رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

خسائر تويتر.. صحفي أمريكي شهير يتخلى عن حسابه الشخصي على منصة اكس

تويتر
تويتر

تتوالي خسائر تويتر عقب سيطرة إيلون ماسك على المنصة، حيث أعلن الصحفي التكنولوجي المخضرم والت موسبرغ، يوم الثلاثاء، أنه قام بإلغاء تنشيط حسابه على تطبيق X (المعروف سابقًا باسم تويتر)، قائلًا إن استحواذ إيلون ماسك على منصة تويتر وحوله إلى "بالوعة".

ويعد موسبرج اسمًا محترمًا وخبيرًا في صناعة الكتابة التقنية في الولايات المتحدة، وقد شارك أيضًا في تأسيس مواقع إعلامية مثل Recode وAllThingsD. وأعلن مقاطعته لـ X على منصة ميتا فيرزا الجديدة ثريدز، قائلًا إن أسبابه تدور حول تهديدات رجل الأعمال إيلون ماسك بمقاضاة رابطة مكافحة التشهير (ADL).

ويهدد إيلون ماسك بمقاضاة رابطة مكافحة التشهير مقابل نحو 22 مليار دولار، مدعيا أن جماعة الحقوق المدنية اليهودية "تدمر" قيمة منصته من خلال اتهامه بمعاداة السامية.

تقليص استخدام تويتر

قلص موسبرغ استخدامه لـ X بعد أن قام ماسك بإعادة شراء حسابات الشخصيات المثيرة للجدل عندما تولى ملكية تويتر. ومن بين آخرين، استعاد إيلون ماسك حسابات الشخصية الإعلامية أندرو تيت، المتهم بالاغتصاب والاتجار بالبشر، وكذلك النائب ماجوري تايلور جرين، المعروف بنشر نظريات المؤامرة.

وفي عهد إيلون ماسك، لم يقرر تويتر التوقف عن حظر المتعصبين والكاذبين والمؤيدين للتمرد فحسب، بل رحّب بهم بنشاط، بدعم واضح من السيد إيلون ماسك. لقد قمت بالفعل بتخفيض مشاركتي هناك بنسبة 90٪. لكن الخطوة الأخيرة التي قام بها إيلون ماسك، والتي تتمثل في التهديد بحظر ومقاضاة رابطة مكافحة التشهير - مما أسعد معادي السامية وغيرهم من الكارهين - هي القشة الأخيرة بالنسبة لي.

وتابع قائلًا إنه لن يتم العثور عليه إلا على Threads وFacebook وLinkedIn وInstagram. "لديهم عيوبهم الخاصة، حتى أنني قاطعت ميتافيرزا لفترة ما قبل الوباء بسبب مشكلات الخصوصية، وكتب: "لكن لا شيء يقترب من بالوعة تويتر تحت قيادة ماسك، والتي، IMO، تقترب بشكل مطرد من مستوى الحقيقة الاجتماعية".

من المعروف أن موسبيرج ترك فيسبوك في عام 2018 "لأن قيمي وسياسات فيسبوك وإجراءاته تباعدت إلى درجة أنني لم أعد أشعر بالارتياح هنا".

وهذه المرة، استقال موسبيرج من شركة X بسبب مخاوف من أن "معاداة السامية وغيرهم من الكارهين" سوف يستمتعون بقرار ماسك بحظر رابطة مكافحة التشهير ومقاضاتها.