رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

القيلولة في الصيف.. نتيجة إجهاد حراري أم إرهاق؟

الإجهاد الحراري
الإجهاد الحراري

سواء كنت في عطلة أو تسترخي تحت أشعة الشمس في المنزل، فمن الطبيعي أن تحتاج إلى القيلولة بعد الغداء أو قيلولة قبل العشاء في يوم صيفي حار، ولكن كيف يمكنك معرفة ما إذا كانت القيلولة بسبب الطقس الدافئ أم من أمرًا أكثر خطورة؟ 

ما هو الإجهاد الحراري؟

التعرض للحرارة لفترات طويلة يمكن أن يسبب الإنهاك الحراري، وذلك نتيجة استجابة الجسم لفقد الماء والملح المفرط، ومن ثم الشعور بالحاجة إلى القيلولة.

وقد تتميز الأعراض بالتعرق الشديد، والتنفس السريع، والصداع، وارتفاع درجة الحرارة، والغثيان، ونبض أسرع وضعيف، وخفة الرأس، والشعور بالإرهاق والتشنجات الحرارية.

من المرجح أن يصاب كبار السن والرضع والأطفال والأشخاص المصابون بأمراض مزمنة بالإنهاك الحراري، وعادة ما تكون الأعراض متشابهة لدى البالغين والأطفال.

على الرغم من أن الإرهاق الحراري لا يهدد الحياة، إلا أنه علامة تحذير على أنك بحاجة إلى التبريد على الفور لمنع تطور ضربة الشمس، مما يعني الخروج من الشمس على الفور، وإزالة أي ملابس غير ضرورية، واستلق وارفع قدميك بحيث تكون فوق مستوى قلبك واشرب الكثير من الماء.

يمكنك أيضًا استخدام إسفنجة باردة لتهدئة بشرتك، وتأكد من بقاء شخص ما معك حتى تشعر بتحسن قليل، وهو ما يجب عليك فعله خلال نصف ساعة أو نحو ذلك.

إذا لم تبدأ في التهدئة بعد 30 دقيقة، فاطلب المساعدة الطبية، فقد تكون قد أصبت بضربة الشمس.

ما الفرق بين الإجهاد الحراري والتعب؟

في حين أن التعب يمكن أن يكون ناتجًا عن العديد من عوامل نمط الحياة، مثل أنماط النوم المضطربة، والنظام الغذائي السيئ.

وإذا كنت تعاني من نقص في الطاقة أو آلام، ففكر في ذلك إرهاقًا، ولكن إذا كان لديك أي من الأعراض الأخرى المذكورة أعلاه، فقد يكون ذلك إجهادًا حراريًا.

ما هي ضربة الشمس؟

ضربة الشمس هي النتيجة النهائية لارتفاع درجة الحرارة الداخلية لدينا وتسبب الارتباك والنعاس ويمكن أن تؤدي إلى نوبات.

وأكثر خطورة من الإرهاق الحراري، حيث يمكن أن يسبب تغيرًا في الحالة العقلية مثل الارتباك، والهذيان، والنوبات، وفقدان الوعي، ودرجة حرارة الجسم الأساسية فوق 40 درجة.

قد تشمل الأعراض أيضًا الجلد الذي لا يتعرق حتى عندما يشعر بالحرارة أو التنفس السريع أو ضيق التنفس، وغالبًا ما يتم الخلط بين الإرهاق الحراري وضربة الشمس، ولكن هناك فرق.

ويجب التعامل مع ضربة الشمس على أنها حالة طارئة، بينما في حالة الإرهاق الحراري، يحتاج الشخص إلى التبريد.

كيف تحافظ على سلامتك في الشمس؟

لمنع الإرهاق الحراري خلال الصيف، من المهم ألا تقضي وقتًا طويلًا في الشمس والبقاء رطبًا، وتجنب أشعة الشمس المباشرة بين الساعة 11 صباحًا و3 مساءً، وارتدِ ملابس فضفاضة ذات ألوان فاتحة.

واشرب الكثير من المشروبات الباردة والماء طوال اليوم، وقلل من تناول الكحول، كما يمكنك الحفاظ على عربة الأطفال باردة من خلال تغطيتها بقطعة قماش مبللة وتجديدها كل 30 دقيقة.