رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

جيش الاحتلال الإسرائيلي لـ الأمم المتحدة: اطلبوا الوقود من حماس

الأمم المتحدة
الأمم المتحدة

جيش الاحتلال الإسرائيلي لـ الأمم المتحدة: اطلبوا الوقود من حماس

اقترح جيش الاحتلال الإسرائيلي، الثلاثاء، أن تطلب الأمم المتحدة من حماس إمدادات الوقود بعد أن حذرت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) التابعة للمنظمة الدولية من أنها ستضطر إلى وقف عملياتها مساء يوم الأربعاء إذا لم يدخل الوقود إلى القطاع المحاصر.

ونشرت أونروا تحذيرها على وسائل التواصل الاجتماعي يوم الثلاثاء. وأعاد الجيش الإسرائيلي نشره، وقال إن مقاتلي حماس لديهم أكثر من 500 ألف لتر من الوقود في خزانات داخل غزة.

وكتب الجيش الإسرائيلي يقول "اطلبوا الوقود من حماس فعلّكم تحصلون بعضه".

وقالت الأمم المتحدة إن بعض الشاحنات المحملة بالمساعدات للمدنيين الفلسطينيين دخلت قطاع غزة يوم الثلاثاء، فيما وصف الرئيس الأمريكي جو بايدن الجهود الإنسانية لتوصيل المساعدة عبر معبر من مصر بأنها "ليست بالسرعة الكافية".

وكانت المنظمة الدولية ذكرت، في وقت سابق، أن 20 شاحنة لم تتمكن من العبور إلى غزة من مصر عبر معبر رفح يوم الثلاثاء. وقال الهلال الأحمر الفلسطيني إن ثماني شاحنات محملة بالمياه والغذاء والدواء وصلت إلى القطاع في وقت متأخر من يوم الثلاثاء.

وقالت إيري كانيكو المتحدثة باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية: "يمكننا أن نؤكد أن بعض الشاحنات تتجه حاليا إلى رفح لتوصيل الإمدادات إلى غزة"، دون أن يحدد عددها.

وتتفاوض الولايات المتحدة مع إسرائيل ومصر والأمم المتحدة لمحاولة وضع آلية لإيصال المساعدات إلى غزة. وتدور مناقشات بين هذه الدول حول إجراءات تفتيش المساعدات وعمليات القصف على جانب غزة من الحدود.

وعندما سأله الصحفيون في البيت الأبيض يوم الثلاثاء عما إذا كانت المساعدات تصل إلى غزة بالسرعة المطلوبة، قال بايدن "ليس بالسرعة الكافية".

ويعتبر معبر رفح بين غزة ومصر المدخل الوحيد للمساعدات من خارج إسرائيل إلى القطاع مباشرة كما أنه المخرج الوحيد الذي لا يؤدي إلى الأراضي الإسرائيلية. وصار المعبر محورا لجهود إيصال المساعدات للفلسطينيين منذ أن فرضت إسرائيل "حصارا شاملا" على قطاع غزة في أعقاب هجوم مسلحي حماس في السابع من أكتوبر تشرين الأول.

ومنذ بدء تسليم المساعدات المحدودة يوم السبت، عبرت 54 شاحنة إلى غزة تحمل الغذاء والدواء والمياه، وهو ما وصفه الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش بأنه "قطرة مساعدات في محيط من الاحتياجات".

وكانت لين هاستينجز منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية أبلغت مجلس الأمن في وقت سابق بأن من المقرر عبور 20 شاحنة الحدود اليوم.

ولم يتم تسليم أي وقود. وتشعر إسرائيل بالقلق إزاء احتمال قيام حماس بتحويل مسار شحنات الوقود. ووصف المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي يوم الثلاثاء مخاوف إسرائيل بأنها مشروعة.

وقال للصحفيين "ما زلنا نعتقد بشكل عام ضرورة إيصال الوقود إلى سكان غزة".

وحذرت الأمم المتحدة من أن احتياطياتها من الوقود سوف تنفد خلال أيام.

وقالت هاستينجز أمام مجلس الأمن "بينما نتفاوض مع حكومة إسرائيل بشأن أفضل السبل لتوصيل الوقود إلى غزة لدينا 400 ألف لتر في شاحنات جاهزة للانطلاق. وهذا سيوفر الوقود لمدة يومين ونصف اليوم تقريبا".