رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هل تشعر بالضياع عندما تترك هاتفك في المنزل؟.. السر في النرجسية

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أظهرت دراسة جديدة أن الأشخاص الذين يتمتعون بمستويات عالية من السمات النرجسية هم أكثر عرضة لإدمان هواتفهم.

هذا الإدمان، الذي يطلق عليه اسم "نوموفوبيا"، وهو مزيج من "لا رهاب من الهاتف المحمول"، يحدث عندما يشعر الناس وكأنهم فقدوا جزءًا من أنفسهم عندما يكونون دون هواتفهم المحمولة.

وجد الباحثون في جامعة ألكساندرو إيوان كوزا في رومانيا أن النرجسيين يميلون إلى أن يكون لديهم شعور متضخم بأهمية الذات، والذي يمكن أن يظهر كحاجة إلى الإعجاب والشعور بالاستحقاق - ويمكن اكتساب الكثير منه من خلال تفاعلات وسائل التواصل الاجتماعي، مثل " الإعجابات على منشوراتهم.

تفاصيل الدراسة

ومن بين 559 طالبًا من طلاب المدارس ما بعد الثانوية والجامعات الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و45 عامًا، كان أولئك الذين حصلوا على درجات أعلى على مقياس السمات النرجسية أكثر عرضة للتعرض لمستويات كبيرة من رهاب النوموفوبيا.

أظهر هؤلاء الأفراد أيضًا علامات أكبر للتوتر، ويميلون إلى إظهار علامات أقوى لإدمان وسائل التواصل الاجتماعي.

ووجدوا إذن أن رهاب نوموفوبيا والنرجسية والتوتر وإدمان وسائل التواصل الاجتماعي كلها تؤثر على بعضها البعض.

على وجه التحديد، تشير الأدلة التي توصلوا إليها إلى أن إدمان وسائل التواصل الاجتماعي ورهاب النوموفوبيا يفسران العلاقة بين النرجسية ومستويات التوتر.

علميًا.. ما هي النرجسية؟

وعلميًا يمكن تعريف النرجسية بأنها عبارة عن حالة مرَضية تؤثر على الصحة العقلية للمريض الذي ينتابه حينها شعور مبالغ فيه بأهميته، ويحتاج إلى الاهتمام والإطراء من الآخرين بشكل زائد ويسعى إلى ذلك، قد يفتقر الأشخاص المصابون بهذا الاضطراب إلى القدرة على فهم مشاعر الآخرين أو الاهتمام بها. 

لكن وراء هذا القناع من الثقة المفرطة، فهم ليسوا متأكدين من تقديرهم لذاتهم ويمكن أن ينزعجوا بسهولة من أقل انتقاد، وهو ما يسبب لهم كثيرٍ من المشكلات في نواحي الحياة، مثل العلاقات أو العمل أو المدرسة أو الشؤون المالية. قد يشعر المرضى المصابون باضطراب الشخصية النرجسية بالتعاسة وخيبة الأمل بشكل عام عندما لا يتم منحهم الامتيازات الخاصة أو الإعجاب الذي يعتقدون أنهم يستحقونه. 

يؤثر اضطراب الشخصية النرجسية على الذكور أكثر من الإناث، وغالبًا ما يظهر في سن المراهقة أو في بداية البلوغ. قد تظهر سمات النرجسية على بعض الأطفال، ولكن هذا غالبًا ما يكون عاديًا بالنسبة لأعمارهم ولا يعني أنهم سيصابون باضطراب الشخصية النرجسية عند الكبر.