رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كيف يمكن للطقس الحار أن يؤثر على الأحلام؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تعد الأحلام ظاهرة رائعة وغامضة تحدث أثناء النوم، وتشمل عالمًا واسعًا من التجارب الخيالية، فهي مجموعة من الأفكار والصور والأحاسيس والعواطف التي تتكشف داخل مسرح عقولنا.

لماذا نحلم؟

عندما ننام، يدخل دماغنا في حالة معقدة حيث ينخرط في عمليات معرفية مختلفة، بما في ذلك تعزيز الذاكرة وحل المشكلات والتنظيم العاطفي.

ويُعتقد أن الأحلام تنشأ من هذه العمليات، حيث تنسج معًا أجزاء من الذكريات والرغبات والمخاوف والأفكار اللاواعية في تسلسل سردي أو غير خطي، ويمكن أن تكون سريالية، أو حية، أو عادية، وتطمس الحدود بين الواقع والخيال.

في حين أن الغرض والمعنى الدقيق للأحلام يظل موضوعًا للاستكشاف والنقاش، فيمكن أن تكون بمثابة بوابة إلى الأعمال الداخلية لعقولنا، حيث توفر لوحة قماشية للاستكشاف ومعالجة العواطف وإلقاء نظرة على أعماق اللاوعي من الأحلام.

لماذا نحلم أكثر عندما يكون الجو حارا؟

عندما يكون الطقس حارًا، يمكن أن يعطل أنماط نومنا، مما يجعل من الصعب النوم في المقام الأول، ويجعلنا نستيقظ كثيرًا أثناء حركة العين السريعة (الريم) مرحلة النوم.

ونوم حركة العين السريعة هو المكان الذي نختبر فيه أحلامًا مكثفة، لذا فإن الاستيقاظ أثناء هذه الدورة أو في نهايتها قد يعني أننا أكثر عرضة لتذكر أحلامنا.

وتحدث الأحلام بانتظام، ولكن غالبًا ما يتم نسيانها، وهي طريقة مناسبة لعقولنا في تفريغ أحداث اليوم والتعامل مع التوتر وفرز أفكارنا اليومية.

وتبلغ حرارة أجسامنا ذروتها عمومًا في فترة ما بعد الظهر ثم تبدأ في الانخفاض خلال المساء لإعدادنا للنوم. ويتم إنتاج الميلاتونين، هرمون النوم، عندما يحدث ذلك، تكون درجة الحرارة المثالية تتراوح بين 16 و18 درجة مئوية وأي شيء حول علامة 24 درجة مئوية يمكن أن يسبب الأرق؛ لذا، ليس من المستغرب أنه عندما نواجه موجة حارة تصل فيها درجات الحرارة إلى أكثر من 30 درجة مئوية، فإن ذلك يؤثر على نومنا. 

هل يمكن لموجة الحر أن تجعل الأحلام أكثر سريالية؟

العلاقة بين موجات الحر ومحتوى الأحلام أو طبيعتها ليست مفهومة تمامًا. ومع ذلك، قد تكون هناك بعض التفسيرات المحتملة إذا كانت أحلامك تبدو أكثر غرابة عندما يسخن الطقس، فقد يكون الأمر له علاقة كبيرة بحقيقة أننا نشعر براحة أقل ونستيقظ أكثر عندما يكون الجو حارًا.

وهذه الاستيقاظات المتكررة يمكن أن تقطع دورة النوم الطبيعية وتؤدي إلى احتمالية أكبر لتذكر الأحلام، بما في ذلك الأحلام الأكثر غرابة أو حيوية؛ لذا، خلال موجة الحر، قد يساهم تكرار الاستيقاظ أثناء الليل في زيادة تذكر الأحلام الغريبة أو غير التقليدية.

علاوة على ذلك، قد تؤثر الاستجابة الفسيولوجية للجسم للحرارة على نشاط الدماغ، ويمكن أن تؤثر الحرارة على مستويات الناقلات العصبية، مثل السيروتونين والدوبامين، التي تلعب دورًا في تنظيم المزاج والعواطف. قد تؤثر هذه التغييرات في نشاط الناقلات العصبية على المحتوى والنغمة العاطفية للأحلام، مما قد يؤدي إلى تجارب أكثر سريالية أو غريبة.

ويمكن أن تلعب العوامل النفسية دورًا أيضًا، حيث تتسبب موجات الحر الأرق وزيادة مستويات التوتر لدى بعض الأفراد، ويمكن أن يظهر التوتر والتقلبات العاطفية في الأحلام كسيناريوهات غريبة أو غير عادية، حيث يعالج العقل هذه التجارب ويحاول فهمها.

هل يمكننا إيقاف الأحلام خلال موجة الحر؟

على الرغم من أنه ربما لا يكون من الممكن التحكم بشكل كامل في محتوى أحلامنا، إلا أن هناك استراتيجيات معينة يمكنك تجربتها لتعزيز النوم بشكل أفضل، وربما تقلل من احتمالية تجربة ليلة مضطربة وأحلام غير عادية أثناء الطقس الحار.

فيمكمن ذلك من خلال خلق بيئة نوم باردة مع استخدم المراوح، أو مكيفات الهواء، أو النوافذ المفتوحة لتوزيع الهواء البارد في غرفة نومك، والحفاظ على رطوبة جسمك من خلال شرب كمية كافية من الماء طوال اليوم لمنع الجفاف، خاصة أثناء الطقس الحار.