رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كيف واجهت أمازون بريطانيا أزمة غلاء المعيشة؟

أمازون بريطانيا
أمازون بريطانيا

بداية من نوفمبر 2020، شهدت بريطانيا أزمة غلاء المعيشة، في أسعار السلع والخدمات، بسبب الموجة الرئيسية الثانية من إصابات كوفيد-19، ولكن في المقابل شهدت أمازون تشهد ارتفاعا في الطلب مع تحول العملاء الذين كانوا عالقين في المنزل إلى التسوق عبر الإنترنت.

ثم اضطر بعد ذلك إلى مواجهة المزيد من الفوضى في العام الماضي عندما أدى الغزو الروسي لأوكرانيا إلى إلقاء سلاسل التوريد العالمية في حالة من الفوضى، مما أدى إلى ارتفاع التضخم وإثارة أزمة تكاليف المعيشة.

لكن مدى نمو الشركة منذ الوباء صدم حتى الموظفين المخضرمين، حيث تضاعفت قوة العمل إلى 75000 منذ بدايته، وهو ما ينفي أي علامات على وجود تباطؤ اقتصادي بسبب أزمة غلاء المعيشة، حيث تخطط أمازون بريطانيا لفتح مستودعين آخرين قبل نهاية العام.

وستواصل الشركة أيضًا الانتقال إلى عالم المتاجر الفعلية من خلال علامتها التجارية Amazon Fresh.

تاريخ شركة أمازون في بريطانيا

انطلقت شركة أمازون في بريطانيا عام 1998. وفي ذلك الوقت، كانت لا تزال في المقام الأول شركة بيع كتب عبر الإنترنت يرأسها مؤسسها جيف بيزوس، ومنذ ذلك الحين، تطورت لتصبح واحدة من أكبر أرباب العمل في القطاع الخاص في البلاد ومتجرًا شاملًا لكل ما يمكن شراؤه بشكل قانوني تقريبًا.

وقد تم التأكيد على ذلك من خلال البيانات الصادرة الأسبوع الماضي والتي أظهرت أفضل 25 منتجًا الأكثر شعبية على الإطلاق على موقع Amazon.co.uk. القائمة، التي تتصدرها لفائف المراحيض، وتتضمن أيضًا الأحذية، والشامبوالمضاد للقشرة، إلى جانب المزيد من الأدوات التي يمكن التنبؤ بها مثل كتب هاري بوتر.

وشهدت شركة أمازون تحولا صارخا في أنماط التسوق خلال العام الماضي حيث أدت أزمة غلاء المعيشة إلى زيادة الضغط على ميزانيات الأسر.

ولقد رأينا أشخاصًا يشترون المزيد من السلع التي لا تحمل علامات تجارية ويغيرون أيضًا أحجام مشترياتهم. إنهم إما يشترون بكميات كبيرة لتوفير المال أو يشترون سلعًا بأحجام أصغر مما كانت عليه من قبل، ولكن يبدو أن أحد عملاء الشركة الذي يمكن الاعتماد عليه هو رئيس الشركة نفسه، حيث يقول إنه وعائلته "يشترون كل شيء على أمازون"، بما في ذلك العديد من كتب كيندل الإلكترونية لإشباع عادات القراءة لديهم.