رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كيف تخفض مستويات السكري في الدم ؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

توصلت دراسة جديدة إلى أن ارتفاع مستويات السكري في الدم يمكن أن يكون مرتبطا بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

وقد وجدت الأبحاث من كلية لندن للصحة والطب الاستوائي أن الرجال والنساء الذين يعانون من ارتفاع مستويات السكر في الدم لديهم فرصة بنسبة 30-50٪ للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية (CVDs)  حتى عندما تكون هذه المستويات أقل من عتبة مرض السكري.

وإلقاء الضوء على أهمية عوامل النظام الغذائي ونمط الحياة، حيث وجدت الدراسة أيضًا أنه بالنسبة لمستويات السكر في الدم ضمن النطاق الطبيعي، فإن أولئك الذين لديهم أدنى مستويات لديهم خطر أقل بنسبة 10٪ للإصابة بأي شكل من أشكال الأمراض القلبية الوعائية، بما في ذلك النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

ما هي مستويات السكري في الدم؟

مستويات السكري في الدم، والمعروفة أيضًا باسم مستويات الجلوكوز في الدم، هي مقياس يوضح كمية الجلوكوز الموجودة في الدم، والجلوكوز هو السكر الذي تحصل عليه إما مباشرة من الطعام والشراب، أو من خلال هضم الأطعمة المحتوية على الكربوهيدرات، أو من خلال عمليات التمثيل الغذائي الأخرى في الجسم.

وتشرح أن مستويات السكري في الدم تتقلب على مدار اليوم: "تزداد مع الأكل والشرب (بما في ذلك الكحول)، وتنخفض إذا لم تأكل أو تشرب لبعض الوقت".

وارتفاع الطاقة والركود اللاحق الذي تحصل عليه من تناول مشروب غازي أو وجبة خفيفة حلوة يرجع إلى ارتفاع وانخفاض نسبة السكري في الدم، ويمكن أن تتغير مستويات الجلوكوز في الدم أيضًا مع ممارسة الرياضة، وحالة الترطيب، والإجهاد البدني أو العقلي، وبعض الأدوية.

وحتى في الأشخاص الذين لا يعانون من مرض السكري، فإن الأمراض الخطيرة، أو الاضطرابات الهرمونية، أو بعض الأدوية مثل الستيرويدات وبعض مضادات الاكتئاب، يمكن أن تسبب تقلبات في نسبة السكر في الدم.

كيف تعرف ارتفاع مستوى السكري في الدم؟

الحصول على دفعة مفاجئة من الطاقة من تناول طعام أو شراب سكري ليس في الواقع أحد أعراض ارتفاع نسبة السكري في الدم، والمعروف أيضًا باسم فرط سكري الدم.

وعادة ما تظهر أعراض ارتفاع نسبة السكري في الدم بشكل تدريجي وتشمل الشعور بالعطش الشديد، والتبول بكثرة، وعدم وضوح الرؤية، والشعور بالضعف أو التعب وفقدان الوزن عن غير قصد، ومع ذلك، قد لا تظهر عليك أعراض - أو قد لا تلاحظها - تؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر باستمرار.

كيف تخفض مستويات السكري في الدم؟

يمكن أن يؤثر النظام الغذائي والتمارين الرياضية وعوامل نمط الحياة الأخرى على مستويات السكري في الدم، وبشكل عام، تجنب تناول الكثير من الأطعمة السكرية أو النشوية - وهذا يشمل المشروبات السكرية، مع التركيز قدر الإمكان على الحبوب غير المصنعة، مثل الشوفان، وخلط القليل من البذور أو المكسرات."

ويساعد الحصول على الفاكهة والخضروات لخمسة أيام في: "خاصة الأنواع ذات الأوراق الخضراء مثل الكرنب والبروكلي والسبانخ والكافولو نيرو".

الفواكه مثل الفراولة والتوت البري والتوت البري ممتازة، ولكن كن حذرًا مع الأنواع الاستوائية الناضجة: "قلل من الفاكهة التي قد تنتج، اعتمادًا على الفرد، استجابة أعلى لنسبة السكر في الدم، مثل المانجو والموز والأناناس والبطيخ."

وحافظ على رطوبتك بالماء أو المشروبات الأخرى منخفضة السكر، مثل الشاي، الذي ثبت أنه يعمل على تطبيع مستويات السكر في الدم بعد الوجبة، حيث يعود سبب هذه النتائج إلى محتوى البوليفينول في الشاي الأسود، والذي يساعد على تنظيم جلوكوز الدم والأنسولين