رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أغرب 10 من الحفر العميقة على وجه الأرض

حفرة عميقة
حفرة عميقة

عندما تتصدر موضوعات حول الحفر العميقة، فغالبًا ما يكون ذلك بسبب الأضرار التي تسببها، وبعد كل شيء، من الصعب للغاية التنبؤ بمكان أو متى قد تظهر. وبسبب حجمها الهائل، يمكنها ابتلاع مباني بأكملها!

إذًا، ما هي بعض من أعمق الحفر العميقة على هذا الكوكب؟ 

ثقب الببغاوات

تستضيف البرازيل واحدة من الحفر العميقة في أمريكا الجنوبية، ويبلغ عمقه 328 قدمًا وهو نتاج تآكل الصخور الجيرية، وحصلت على اسمها من العدد الكبير من الببغاوات القرمزية التي تعيش بداخلها.

مغسلة الشيطان

تقع مغسلة الشيطان في ولاية تكساس ويصل ارتفاعها إلى 350 قدمًا. تم اكتشافه لأول مرة في عام 1876، ويواصل الجيولوجيون التدفق إلى الموقع لإجراء الأبحاث، حيث توجد داخل الحفرة ممرات تضم واحدة من أكبر مستعمرات الخفافيش المكسيكية ذات الذيل الحر في ولاية "لون ستار". 

منخفض القطارة

تحتوي مصر على منخفض القطارة، وتقع على ارتفاع 436 قدمًا تحت الأرض، وهي ثاني أدنى نقطة في إفريقيا بعد بحيرة عسل في جيبوتي، وساهمت العوامل الجوية والتآكل المغطاة بالكثبان الرملية والأحواض الملحية والمستنقعات المالحة في تكوينات صخرية رائعة في المنخفض.

المجرى الغامض

في عام 2022، أعلنت الصين عن اكتشاف حفرة ضخمة أخرى في منطقة قوانغشي ذاتية الحكم لقومية تشوانغ. ويبلغ طوله 1004 أقدام وعمقه 492 قدمًا، ويضم غابة كاملة ومجموعة متنوعة بيولوجيًا من الحياة البرية التي لم يستكشفها العلماء بالكامل بعد.

حفرة منجم النحاس

تم افتتاح الحفرة الضخمة في عام 2020، ويبلغ عرضها 104 أقدام وعمقها 656 قدمًا. يقع في موقع منجم النحاس Alcaparrosa، وهو مملوك لشركة Lundin Mining.

بايو كورن

في عام 2012، تم رصد حفرة بايو كورن لأول مرة في لويزيانا، وظهرت بعد أشهر من النشاط الزلزالي غير المبرر، واليوم يصل عمقها إلى 750 قدمًا، مما أدى إلى إخلاء مدينة بايو كورن.

بيريزنيكي

على الرغم من أن الطبيعة هي الجاني عندما يتعلق الأمر بمعظم الحفر، ففي بعض الأحيان، قد يؤدي التدخل البشري إلى الغرق. هذا هو الحال مع بيريزنيكي في روسيا. 

تقع المنطقة في جبال الأورال، وكانت تضم في السابق معسكرًا للعمل حيث كان العمال يعملون لاستخراج البوتاسيوم من الأرض. لكن هذا النشاط أدى إلى زعزعة استقرار الأرض، مما تسبب في الحفرة التي ترونها اليوم. 

سيما هومبولت

ويعد سيما هومبولت في فنزويلا بمثابة بالوعة ضخمة أخرى. يقع في ولاية بوليفار، على قمة جبل مسطح يسمى سيرو ساريساريناما، وتمتد الحفرة على ارتفاع 1030 قدمًا، وتحتوي على غابة في الأسفل!

كرفينو جيزيرو

في كرواتيا، ستجد كرفينو جيزيرو، وهو حفرة تحتوي على بحيرة كارستية، حيث تقع البحيرة بالقرب من مدينة إيموتسكي، وتتميز بلونها الأزرق الخلاب وتحيط بها المنحدرات شديدة الانحدار ذات اللون البني المحمر. 

وتدعم البحيرة العديد من أنواع الأسماك، بما في ذلك لوش إيموتسكي الشوكي وأسماك المنوة المرقطة المهددة بالانقراض، ويبلغ عمقها الإجمالي 1740 قدمًا.

شياوزاي تيانكينج

تقع واحدة من أعمق الحفر في العالم، شياوزاي تيانكينج، في الصين. يُترجم الاسم باسم "الحفرة السماوية"، وهو يحمل الرقم القياسي الرسمي باعتباره أعمق حفرة في العالم. 

ويبلغ عمقها 2172 قدمًا، وتشكلت بواسطة نهر تحت الأرض لا يزال يتدفق تحته. ويبلغ حجمه 170 مليون ياردة مكعبة، وهو أيضًا أكبر بالوعة. تحتوي على 1285 نوعًا من النباتات والحيوانات.