رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ما الذي يجب على النساء فعله إذا تعرضن لـ عنف الانترنت؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

توصلت دراسة جديدة إلى أن أكثر 10% من النساء حول العالم كانت ضحية لـ عنف الانترنت ويمكن أن يشمل عنف الانترنت الإساءة والملاحظات الجنسية غير المرغوب فيها والتصيد والتهديدات والمشاركة غير الرضائية للرسائل والصور الحميمة.

وقال باحثون من الجامعة المفتوحة إن النتائج تظهر أن المشكلة "واسعة الانتشار".

وجاءت البيانات من 7500 شخص تبلغ أعمارهم 16 عامًا وأكثر - 4000 امرأة وفتاة و35000 رجل وفتى - في وقت سابق من هذا العام.

كما سلط الضوء على أن عنف الانترنت كان أعلى بين أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و24 عامًا (25٪) وبين النساء والفتيات.

كانت الأسباب الأكثر شيوعًا وراء ارتكاب الأشخاص لمثل هذا العنف عبر الإنترنت هي عدم الكشف هويتهم من خلال الاتصال بالإنترنت (49%)، وسهولة الإفلات من العقاب (47%)، وكراهية النساء (43%).

إذن ماذا يمكنك أن تفعل إذا كنت ضحية لـ عنف الإنترنت؟

التصيد

التصيد هو "شكل من أشكال الاصطياد عبر الإنترنت والذي يتضمن إرسال تعليقات مسيئة ومؤذية عبر جميع منصات التواصل الاجتماعي".

يمكن العثور على المتصيدين في كل مكان على الإنترنت، بما في ذلك المنتديات والمدونات والمواقع الإلكترونية والشبكات الاجتماعية.

ويبحث المتصيدون عن رد فعل، فهدفهم هو إزعاجك واستفزازك للقيام برد فعل غاضب / عاطفي، وعلى الرغم من أنه لا يمكنك منع المتصيد من استهدافك، يمكنك أن تقرر كيفية الرد. إذا اخترت عدم الرد على الإساءة، فإن المتصيدين عمومًا يستسلمون ويرحلون.

إذا كنت تتعرض للتنمر عبر الإنترنت أو تتلقى تعليقات مسيئة، ومن المهم إخبار أحد أفراد العائلة أو صديق مقرب، حتى لا تشعر بالوحدة وتحصل على دعمهم.

التهديدات والتواصل المسيئ

يمكن أن تشمل الاتصالات الضارة التسلط عبر الإنترنت أو المضايقة عبر الإنترنت أو خطاب الكراهية المعادي أو العنصري أو كراهية النساء، وليس من الضروري أن تصل الرسالة فعليًا إلى الضحية المقصودة، فإرسال الرسالة يكفي، فيمكن أن يعني ذلك نصًا أو بريدًا إلكترونيًا أو رسالة فيسبوك أو منتدى إنترنت أو رسالة أو صورة سناب شات، وما إلى ذلك. 

المشاركة غير الرضائية للصور والرسائل الحميمة

يعد الكشف الصور والأفلام الجنسية الخاصة جريمة؛ دون الحصول على إذن من الشخص الذي يظهر في الصورة أو الفيلم.