رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أبرزها مشروبات الصودا والكحوليات

بينها الشاي المثلج.. مشروبات تهدد صحتك وتدمر أعضائك

المشروبات الضارة
المشروبات الضارة لصحة الإنسان

هناك الكثير من الأطعمة والمشروبات التي قد يتناولها العديد من الأشخاص بانتظام، دون مراعاة أضرارها الجسيمة على الصحة، وحذَّر عدد من خبراء التغذية من بعض المشروبات التي قالوا إنه ينبغي تجنبها حفاظًا على الصحة.

أسوأ المشروبات على صحة الإنسان

1-مشروبات الصودا

تعتبر مشروبات الصودا بأنواعها المختلفة من الخيارات غير الصحية على الإطلاق، والتي تضر الجسم والصحة والوزن، فهذه المشروبات خليط من المكونات الضارة التي تضر الجسم.

وهناك مجموعة من الأضرار تحدث للجسم عند شرب مشروبات الصودا، والتي منها زيادة الوزن لسعراتها الحرارية العالية، والكم الهائل من السكريات التي تحتوي عليها؛ مما يسبب زيادة السكر في الدم لاحتوائها على كم كبير من السكريات، والإفراط في تناولها يزيد من مقاومة الأنسولين، وقد يتسبب في الإصابة بالسكر من النوع الثاني، كما أنها تزيد من النهم والشعور بالرغبة في تناول المزيد من الطعام.

ويؤكد خبراء التغذية إن الصودا يمكن أن تزيد من معدلات الإصابة بأمراض القلب والشرايين؛ كما أن مشروبات الصودا تؤثر سلبًا على نوم البالغين.

كما تزيد مشروبات الصودا من الإضرار بالأسنان وتسوسها؛ لأنها تحتوي على حمض الفسفوريك وحمض الكربونيك، وهي من المواد التي تعمل على تآكل المينا المغطية للأسنان؛ ما يزيد من نمو البكتيريا داخل الفم مما يعزز من فرص تسوس الأسنان.

ويزيد شرب مشروبات الصودا من فرص الإصابة بالكبد الدهني أيضًا؛ لأنها تزيد من الترسبات التي تتكون على الكبد، ولذا فهي تضر الكبد.

كما أن مشروبات الصودا قد تضر الجسم من خلال السعرات الحرارية الفارغة التي تمده بها؛ ما قد يتسبب في إدمان الشخص لها تدريجيًا، لأنها غنية بالسكريات وهو ما يجعل جسمك يدمن مكوناتها لزيادة حدة الدوبامين فيه؛ ما قد يتسبب في عدم القدرة عن الاستغناء عنها بسهولة.

2-مشروبات الطاقة

يمكن أن تؤدي مشروبات الطاقة إلى زيادة ضغط الدم والتوتر وقلة النوم؛ لأنها تحتوي على كميات زائدة من الكافيين والمنشطات.

كما أن الآثار الجانبية الأخرى للمنشطات الزائدة الموجودة في هذه المشروبات هي الصداع والغثيان.

كما تحتوي هذه المشروبات أيضًا على مواد تحلية ونكهات صناعية؛ مما يؤثر سلبًا على صحة الأمعاء وصحة الدماغ.

3-عصائر الفاكهة

يمكن أن تكون عصائر الفاكهة الطبيعية مصدرًا للفيتامينات والعناصر الغذائية الأساسية لجسمك، ومع ذلك فإن المستويات العالية من عصائر الفاكهة يمكن أن تضر بصحة الأسنان؛ لذلك يمكنك تجنب العصائر التي تحتوي على الحمضيات مثل البرتقال والجريب فروت والليمون؛ لأنها أكثر حمضية.

4-الكحول

أكد خبراء التغذية أن شرب الكحول يزيد من خطر الإصابة بأمراض الكبد، وارتفاع ضغط الدم والسكري والسكتة الدماغية، وفشل القلب.

كما أكدت بعض الدراسات الحديثة أن الإفراط في شرب الكحوليات قد يتسبب أيضًا في الإصابة بالسرطان والخرف.

5-الشاي المثلج

يحتوي الشاي المثلج على كمية كبيرة من السكر المضاف، وقد أوضحت الدراسات الحديثة أن الاستهلاك العالي للمشروبات المحلاة مثل الشاي المثلج يرتبط بتطور متلازمة التمثيل الغذائي، ومرض السكري من النوع الثاني.

6-العصائر الصناعية

تحتوي العصائر الصناعية على كمية كبيرة من السكر المضاف والمواد الصناعية، وقد أكد خبراء الصحة على ضرورة الاستعانة بالعصائر الطبيعية بدلًا منها؛ حيث يؤدي شرب العصائر الصناعية إلى الإصابة بالسمنة والسكري، كما أنها تؤثر سلبًا على صحة الأمعاء.

ولفت خبراء التغذية إلى أن الأمعاء تلعب دورًا رئيسيًا في العديد من أجهزة الجسم مثل صحتنا المناعية.

7-مشروبات القهوة المنكهة

أشار خبراء التغذية إن مشروبات القهوة المنكهة مثل "الفرابتشينو والموكا واللاتيه" تحتوي على كمية كبيرة من الدهون المشبعة والسكر؛ وهذا الأمر يؤدي إلى ارتفاع هرمون الأنسولين، وزيادة تخزين الدهون بالجسم.