رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

استشاري نفسي: السيطرة الزائدة على الطفل تؤدي إلى عدم الاستقلال بقراره فيما بعد

الدكتور مصطفي الديب
الدكتور مصطفي الديب

أكد الدكتور مصطفى الديب، استشاري الصحة النفسية، أن الطفل الذي يتم تربيته وفق الخضوع التام لرغبات الأب والأم يؤدي إلى عدم الاستقلال بقراره فيما بعد، مما يؤثر على اتخاذ القرار الصحيح بشأن زوجته وأولاده.
 

وقال “الديب” خلال لقائه على قناة MBC masr2 ببرنامج صباحك مصري، إن هذا الاضطراب يكبر لدى الطفل، حيث أن الوالدين ينشأ لديهما شعور بالسيطرة أيضا على حياة إبنهم عندما يكبر، ومن ثم تنشأ المشاكل الزوجية بين الابن وزوجته.

وأشار الدكتور مصطفى الديب، إلى أننا لا بد وأن نسمح لأولادنا التعبير عن احتياجاتهم، وإعطائهم الفرصة للاختيار مع تقديم المشورة، مشيرا إلي أن الطفل لديه من الذكاء الاجتماعي مايتيح له اختيار زوجة أو سيارة أو اي خطوة في حياته، شريطة أن تكون أشياء متزنة.

وأكد الديب، أن ظاهرة تدخل الأهل في حياة أبناءهم بشكل سلبي يؤدي لارتفاع معدل حالات الطلاق، بالإضافة لنظرة كلا الزوجين لبعضهما أنهما ليسلا مستقلان بقرارهما في منزلهما، ومن ثم تنشأ المشاكل الاضطرابات النفسية السلوكية والتي تظهر في الهروب من المسؤولية أو إدمان المخدرات أو ارتكاب أفعال تتنافى مع الأخلاقيات المتعارف عليها في المجتمع.

وللحد من هذه الظاهرة اقترح الدكتور مصطفى الديب أن يتم عمل ورش نفسية ودورات للمقبلين على الزواج لتأهيلهم وتعريفهم بمدى أهمية الحياة الزوجية، وكيفية تخطي أي أزمات تنشأ بين الزوجين، بالإضافة إلي تعزيز الثقافة النفسية لدي الأهالي والذهاب لمتخصص يقوم على مساعدتهم في التغلب على المواقف النفسية التي لايجدون لها حلول.