رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ما هو الالتهاب السحائي؟.. استشاري أطفال يوضح

الالتهاب السحائي
الالتهاب السحائي

قال الدكتور أشرف معبد، رئيس قسم الأطفال بمستشفى الجامعة بأسوان، إن مرض الالتهاب السحائي يعد من الأمراض شديدة الخطورة عند الأطفال، والمعروف أيضا بـ "الحمى الشوكية"، وأنه مازال مرض غير معروف للبعض، وهو حالة مرضية تتطور بشكل سريع فبالتالي تكون مضاعفاته مهددة للحياة  أحيانا على حسب تشخيص نوع الالتهاب.

ما الالتهاب السحائي؟

أوضح استشاري الأطفال، أن الالتهاب السحائي عند الأطفال والمعروف ب "الحمى الشوكية " هو عدوى خطيرة تسبب التهاب ببطانة الدماغ والحبل الشوكي السحائي، وهو ثلاثة أغشية أو طبقات رقيقة من الأنسجة تغطي الدماغ والحبل الشوكي.

وأشار استشاري الأطفال، إلى أنه في الغالب ما تحدث الإصابة بالحمى الشوكية نتيجة عدوى بكتيرية أو فيروسية أو فطرية أو طفيلية تنتقل إلى السائل الشوكي بالدماغ، تبدأ العدوى عادة من الجهاز التنفسي وتسبب التهاب الجيوب الانفية أو التهاب الأذن، ثم تصل العدوى إلى مجرى الدم ومنها إلى الدماغ.

أعراض الالتهاب السحائي

قال الدكتور أشرف معبد، إن أعراض الإصابة بمرض الالتهاب السحائي تختلف من شخص إلى آخر حسب الحالة الصحية للمصاب، وأيضا حسب العمر، بجانب أن الأعراض تلك الناجمة عن الإصابة من العدوى الفيروسية تختلف عن الناتجة من العدوى البكتيريا،حيث أن الالتهاب السحائي البكتيري أشد خطورة من غيره، وأقوى فى مضاعفاته وأصعب فى مرحلة علاجه، لكن الالتهاب السحائي الفيروسي بيكون أقل خطورة من البكتيرى، وأسهل فى علاجه أيضا.

وقد تظهر أعراض الالتهاب السحائي بشكل عام بعد عدة أيام من إصابة الطفل بالمرض والتى تتمثل فى البرد وسيلان الأنف والقئ والإسهال، وأحيانا لا تظهر أي علامات تشير بالمرض، ويحدث مباشرة التهاب فى أخشية المخ دون سابق أعراض.

تدور في أذهان الأمهات| نجيب على 16 سؤالا حول الالتهاب السحائي | بوابة أخبار اليوم الإلكترونية
الالتهاب السحائي

أعراض الالتهاب السحائي عند الرضع

وأضاف استشاري الأطفال، أن أعراض الالتهاب السحائي عند الرضع، تتمثل فى الحمى أو انخفاض فى درجة الحرارة وأحيانا تسبب الوفاة دون معرفة السبب الحقيقي، بجانب الشعور بالنوم الدائم، صعوبة الرضاعة أو رفضها نهائيا، تصلب الطفل، القئ،والإسهال، تقوس الظهر، البكاء المستمر، بعض التشنجات، ظهور طفح جلدي أو كدمات بالجسم حمرة، شحوب الجلد.قد يعانى الرضع أيضا من انتفاخ البقع الناعمة على الراس.

أعراض المرض عند الأطفال والبالغين

يعاني الأطفال في تلك المرحلة من الصداع الشديد، ألم فى الظهر، تصلب فى الرقبة، حساسية الضؤء، غثيان، والقئ، النوم المستمر، ارهاق الجسم، عدم تركيز، ارتباك المصاب فى تصرفاته، أحيانا يصل إلى خطر الإصابة بالصرع، وأحيانا أخري يدخل المريض فى غيبوبة كاملة.

أنواع الالتهاب السحائي 
 الالتهاب السحائي البكتيري

بالإضافة إلى أن أنواعه تختلف وفقا لمسبب العدوى والأكثر شيوعا عند الأطفال الناجم عن عدوى فيروسية أو عدوى بكتيرية، وأكثرهم خطورة هو التهاب السحائي البكتيري والتى تشمل أعراضه فى البداية تتشابه مع أعراض دور البرد أو الأنفلونزا العادي، ثم تظهر الأعراض الأكثر خطورة،وترجع أسباب الإصابة بالالتهاب السحائي البكتيري بسبب عدة أنواع مختلفة من البكتيريا وعلى رأسها المكورات العقدية من المجموعة ب، وأيضا البكتيريا العقدية التى تسبب الأنسداد الرئوي.

ومن مضاعفاته تسمم فى الدم،ونوبات من الصرع، وتلف فى الدماغ وفقدان للسمع والتخلف العقلى، ومن المحتمل أن يحدث شلل لبعض أجراء الحركية فى الجسم، وأحيانا يؤدي إلى الوفاة.

 الالتهاب السحائي الفيروسي

هذا النوع من الإصابة بالحمى الشوكية هو الأكثر شيوعا،ولكنه لا يهدد الحياة،ويحدث هذا الالتهاب السحائي الفيروسي من خلال الاتصال المباشر باللعاب أو المخاط الأنفي أو السعال والعطس،وهو التهاب معدي.

 الالتهاب السحائي الجرثومي 
 

من أنواع الحمى الشوكية الأشد خطورة وهو من الأمراض المعدية،،ويجد المصاب صعوبة فى علاجها، وهذا الالتهاب يسبب مضاعفات تتضمن تلف فى الدماغ وأحيانا بتر فى الأطراف، ويعرض الطفل إلى الوفاة.

 الالتهاب السحائي الفطري 

هو نوع نادر من الفطريات يسبب السحايا ومتواجد فى الأتربة، وتحدث معظم حالاته فى دول افريقيا، تلك الطفيلات تعيش فى البحيرات والبرك ذات المياة الراكدة الملوثة،والتهاب السحايا الفطري ليس معديا، لذلك فهو أقل خطورة من غيره من الالتهابات السحائية.

 الالتهاب السحائي غير المعدي

الحمى الشوكية غير المعدية، غالبا تحدث نتيجة أضطرابات معقدة ناتجة عن تناول بعض الأدوية التي تحتوى على المواد الكيمياوية.

تشخيص الالتهاب السحائي 

يجب على الام مراعاة حالة الطفل باستمرار ولا تتهاون فى مسالة إصابة طفلها بالأنفلونزا  أو غيرها من الأعراض سالفة الذكر أعلاه،فيجب الذهاب إلى الطبيب المختص لتشخيص الحالة على الفور، أذا تأكد الطبيب من إنه ا أعراض الحمى الشوكية فيحدث أجراء البذل القطني هو عبارة عن إبرة بتحصيل على جزء من السائل النخاعي من أسفل الظهر،تشبه البنج النصفي، بغرض التحليل، ثم القيام عدة إجراءات وتحاليل طبيبة مثل صورة الدم لنتعرف ما إذا كان هناك ميكروب من عدمه،وأيضا معرفة نسبة البروتينات فى الدم.

علاج  الالتهاب السحائي 

يعالج التهاب السحائي الجرثومي على الفور عقب التأكد من التحاليل والفحوصات الطبية، لأنه يشكل تهديد كبير على حياة الأطفال،فيجب أعطاء بعض المضادات الحيوية لتقليل الانتفاخ والتورم عند الطفل بجانب الحقن الوريدية.

وأعطى بعض المحاليل منعا لحدوث أى تشنجات ومنعا للإصابة بالجفاف، بالإضافة لاحتواء تلك المحاليل على الفيتامينات التى يحتاجها جسم الطفل المصاب خاصة وإنه يصعب عليه تناول الأطعمة.

هناك بعض الحالات تحتاج إلى الحجز فى المستشفى لوضع أجهزة الاكسجين لديهم.

قد يستغرق العلاج عدة أسابيع وخلال تلك الفترة بتكون هناك متابعة جيدة باستمرار للحالة المصابة منعا لحدوث أى مضاعفات.

طرق الوقاية من خطر الإصابة بالالتهاب السحائي

-النظافة الجيدة بانتظام مثل غسيل الايدي.

-عدم مشاركة أكواب المائدة.

-عدم العطس فى وجه أحد.

يجب عليك وضع المناديل فى سلة المهملات لإنه ا تعد من النفايا الخطيرة.

تطعيم الالتهاب السحائي 

أكد رئيس قسم الاطفال على ضرورة أهمية التطعيمات بشأن الالتهاب السحائي بمختلف أنواعه عند الأطفال من 2:4:6 أشهر، وهناك جرعات إضافية تؤخذ فى السن من11 - 12 عام، والجرعة الثانية يحصل عليها الأطفال فى عمر 16 عاما وتلك التطعيمات للحد وتقليل خطر الإصابة من مرض التهاب السحائي وخاصة البكتيري.