رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ما هو مرض شلل العضلات التدريجي ALS ؟

ستيفن هوبكنز
ستيفن هوبكنز

أودى مرض شلل العضلات التدريجي ALS بحياة الفيزيائي الشهير ستيفن هوكينغ، وهو المرض نفسه الذي يعاني منه لاعب كرة القدم مؤمن زكريا والمعروف باسم التصلب الجانبي الضموري (ALS)  .

يتسبب المرض التدريجي، الذي يبلغ متوسط العمر المتوقع فيه من سنتين إلى خمس سنوات، في هزال العضلات، وهذا يؤدي إلى شلل كامل الجسم مميت.

ويعيش حوالي 31000 أمريكي مع حالة ALS ؛ في المتوسط، وتسمى الحالة أيضًا مرض الخلايا العصبية الحركية وتؤثر على حوالي 5000 شخص.

ما هو التصلب الجانبي الضموري؟

مرض شلل العضلات التدريجي هو مرض تنكسي عصبي تدريجي يؤثر على الخلايا العصبية في الدماغ والحبل الشوكي، وتُعرف الحالة أيضًا باسم مرض Lou Gehrig ، على اسم لاعب البيسبول الذي تم تشخيص إصابته به.

عندما تموت الخلايا العصبية الحركية، تبدأ العضلات في التلاشي، ويؤدي هذا إلى فقدان السيطرة على العضلات التي تزداد سوءًا بمرور الوقت. في النهاية، لن يكون المريض قادرًا على التحكم في العضلات اللازمة للحركة أو التحدث أو الأكل أو التنفس.

لا يزال سبب مرض شلل العضلات التدريجي مجهولًا، فحوالي خمسة إلى 10 في المائة من الحالات موروثة، وفقًا لجمعية التصلب الجانبي الضموري، في حين أن 90-95% الأخرى ليس لها رابط وراثي.

ما هي الأعراض؟

يبدأ ALS عادةً بضعف العضلات الذي يزداد سوءًا بمرور الوقت، ووفقًا لمايو كلينك، تشمل الأعراض الأخرى صعوبة في المشي أو أداء المهام اليومية، والتعثر أو السقوط، وضعف في الساقين أو القدمين، وضعف اليد، والتلعثم في الكلام أو صعوبة البلع، والبكاء العشوائي أو الضحك، والتفكير أو التغيرات السلوكية.

وتميل الحالة إلى الظهور في اليدين أو القدمين أو الذراعين أو الساقين قبل أن تنتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم.

في المراحل المتأخرة، تصاب معظم العضلات الإرادية بالشلل، ويتأثر التنفس بشدة، ويمكن أن يتسبب ضعف التنفس هذا في الإرهاق والتفكير الضبابي والصداع والتعرض للإصابة بالالتهاب الرئوي، ولا يعاني الأشخاص المصابون بمرض التصلب الجانبي الضموري عادةً من الألم.

من في عرضة للخطر؟

من المرجح أن يتم تشخيص إصابة المحاربين القدامى بمرض التصلب الجانبي الضموري، وفقًا لجمعية التصلب الجانبي الضموري، لكن السبب غير واضح.

في العائلات المصابة بمرض التصلب الجانبي الضموري العائلي، هناك احتمال بنسبة 50% أن يرث كل نسل الطفرة الجينية، مما قد يتسبب في الإصابة بالمرض.

على الرغم من أن الأعراض يمكن أن تبدأ في أي عمر، إلا أنها تتطور بشكل شائع بين سن 55 و75، وفقًا للمعاهد الوطنية للصحة.

الرجال أيضا أكثر عرضة للإصابة بالمرض من النساء. ومع ذلك، بعد سن 70، الاختلاف في الجنس يختفي.

غالبًا ما يحدث مرض التصلب الجانبي الضموري عند البالغين البيض وغير المنحدرين من أصل إسباني، على الرغم من أنه يؤثر على جميع الأجناس.

تشير بعض الأبحاث إلى أن التدخين والتعرض للرصاص أو السموم البيئية الأخرى يمكن أن يزيد من احتمالية الإصابة بمرض التصلب الجانبي الضموري، على الرغم من أن النتائج ليست قاطعة.