رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ما هو اضطراب ما قبل الحيض PMDD ؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تشير الجمعيات الخيرية إلى أن تشخيص هذا اضطراب ما قبل الحيض يستغرق في المتوسط 12 عامًا، واضطراب ما قبل الحيض المزعج (PMDD) هو شكل حاد من متلازمة ما قبل الحيض (PMS)، ويعتقد أنه يصيب أكثر من واحدة من كل 20 امرأة حائض.

ما هو اضطراب ما قبل الحيض PMDD؟

PMDD هو شكل حاد من المتلازمة السابقة للحيض، ويتميز بأعراض جسدية وعاطفية منهكة تحدث خلال الفترة بين التبويض ووقت بدء الدورة.

يُعرف هذا باسم المرحلة الأصفرية ويستمر حوالي أسبوعين - على الرغم من أن الطول يمكن أن يختلف من شخص لآخر.

ما هي الأعراض؟

قد يعاني الأشخاص المصابون بمرض PMDD من مجموعة واسعة من الأعراض، وهي تختلف من شخص لآخر.

في حالة اضطراب ما قبل الحيض، تكون الأعراض شديدة ويمكن أن تؤثر بشكل خطير على نوعية الحياة والعمل والعلاقات، حيث يمكن أن تكون الأعراض دورية ومزمنة - وتشمل تقلبات المزاج، والغضب، والتهيج، والغضب، والقلق، والاكتئاب، وانعدام التلذذ، والتعب، وضبابية الدماغ، كما تشمل الأعراض الجسدية إيلام الثدي، والصداع، والانتفاخ، والرغبة الشديدة في تناول الطعام، والأرق.

هل توجد علاجات؟

يمكن أن تشمل العلاجات مضادات الاكتئاب، ووسائل منع الحمل عن طريق الفم، كما يمكن اتباع نظام غذائي صحي ونمط حياة جيد يمكن أن يقطع شوطًا طويلًا في دعم الجسم، ومكملات B6 والمغنيسيوم مفيدة ويمكن أن يكون استخدام البروجسترون الطبيعي في النصف الثاني من الدورة مفيدًا للغاية.

كما يجب على النساء اللاتي يعانين من PMDD أن يكونوا يقظين ويسهلون التعامل مع أنفسهم، كما يعد الاحتفاظ بمذكرات الدورة أيضًا أمرًا أساسيًا، خاصة إذا كنت تشك في إصابتك بمرض PMDD، لأن بعض الأشخاص لا يدركون أن لديهم PMDD حتى يبدأوا فعليًا في تتبع أعراضهم ويلاحظون أنها دورية. يمكن أن يساعد هذا أيضًا في التشخيص والعلاج بشكل أسرع.

من الشائع جدًا الشعور بعدم الراحة العاطفية والجسدية في الأيام التي سبقت الدورة الشهرية. ومع ذلك، يجب ألا تكون هذه الأعراض شديدة لدرجة أنها تؤثر بشكل كبير على حياتك أو عملك أو عائلتك أو علاقاتك الأخرى.

ولكن إذا كان لها تأثير مستمر على حياتك، فيجب عليك إظهار هذه السجلات للطبيب، حيث يمكن أن يكون مفيدًا جدًا للطبيب الذي يصف العلاج المناسب والأهم من ذلك، أنه لا ينبغي لأحد أن يتعايش مع أعراض PMDD المتعبة.