رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تقارير غربية: إسرائيل تستعد لغزو بري واسع النطاق لغزة

غزو غزة
غزو غزة

كشفت عدد من الصحف البريطانية عن استعداد إسرائيل لغزو بري لغزة، في الوقت الذي حذرت فيه الأمم المتحدة من وقوع "كارثة إنسانية" في القطاع المحاصر.

وتجمع مئات الآلاف من جنود جيش الاحتلال الإسرائيلي في فرق متعددة على حدود القطاع، وقاموا بإغلاقها وقطع الوصول إلى المياه والوقود والكهرباء والغذاء.

خلال الأيام القليلة الماضية، شنت القوات الجوية في إسرائيل عمليات قصف متواصلة وعنيفة تقريبًا على غزة، مما أدى إلى تسوية أحياء بأكملها بالأرض وتحويل مباني المدينة إلى أنقاض.

وحذر مسؤولون عسكريون من أن “كل الخيارات كانت مطروحة على الطاولة” ردا على الهجوم غير المسبوق الذي شنه مقاتلو حماس الذين اخترقوا السياج الحدودي في عشرات المواقع في نهاية الأسبوع، مما أسفر عن مقتل مئات الأشخاص واحتجاز العشرات كرهائن.

وقال المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي: "أعتقد أنهم مستعدون، والقوات تريد القيام بذلك".

وتابع: "[الجيش] يرسل إشارة للحكومة بأنهم مستعدون".، وقال إن الغارات الجوية مستمرة و"أقوى بكثير مما كانت عليه في التصعيد السابق".، وأضاف: "إنها أثقل من حيث العدد والحجم والقوة".

حكومة طوارئ

انضم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى زعماء المعارضة لتشكيل حكومة طوارئ في زمن الحرب، فيما وارتفع عدد المواطنين البريطانيين الذين قتلوا أو فقدوا إلى 17 بينهم أطفال. 

وتقول الولايات المتحدة إن 22 من مواطنيها لقوا حتفهم في إسرائيل، في حين أن 17 آخرين في عداد المفقودين، ويعتقد أن بعضهم احتجز كرهائن، وارتفع عدد القتلى الإسرائيليين إلى 1200، حيث قتلت الغارات الجوية 1100 فلسطيني

وزار وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي إسرائيل واضطر إلى الركض إلى ملجأ من القنابل عندما انطلقت صفارات الإنذار من الغارات الجوية

وفي غزة، حيث نفد الوقود من محطة توليد الكهرباء الوحيدة، قال مسؤولون في الأمم المتحدة إن كارثة إنسانية بدأت تتكشف بسرعة بسبب القصف والحصار وإغلاق المعابر الحدودية.

وقالت تمارا الرفاعي، المتحدثة باسم وكالة اللاجئين الفلسطينية التابعة للأمم المتحدة، إن ما يقرب من 180 ألف نازح، فروا من الغارات الجوية، لجأوا إلى 88 مدرسة تابعة للأمم المتحدة في غزة خلال يومين فقط.

وفي الوقت نفسه، لم تصل أي مساعدات إنسانية بسبب الحصار الإسرائيلي الشامل وإغلاق الحدود مع مصر. وأضافت: "إنها كارثة إنسانية تتكشف".

وأضافت أن تسعة من موظفي الأمم المتحدة قتلوا – وارتفع هذا العدد لاحقًا إلى 11 – وتضرر 18 مبنى تابعًا للأمم المتحدة، بما في ذلك المقر الرئيسي، في القصف، وأدى انقطاع الكهرباء والمياه من إسرائيل، فضلا عن نقص الوقود، إلى قلة مياه الشرب النظيفة وسوء الصرف الصحي.

أوقفت إسرائيل جميع الإمدادات، بما في ذلك الأدوية، لغزة – التي يبلغ طولها 42 كيلومترًا فقط، وتقع بين إسرائيل ومصر والبحر الأبيض المتوسط، والتي تضم 2.3 مليون فلسطيني.

وفي المملكة المتحدة، قالت ليزا والدة السيد مارلو إنها وعائلتها "شعروا بالحزن" بعد سماع "الأخبار المؤلمة" عن وفاته.