بواسطة المركبة الفضائية فوييجر 2 التابعة لناسا.

في هذه الصور - التي تظهر فقط الأطوال الموجية المرئية - يظهر أورانوس ككرة صلبة وهادئة.

ومع ذلك، فإن تلسكوب ويب الفضائي التابع لناسا لديه القدرة على التقاط صور بأطوال موجية للأشعة تحت الحمراء، وقد سمح ذلك لها بالكشف ميزات جوية مثيرة حول العالم الجليدي، بما في ذلك الغطاء السحابي القطبي الشمالي الموسمي.

هذا الغطاء القطبي فريد من نوعه بالنسبة لكوكب أورانوس - ويبدو أنه يظهر عندما يدخل القطب إلى ضوء الشمس المباشر في الصيف ويختفي في الخريف.

وقالت ناسا: "يبدو أن الغطاء القطبي يصبح أكثر بروزًا عندما يبدأ قطب الكوكب في الاتجاه نحو الشمس، حيث يقترب من الانقلاب ويستقبل المزيد من ضوء الشمس، فيما سيصل أورانوس إلى الانقلاب التالي في عام 2028، ويتطلع علماء الفلك إلى مراقبة أي تغييرات محتملة في بنية هذه الميزات."

وتكشف الصور الجديدة أيضًا عن العديد من العواصف الساطعة بالقرب من الحدود الجنوبية للغطاء القطبي وتحتها، حيث تعتقد وكالة ناسا أن هذا قد يكون بسبب مجموعة من التأثيرات الموسمية والجوية.

وأوضحت وكالة الفضاء: "سيساعد ويب في فك الارتباط بين التأثيرات الموسمية والجوية التي تؤثر على عواصف أورانوس، وهو أمر بالغ الأهمية لمساعدة علماء الفلك على فهم الغلاف الجوي المعقد للكوكب".

ويدور أورانوس على جانبه بميل يبلغ نحو 98 درجة، وهذا الميل غير المعتاد يمنح الكوكب أكثر الفصول تطرفًا في النظام الشمسي.

لما يقرب من ربع سنة أورانوس، تشرق الشمس فوق أحد القطبين، وتغرق النصف الآخر في شتاء مظلم يستمر 21 عامًا.

وتأمل وكالة ناسا ألا تساعد الصور الجديدة في التخطيط لأي مهام مستقبلية إلى أورانوس فحسب، بل ستساعد أيضًا في فهم الكواكب الخارجية الأخرى ذات الحجم المماثل.

وأضافت وكالة الفضاء: "يمكن أن يكون أورانوس بمثابة وكيل لدراسة ما يقرب من 2000 كوكب خارجي مماثل الحجم تم اكتشافها في العقود القليلة الماضية"، ويمكن أن يساعد هذا "الكوكب الخارجي الموجود في فنائنا الخلفي" علماء الفلك على فهم كيفية عمل الكواكب بهذا الحجم، وما هي حالة الأرصاد الجوية الخاصة بها، وكيف تشكلت.

شاهد الصور..