رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

علماء يتوصلون لعلاج تحفيزي جديد لأعراض اضطراب فرط الحركة

نقص الانتباه
نقص الانتباه

توصلت دراسة جديدة إلى أن تحفيز الدماغ بالكهرباء يمكن أن يساعد في تخفيف أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه (ADHD) لدى الأطفال، حيث يعمل التحفيز العشوائي للضوضاء عبر الجمجمة (tRNS) عن طريق إرسال تيار كهربائي خفيف إلى الدماغ من خلال قطبين كهربائيين على فروة الرأس.

استكشفت الدراسة، التي قادها باحثون من جامعة سوري والجامعة العبرية في القدس - ونشرت في مجلة Translational Psychiatry، استخدام tRNS جنبًا إلى جنب مع التدريب المعرفي كعلاج لاضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ADHD.

وقال روي كوهين كادوش، رئيس كلية علم النفس وأستاذ علم الأعصاب الإدراكي في جامعة ساري: "أعتقد أن المجتمع العلمي ملزم بتحقيق وتطوير علاجات أكثر فاعلية وطويلة الأمد لاضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه".

تفاصيل التجربة

وتضمنت التجربة السريرية 23 طفلًا تم تشخيصهم حديثًا ولم يتلقوا رعاية طبية تتراوح أعمارهم بين 6 و12 عامًا، والذين تم تجنيدهم من مجموعات تمت إحالتها إلى عيادة اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ADHD من قبل الأطباء أو المعلمين أو علماء النفس أو أولياء الأمور.

وقام الباحثون في مختبر العلاج العصبي المحوسب في الجامعة العبرية في القدس بإعطاء tRNS أثناء التدريب المعرفي كل يوم من أيام الأسبوع على مدار أسبوعين.

وأبلغ آباء 55 ٪ من المجموعة عن "تحسن سريري كبير" في أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه للباحثين، مقارنة بـ 17 ٪ في المجموعة الضابطة التي أعطيت محاكاة للدماغ وهمي.

وقال الباحثون إن النتائج تظهر أن العلاج "لديه القدرة على تغيير حياة الأطفال وعائلاتهم".

ما هو اضطراب نقص الانتباه 

واضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط هو اضطراب في النمو العصبي وتشمل أعراضه فرط النشاط وعدم القدرة على التركيز والاندفاع، ووفقًا للمعهد الوطني للتميز في الرعاية الصحية (نيس)، فهي موجودة في حوالي 5 ٪ من الأطفال على مستوى العالم.

ويستعد الباحثون الآن لبدء تجربة سريرية أكبر باستخدام التدريب المعرفي، حيث قال الباحثون: "إذا نجحت، ستتم الموافقة على هذا النهج كأداة طبية لاضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية".