رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ماذا نعرف عن أقبية نهاية العالم المنتشرة في نيوزلاندا والولايات المتحدة؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

قد تحدث نهاية العالم للعديد من الأسباب والأحداث مثل؛ حرب نووية، انهيار مجتمعي، حرب بيولوجية، زومبي، فهناك طرق عديدة يمكن أن ينتهي بها العالم والأثرياء يستعدون بالفعل لذلك.

وقد ظل المليارديرات يبنون ملاجئ ليوم القيامة أو نهاية العالم منذ عقود، لكن جائحة كورونا أدت إلى ارتفاع الطلب، ففي أغسطس 2022، قام الملياردير بيتر ثيل (الذي شارك في تأسيس PayPal) ببناء نزل يشبه المخبأ في منطقة نائية في نيوزيلندا، ولكنه ليس الأول ولن يكون آخر من ينظر إلى نيوزيلندا، حيث يعتبر موقع الدولة المعزول مكانًا مثاليًا للكثيرين للبقاء على قيد الحياة في نهاية الزمان.

البقاء على قيد الحياة نهاية القرن العشرين 

لا يعني ذلك أنه يتعين عليك السفر إلى الجانب الآخر من العالم للهروب من نهاية العالم، وسواء كانت مخبأة على مرأى من الجميع أو بنيت بالكامل تحت الأرض، فإن الولايات المتحدة لديها صناعة مزدهرة مبنية على "الاستعداد للنهاية"، والأشياء تزداد حجمًا.

في عام 2017، أعلنت شركة بناء الأقبية بناء xPoint وهي "النقطة الزمنية التي سينجو فيها فقط المستعدون"، وهي عبارة عن أكبر مجتمع للبقاء على قيد الحياة على الأرض في ساوث داكوتا من خلال تحويل قاعدة عسكرية مهجورة إلى "575 عسكريًا خاصًا المخابئ المبنية والخرسانية والفولاذية لجميع المخاطر".

ويقع المخبأ والأرض المحيطة به على بعد 24 ساعة بالسيارة من جميع النقاط تقريبًا داخل الولايات المتحدة وبعيدًا عن الأهداف العسكرية المعروفة، ويكاد يكون حجمه بحجم مانهاتن ويحتوي على كل ما قد تحتاجه للبقاء على قيد الحياة في نهاية العالم، بما في ذلك ما يجب أن يكون لديك الأحجار الكريمة مثل صالة الألعاب الرياضية والحدائق ومسرح السينما.

وهم ليسوا الوحيدين، حيث يضم مخبأ ترايدنت ليكس الفاخر في تكساس 600 وحدة سكنية، وملعب غولف، و12 مهبط للطائرات العمودية، أما مخبأ "Underground House" الفاخر في لاس فيجاس بمساحة تزيد عن 15000 قدم مربع مصممة للحصول على الهواء الطلق، مع استكمال غروب الشمس "الوهمي" وشواية شواء.

أعظم 15 قصة تحت الأرض 

إذا كان لديك مأوى ليوم القيامة (نهاية العالم) وتشعر بالوحدة، فلديك خيارات. Survival Condo، وهو مجمع في كانساس، لديه 14 شقة مقاومة لنهاية العالم للبيع.

وتبلغ مساحة المجمع 20 ألف قدم مربع بحوض سباحة بمياه مالحة ومسرح سينما وبار وصالة مخصصين ومتجر عام وحتى منتزه للكلاب؛ لأنه نعم، يستطيع فيدو البقاء على قيد الحياة في نهاية العالم أيضًا. بصرف النظر عن الكماليات، يحتوي مجمع الشقق على كل ما تحتاجه للبقاء على قيد الحياة أيضًا، بما في ذلك أنظمة تنقية الهواء والماء وأنظمة الغذاء المائية والجدران الخرسانية التي يبلغ سمكها 10 أقدام والتي يمكنها تحمل تأثير رأس نووي يبلغ 20 كيلوطن.

ولضمان عدم الشعور بالجنون عند النظر إلى الجدران الخرسانية، فإن الغرف في جميع الشقق مجهزة بأجهزة تلفزيون عالية الدقة بشاشات مسطحة بدلًا من النوافذ، بحيث يمكنك اختيار عرض المناظر الطبيعية المفضلة لديك أو حتى ضبطها مع العالم الحقيقي بالخارج.

ومجمع Survival Condo هي من بنات أفكار المقاول السابق للحكومة الأمريكية Larry Hall، الذي اشترى في عام 2008 صوامع الصواريخ الباليستية Atlas F. Intercontinental مقابل 300 ألف دولار. تم بناء ما مجموعه 72 صومعة صواريخ أطلس إف حول الولايات المتحدة خلال الحرب الباردة ولكن تم إيقاف تشغيلها جميعًا بحلول نهاية الستينيات.