رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تحذير من أمراض القلب.. 4 حيل لإبعاد المراهقين عن الأريكة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

قضاء وقت طويل أمام الهواتف الذكية يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية في القلب عند المراهقين، وذلك في وقت لاحق من الحياة، حيث أن مقدار الوقت الذي يقضيه المراهقون أمام الشاشات يشكل مصدر قلق للكثير من الآباء.

وقد اتضح أن الآثار الصحية الناجمة عن الجلوس دون نشاط، والتحديق في الشاشة لفترات طويلة من الزمن يمكن أن يكون لها تأثير خطير على الصحة البدنية للشاب في وقت لاحق من الحياة.

وفقًا لبحث جديد، يجب على الآباء الحد من مقدار الوقت الذي يقضيه الأطفال على وسائل التواصل الاجتماعي وألعاب الفيديو بعد أن وجدت دراسة أن المراهقين غير النشطين هم أكثر عرضة للإصابة بعلامات تلف القلب عند البالغين الصغار.

وقد يبدو الطفل بصحة جيدة، ولكن حتى الأطفال الذين يتمتعون بوزن طبيعي ما زالوا معرضين للخطر، حسبما وجدت الدراسة التي أجريت على 766 شابًا بريطانيًا، بعد تتبعهم لمدة 13 عامًا.

وقال الأكاديميون المشاركون في البحث، والذي سيتم نشره في مؤتمر ESC في أمستردام، إن هذا الضرر الذي يصيب القلب يمكن أن يمهد الطريق لنوبات قلبية وسكتات دماغية في وقت لاحق من الحياة.

إذًا، كيف يمكننا إبعاد المراهقين عن الهواتف الذكية والخروج من المنزل؟

شجعهم على مقاومة التوتر

قد يلجأ المراهقون إلى شاشاتهم لإلهاء أنفسهم عن الحياة اليومية، أو مشاهدة التيك توك، أو التمرير بلا هدف، وهو ما قد يعتبرونه شكلًا من أشكال الاسترخاء.

كما يواجه الشباب اليوم العديد من عوامل التوتر في حياتهم اليومية، ويمكن أن تكون التمارين الرياضية آلية مهمة للتعامل مع هذه الصعوبات والتغلب عليها.

ومع تكرار فوائد التمارين الرياضية لصحتهم العقلية أيضًا، فعندما تمارس الرياضة، ينتج جسمك الدوبامين والإندورفين في دماغك مما يساعدك على الشعور بالرضا، وتقول: يمكن أن يكون لممارسة الرياضة تأثير مباشر على تحسين الصحة العقلية عن طريق تقليل القلق والاكتئاب وانخفاض الحالة المزاجية.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تمنحك التمارين الرياضية إحساسًا حقيقيًا بالإنجاز والفخر بتحقيق هدف ما، وبالتالي تحسين احترام الذات والثقة.

اقترح الأشياء التي تهمهم

هناك دائمًا نشاط يمكن أن يناسب شخصًا ما، فهناك مجموعة من الفرص لممارسة النشاط البدني مثل البستنة، أو مجموعات المشي، أو الزومبا، أو الرقص، أو البيلاتس، أو السباحة.

وتحظى الرياضات مثل رفع الأثقال والجري بشعبية كبيرة على وسائل التواصل الاجتماعي و"يمكن أن تحسن مستويات الثقة وتعالج تدني احترام الذات". في حين أن وجودهم على وسائل التواصل الاجتماعي قد يمنعهم من الخروج، فإن الإشارة إلى المبدعين الذين يروجون لأسلوب حياة أكثر صحة قد يساعدهم على المدى الطويل.

ربما يمكنهم ربط اهتماماتهم التي تظهر على الشاشة والمبدعين المفضلين لديهم بالتجارب الجسدية، ولكن يجب أن تكون التمارين الرياضية ممتعة دائمًا، فهي تتعلق في كثير من الأحيان بإيجاد اهتماماتهم ودمجها في نظام صحي.

ناقش عدم رغبتهم في ممارسة الرياضة

قد يكون هناك سبب لعدم رغبة ابنك المراهق في الاستيقاظ ولا تعرف شيئًا عنه، وقد يساعده إجراء مناقشة مفتوحة على الشعور براحة أكبر وبناء علاقة أوثق معك، ومع وجود ضغوط أخرى في حياتهم، قد يشعرون بالتعب ويفتقرون إلى الدافع للنشاط.

ويمكن أن يعتمد الكثير على نوع الشخصية أيضًا. قد يشعر الأطفال الانطوائيون بالخجل، أو الإحراج، أو القلق الشديد بشأن الأحكام التي تصدر عنهم، مما يمنعهم من المشاركة في النشاط البدني. قد لا يثير ذلك اهتمامهم أو قد يشعرون أنه شيء لا يتقنونه، وبالتالي ليس لديهم الدافع للخوف من عدم كونهم جيدين في شيء ما.

إن معرفة سبب عدم رغبتهم في ممارسة الرياضة قد يساعدهم على الشعور بقدر أكبر من القوة للقيام بذلك، خاصة إذا كان بإمكانكم التواصل مع بعضكم البعض ومواجهة هذا التحدي معًا.