رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

العبث بـ الأنف قد يزيد من خطر الإصابة بفيروس كورونا

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

وجدت دراسة أجريت على العاملين في مجال الرعاية الصحية في هولندا أن من يقوم بالعبث في الأنف أو يتحسسون أنوفهم أكثر من اللازم، كانوا أكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا بثلاث مرات تقريبًا من أولئك الذين تجنبوا هذه العادة.

حتى لو كان العبث بـ الأنف تلقائي وغير مقصود، من بين جميع المشاركين، كان أولئك الذين يقطفون أنوفهم يوميًا أو أسبوعيًا هم الأكثر عرضة للإصابة بالعدوى.

وقالوا إن واحدًا من كل خمسة ممن يقوم بالعبث في الأنف ثبتت إصابتهم بالفيروس خلال الدراسة التي استمرت سبعة أشهر بشكل عام، مقارنة بأقل من واحد من كل 20 ممن لم يفعلوا ذلك.

واقترح الباحثون أن مص الأنف يزيد من خطر الإصابة بالعدوى لأنه يسهل نقل الفيروس من اليدين إلى القناة الأنفية.

كيف تنتشر كورونا؟

وينتشر فيروس كورونا بشكل رئيسي عن طريق الرذاذ المطرود عندما يسعل أو يعطس شخص ما، حيث يتم استنشاقها من قبل الآخرين مما يؤدي إلى التهاب في الجهاز التنفسي العلوي - بما في ذلك الأنف - ويسبب المرض.

ولكن في حالة إصابة شخص ما بالفيروس بالفعل على أصابعه ثم وضعه في أنفه، اقترح العلماء أن هذا قد ينشر الفيروس أيضًا.

تشير الدراسات إلى أن كورونا يمكنه البقاء على قيد الحياة لمدة 28 يومًا على الأسطح في درجات الحرارة المحيطة، مما يزيد من خطر التقاطه.

تفاصيل الدراسة

للدراسة، التي نُشرت اليوم في PLOS One، قام الباحثون بتوظيف 404 من العاملين في مجال الرعاية الصحية من مركزين طبيين جامعيين في هولندا.

تراوح العاملون الطبيون في الدراسة من الأطباء إلى طاقم الدعم والممرضات، والذي تم تتبعهم من مارس إلى أكتوبر 2020 مع كل تقرير عما إذا كانت نتيجة اختبارهم إيجابية لكورونا خلال هذا الوقت.

وتم تعقب المشاركين بحثًا عن إصابات كورونا في عام 2020، لكن لم يُسأل عما إذا كانوا قد اختاروا أنوفهم حتى عام 2021.

في ذلك الوقت، كانت هناك تدابير للسيطرة على كورونا موجودة في الأجنحة بما في ذلك التباعد الاجتماعي لمسافة 1.5 متر، معدات الوقاية الشخصية وفصل مرضى كوفيد عن مرضى كوفيد.

وأظهرت البيانات أنه خلال فترة الدراسة، تبين أن 34 من أصل 185 ملتقطًا للأنف كانت نتيجة اختبار Covid إيجابية (18%).