رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

النظام الغذائي الصارم قد يؤدي لمشاكل كبيرة لصحة النساء

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تشير التقديرات إلى أن واحدًا من كل 10 أمريكيين يتبع النظام الغذائي، والذي يتضمن تناول الطعام خلال فترة زمنية صارمة لتقليل كمية السعرات الحرارية التي يستهلكها الفرد.

ومع ذلك، قال الخبراء إن الصيام أو الاستمرار على النظام الغذائي لفترات طويلة يمكن أن يؤثر على الهرمونات التي تنظم الدورة الشهرية لدى النساء.

ويمكن أن يؤدي ذلك إلى عدم انتظام الدورة الشهرية، والتي تم ربطها بزيادة مخاطر الإصابة بسرطان المبيض وأمراض القلب والسكري من النوع 2 ومشاكل الصحة العقلية.

وتقول بعض النساء إنهن توقفن عن الدورة الشهرية تمامًا عندما صمن لمدة ثماني إلى 12 ساعة في اليوم.

في حين أن النظام الغذائي أو الصيام المتقطع، والذي يتضمن التبديل بين أيام الصيام وأيام الأكل بشكل طبيعي، ويمكن أن يكون مفيدًا لفقدان الوزن، إلا أنه يجبر الجسم على قضاء فترات طويلة من الوقت دون مغذيات، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى نقص هرموني، مما يؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية أو توقفها تمامًا.

ويمكن أن يؤدي الصيام لفترات طويلة أو في كثير من الأحيان إلى تعطيل إنتاج هرمونين: الهرمون الملوتن (LH) والهرمون المنبه للجريب (FSH).، وكلاهما تفرزهما الغدة النخامية في منطقة ما تحت المهاد، والتي تعمل كمركز التحكم في الدماغ.

وينظم LH و FSH الدورة الشهرية عن طريق تحضير الجسم للإباضة، والتي تتضمن إطلاق المبيض للبويضة الناضجة.

ويمكن أن يؤدي التقييد المفرط إلى إعاقة هذه العمليات؛ لأن الهرمونات لا يمكنها العمل بشكل صحيح دون العناصر الغذائية المناسبة.

دون هذه الهرمونات، تكون النساء أكثر عرضة لحدوث دورات شهرية غير منتظمة، وفي حالات نادرة، تصبح متداخلة. هذا لأنه دون الدورة الشهرية، لا يمكن للمرأة أن تحدث الإباضة، مما يقلل من فرصتها في الحمل.

آثار الإرهاق

إذا كنت تشعر بالإرهاق، فهذه علامة على أنك لا تتناول سعرات حرارية كافية، حيث يجب أن يكون لديك سعرات حرارية كافية حتى يتمكن جسمك من الجري.

وتحتاج إلى تناول سعرات حرارية كافية لحرق الدهون بالفعل، فإذا كنت لا تأخذ سعرات حرارية، فإن جسمك سوف يغلق أو يبطئ كل شيء لأنه لا يعرف ماذا يفعل.

ويعد تناول الأطعمة الغنية بالمغذيات أثناء فترة تناول الطعام أمرًا أساسيًا لتجنب هذه العيوب الهرمونية، ويشمل ذلك الأطعمة الغنية بالألياف والبروتين والأحماض الدهنية مثل أوميغا 3 والفيتامينات.

تقترح ويليامز اختيار البروتينات الخالية من الدهون مثل الدجاج أو الديك الرومي والمكسرات والبذور والفواكه والخضروات الورقية الداكنة والفاصوليا والعدس.

ولا يتعلق الأمر بخفض السعرات الحرارية بشكل كبير، بل يتعلق الأمر أكثر بتناول السعرات الحرارية في نافذة محددة بحيث يكون لجسمك فاصل واضح بين نافذة الأكل ونافذة الصيام.

ومع ذلك، لا توصي السيدة ويليامز باتباع النظام الغذائي إذا كنت تعانين بالفعل من عدم انتظام الدورة الشهرية، وقالت: "إذا كانت الدورة الشهرية لديك بالفعل غير منتظمة أو كنت تعانين من العقم، فأنا لا أعرف أن هذا هو أفضل وقت للصيام المتقطع".

ويتمتع الصيام المتقطع بـ 1.5 مليار مشاهدة على تيك توكو 5.1 مليون على انستجرامبالإضافة إلى ذلك، وجدت دراسة استقصائية أجراها المجلس الدولي للمعلومات الغذائية العام الماضي أن واحدًا من كل 10 أمريكي يمارس هذا النظام الغذائي.