رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ربع سكان العالم يعانون من فقر الدم

فقر الدم
فقر الدم

أفادت دراسة حديثة نُشرت بواسطة مجلة لانسيت، بأنه ارتفع عدد المصابين بفقر الدم في العالم في الفترة الحالية  بشكل غير طبيعي، كما أن معدلات الانتشار كانت بين النساء أكثر من الرجال ومعدلات الانتشار كانت في الفئات العمرية الصغيرة.

 ربع سكان العالم يعانون من فقر الدم

وأوضحت الدراسة أن ربع سكان العالم يعانون من فقر الدم، مع زيادة حادة للإصابات بين النساء والأمهات والفتيات الصغيرات والأطفال ما دون سن الخامسة.

واستمرت الدراسة لثلاثة عقود تظهر الفجوة الكبيرة في تلقي الرعاية الصحية والتغذية الجيدة في مناطق مختلفة من أنحاء العالم.

ارتفاع معدلات الإصابة فقر الدم

وأشارت الدراسة التي أجراها معهد القياسات الصحية والتقييم IHME المتخصص في البحوث العلمية في سياتل بالولايات المتحدة الأمريكية  إلى أن ارتفاع معدلات الإصابة بالأنيميا أو فقر الدم، وصل لأرقام قياسية بمعدل 24 مليون حالة إصابة خلال تلك السنوات.

ووفقا للدراسة يعاني أكثر من 31% من النساء من فقر الدم مقارنة بـ17.5 % من الرجال، وقد كان الاختلاف أكثر وضوحا خلال سنوات الإنجاب لدى السيدات.

ووفق الباحثين فإن فقر الدم يعد حالة صحية خطيرة، إذ من الممكن أن يسبب الوفاة لنحو 20% من الأمهات بعد سن الإنجاب.

وتعتبر الاضطرابات النسائية ونزيف الأمهات وعدم تقديم الرعاية الصحية الجيدة في الأشهر التي تلي الولادة من أكثر أسباب فقر الدم عند النساء.

فقر الدم بين الأطفال

أما بالنسبة للأطفال فإن عدوى الديدان والملاريا والسل ونقص المناعة البشرية تؤدي لإصابة أكثر من 40% من الأطفال بفقر الدم في الدول النامية.

ويشير الباحثون إلى عامل آخر خطير يتسبب بالأنيميا وهو فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، وهو مشكلة خطيرة أيضا وتؤثر على النمو الإدراكي والمعرفي للأطفال بشكل كبيركما يمكن أن يتسبب بالإرهاق النفسي والجسدي للبالغين.

كما أن فقر الدم الحاد يؤثر على 42% من الأطفال ويضعف إدراكهم المعرفي ونموهم الجسدي.

علاج فقر الدم 

 وفي وقت سابق قالت هيئة الدواء المصرية في منشور توعوي، إن علاج فقر الدم يعتمد على علاج المرض المسبب له، أو باستخدام أدوية تحتوي على الفيتامينات والحديد،، ويمكن أن يتضمن العلاج نقل الدم لتعزيز مستويات خلايا الدم الحمراء.

ونصحت هيئة الدواء بالتوجه لمقدم الرعاية الصحية في حالة ظهور أعراض الأنيميا وهي الإرهاق الشديد، شحوب الجلد، ضيق تنفس أو الدوخة.