رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

إرضاء الناس.. سلوك نفسي يدمر صحتك العقلية

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

صاغ علماء النفس ظاهرة إرضاء الناس، والتي يقال إنها تصف أولئك الذين لا يقولون لا أبدًا ويبذلون قصارى جهدهم دائمًا من أجل الآخرين على حساب صحتهم العقلية.

ووفقا للدراسات، فإن ما يقرب من 14% من الأشخاص الذين ينخرطون في ظاهرة إرضاء الناس أكثر عرضة للإصابة بمشاكل الصحة العقلية الخطيرة مثل القلق والتوتر والاكتئاب.

إحدى الشخصيات البارزة التي تُسعد الناس هي نجمة هوليوود جينيفر لورانس، التي اعترفت في عام 2021 بأنها كانت تمارس ظاهرة إرضاء الناس طوال معظم حياتها، وقالت لمجلة فانيتي فير: "العمل جعلني أشعر أنه لا يمكن لأحد أن يغضب مني، ثم شعرت وكأنني وصلت إلى نقطة حيث لم يكن الناس سعداء بوجودي فقط، حيث صدمني هذا النوع من التفكير بأن العمل أو حياتك المهنية يمكن أن تجلب أي نوع من السلام لروحك".

ولكن كيف يمكنك معرفة ما إذا كنت من الأشخاص الذين يسعدون دائمًا بإرضاء الناس أم مجرد شخص طيب؟

كشفت الدكتورة جولي فراغا، عالمة النفس المقيمة في سان فرانسيسكو، عن العلامات الخمس للأشخاص المزمنين التي ترضي الأشخاص والتي يجب عليك الحذر منها.

الخروج عن السيطرة

وتقول إن الدليل الأول غالبًا ما يكون شعورًا كامنًا بالخروج عن نطاق السيطرة، وعندما ينظر إلينا الناس بطريقة لا نحبها ولا نستطيع السيطرة عليها - على سبيل المثال بعد انفصال علاقة ما - يكون هناك إغراء للمبالغة في التعويض في مجالات أخرى من الحياة، لضمان إعجاب الناس بنا.

قالت الدكتورة جولي فراغا، من ناحية السلوك، أول علامة حمراء هي المبالغة في الاعتذار، خاصة عن الأشياء التي ليست خطأك.

وقالت لصحيفة واشنطن بوست: "على سبيل المثال، قال أحد مرضاي السابقين إنه يعتذر في كل مرة يسأل فيها رئيسه سؤالًا؛ لأنه "لا يريد أن يثير غضبهم.""

تحمل المسؤولية عن حزن شخص آخر أو غضبه أو خيبة أمله

سيفترض الشخص الذي يسعد الناس أنهم فعلوا شيئًا تسبب في المشاعر السلبية، ويحاولون إصلاحه - حتى لو كان ذلك على نفقتهم الخاصة.

الموافقة لتجنب التوتر

وقالت الدكتورة فراغا: "منذ سنوات، عملت مع مريضة دافعت عن آراء والدها السياسية، على الرغم من أنها لم تستطع تحملها".

مشاعرك واحتياجاتك لا تهم بقدر اهتمامات الآخرين

قال الدكتور فراغا: "في كثير من الأحيان، لديك اعتقاد خاطئ بأن التعبير عن [المشاعر] سيكون عبئًا، أو يتسبب في تخلي شخص ما عنك".

غالبًا ما يضع الشخص الذي يسعد الناس احتياجاته جانبًا لصالح الآخرين. على سبيل المثال، قضاء ساعات من المُهمات لشخص آخر أو تغطية زميل في العمل خلال يوم العمل، مما يترك القليل من الوقت للحظات من الهدوء أو تناول وجبة غداء مغذية.

كما ناقش علماء النفس منذ فترة طويلة السبب الجذري لإرضاء الناس، ولكن يُعتقد أنه يرتبط بسمة شخصية تُعرف باسم التوجه الاجتماعي - وهي رغبة قوية بشكل غير عادي في الحصول على الاستحسان والقبول الاجتماعي.