رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

سرطان الجلد.. ما أسبابه وما أعراضه؟

سرطان الجلد
سرطان الجلد

يعد سرطان الجلد أكثر أشكال السرطان شيوعا في العالم ويقتل نحو 2100 شخص كل عام. 

ما هو سرطان الجلد من نوع خلايا ميركل الجلدي؟

سرطان خلايا ميركل (MCC) هو نوع نادر من سرطان الجلد، وهو يبدأ في خلايا ميركل، والتي عادة ما تكون في الطبقة العليا من الجلد. تقع هذه الخلايا بالقرب من النهايات العصبية وتساعدنا على الاستجابة للمس.

ما هي أسباب سرطان الجلد من نوع خلايا ميركل؟

في معظم أنواع سرطان الجلد، فإن التعرض لأشعة الشمس على المدى الطويل يمكن أن يزيد من خطر إصابة الشخص بسرطان الخلايا النخاعية.

تشمل العوامل الأخرى التي يمكن أن تزيد من خطر إصابة الشخص التعرض للأشعة فوق البنفسجية، أو الإصابة بحالة يمكن أن تضعف جهاز المناعة لديك، أو الإصابة بفيروس يسمى فيروس ميركل للخلايا الورمية المتعددة.

ما هي أعراض سرطان الجلد؟

يظهر MCC عادةً على شكل كتل على الجلد، غالبًا ما تكون الكتل ذات لون أزرق/أحمر ويبلغ عرضها أقل من 2 سم، ولكن في بعض الأحيان يمكن أن تكون أكبر، وعادة ما يكون الجلد فوقها ثابتًا وغير مؤلم.

غالبًا ما توجد هذه الكتل في مناطق الجسم التي تتعرض لأشعة الشمس المباشرة أكثر، مثل الرأس أو الرقبة أو الذراعين أو الساقين.

على عكس معظم أنواع سرطان الجلد الشائعة، يمكن أن يتطور سرطان الخلايا الليمفاوية (MCC) بسرعة على مدار أسابيع أو أشهر ويمكن أن ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم مثل الرئتين أو العقد الليمفاوية أو الكبد أو العظام.

كيفية الوقاية من الإصابة بسرطان الجلد

لا يمكن دائمًا الوقاية من سرطان الجلد، ولكن يمكنك تقليل فرصتك في الإصابة به عن طريق تجنب التعرض المفرط للأشعة فوق البنفسجية.

يمكنك حماية نفسك من حروق الشمس باستخدام واقي الشمس عالي العوامل، وتغطية بشرتك أثناء التعرض للشمس، والحد من مقدار الوقت الذي تقضيه في الشمس خلال الجزء الأكثر حرارة من اليوم. وينبغي أيضًا تجنب كراسي الاستلقاء للتشمس والمصابيح الشمسية.

ويمكنك خفض معدل خطورة تعرضك لسرطان الجلد بالحد من التعرض للأشعة فوق البنفسجية أو تجنبها. قد يساعد فحص وجود تغييرات مريبة في الجلد على اكتشاف سرطان الجلد في مراحله المبكرة، ويعطيك الاكتشاف المبكر لسرطان الجلد أفضل فرصه لعلاجه بشكل ناجح.