رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

49 مختلفة يرصدها التقرير الميداني للمنظمة المصرية حول العملية الانتخابية

التقرير الميداني
التقرير الميداني للمنظمة المصرية حول العملية الانتخابية

انتهت غرفة عمليات المنظمة المصرية لحقوق الإنسان برئاسة عصام شيحة رئيس المنظمة من متابعة فاعليات اليوم الثاني لسير العملية الانتخابية من خلال 188 متابع في كافة المحافظات.

ورصدت غرفة عمليات المنظمة من خلال متابعيها إقبال كبير من قبل الناخبين للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية على مدار الأيام الثالثة للانتخابات من مختلف الأعمار.

هذه المشاركة الواسعة من قبل المواطنين تعكس حرص المواطنين علي ممارسة حقهم في الانتخاب، مما يرسخ قيم الديمقراطية والمواطنة في المجتمع ويشركهم في صنع القرار.

وتلقت المنظمة من خلال متابعيها عدة تقارير من كافة أنحاء الجمهورية حول مجريات العملية الانتخابية، ورصدت هذه التقارير نحو (49) مخالفة أمام وداخل عدد من اللجان الانتخابية في محافظات (القاهرة - الجيزة - الأقصر- أسوان- الإسكندرية- الدقهلية- كفر الشيخ-بني سويف) أبرزها:

- تأخر فتح اللجان الانتخابية لمدة تتراوح ما بين نصف الساعة والساعة.
- تكدس الناخبين أمام عدد من اللجان وعدم التنظيم من قبل أفراد الأمن.
-  إجراء دعاية انتخابية أمام مقرات الاقتراع بالمخالفة لقرار الصمت الانتخابي.
- تنظيم مسيرات لدعم بعض المرشحين علي الرغم من قرار الصمت الانتخابي
- توزيع كوبونات للمؤن الغذائية علي بعض المواطنين مقابل التصويت من قبل مؤيدين بعض المرشحين وبعض الأحزاب.
- عرقلة عمل متابعي المنظمة المصرية من قبل عناصر تأمين بعض اللجان الانتخابية.

ما دون هذه المخالفات سارت العملية الانتخابية بشكل يسير دون أي عوائق تؤثر عليها بشكل جوهري.

وبناء عليه؛ قامت غرفة عمليات المنظمة بإفادة الهيئة الوطنية للانتخابات عبر البريد الإلكتروني بتقرير يوثق تفاصل كافة المخالفات التي تم رصدها خلال الأيام الثلاثة الماضية.

وطالبت المنظمة الهيئة الوطنية للانتخابات باتخاذ كافة الإجراءات الإدارية والقانونية اللازمة لمنع تكرار المخالفات التي تم رصدها.

ومن جانبه، وجه عصام شيحة؛ رئيس المنظمة المصرية الشكر لفريق متابعي المنظمة في كافة المحافظات لما بذلوه من جهود مضنية في متابعتهم للعملية الانتخابية.

وأكد شيحة أن حرص المصريين علي ممارسة حقهم في الانتخاب المكفول بموجب الدستور وشرعة حقوق الإنسان الدولية من شأنه أن يرسخ ثقافة الديمقراطية في المجتمع المصري، وثمن رئيس المنظمة إتاحة الهيئة الوطنية للانتخابات المجال لمنظمات حقوق الإنسان لتقوم بمتابعة العملية الانتخابية دون أي عوائق تذكر.