رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كل ما تريد معرفته عن مرض الصدفية

الصدفية
الصدفية

كانت الصدفية موضوعًا ساخنًا في عالم الصحة في السنوات الأخيرة، ويرجع الفضل في ذلك إلى نجمة تليفزيون الواقع الأمريكي كيم كارداشيان، والتي تحدثت عن تجربتها مع حالة الجلد على التلفزيون ووسائل التواصل الاجتماعي، وكتبت مقطعًا عن هذا الموضوع لموقع Poosh الخاص بشقيقتها كورتني.

وكتبت نجم الواقع ورائد الأعمال: "عندما كان عمري 25 عامًا، أصبت بأول حالة مرض صدفية، وتابعت: لقد أصبت بنزلة برد، وبما أن الصدفية هي حالة من أمراض المناعة الذاتية، فقد تسبب ذلك في حدوثها، كان على بطني وساقي".

بعد حقنة الكورتيزون التي أوصى بها طبيب الأمراض الجلدية، اختفت الأعراض لمدة خمس سنوات، لكنها عادت عندما كانت كارداشيان في الثلاثينيات من عمرها.

وتقول الدكتورة نيسا أسلم، طبيبة عامة في مؤسسة تيفارم لعلوم الحياة الجلدية: "يمكن أن تبدأ الصدفية في أي عمر، ولكنها تحدث غالبًا عند البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و30 عامًا، وبين 50 و60 عامًا، وتختلف الشدة اختلافًا كبيرًا، بالنسبة لبعض الناس، قد يكون طفيفًا نسبيًا، بينما بالنسبة للآخرين، فإن الصدفية لها تأثير كبير على نوعية الحياة ".

حالة كيم كارداشيان

في حالة كارداشيان، اختفت الصدفية - التي ليس لها علاج معروف - أثناء حملها مرتين، لكنها عادت بعد ذلك وتقلبت منذ ذلك الحين.

واصلت في مقالها "لقد أصبحت مرتاحًا للغاية لمرض الصدفية"، موضحة أنها في بعض الأحيان تغطي الأمر بمكياج الجسم وأحيانًا لا تفعل ذلك، وتابعت "آمل أن تساعد قصتي أي شخص آخر مصاب بأحد أمراض المناعة الذاتية على الشعور بالثقة في وجود ضوء في نهاية النفق."

للاحتفال بشهر التوعية بالصدفية في أغسطس، فهذه هي الحقائق الأساسية التي يجب أن تعرفها عن الحالة المزمنة...

ما هي أعراض الصدفية؟

تقول استشارية الأمراض الجلدية الدكتورة ناتاليا سبيرينجز، مؤلفة كتاب Skintelligent: ما تحتاج حقًا إلى معرفته للحصول على بشرة رائعة: "الصدفية هي نوع من الأمراض الجلدية التي تصيب حوالي 2٪ من السكان".

وتابع: يتطور لدى المرضى لويحات حمراء سميكة من الجلد مع قشور بيضاء فضية سميكة على القمة.

والأماكن الأكثر شيوعًا لظهور اللويحات هي ظهر المرفقين ومقدمة الركبتين وفروة الرأس وأسفل الظهر، وقد تكون مؤلمة أو حكة.

ويقول أسلم: "على الجلد البني والأسود، يمكن أن تكون البقع أرجوانية أو بنية داكنة، وقد تبدو الحراشف رمادية".

ترتبط الصدفية أيضًا بشكل التهابي من التهاب المفاصل، ويُعرف باسم التهاب المفاصل الصدفي، والذي تم تشخيص إصابته كيم كارداشيان في عام 2019.

ويوضح أسلم: "التهاب المفاصل الصدفي يؤثر على الأظافر والمفاصل ويمكن أن يؤثر على العين ونظام القلب والأوعية الدموية وقد يسبب مقاومة الأنسولين مما يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري".

ما سبب ذلك؟

يقول سبيرينجز: "الصدفية مرض "مناعي"، مما يعني أن الجلد ملتهب، بسبب خلل وظيفي أو خلل في طريقة عمل جهاز المناعة".

ويعتقد الأطباء أن فرط نشاط الجهاز المناعي يسرع من تجدد خلايا الجلد، مما يسبب اللويحات، ويستمر سبيرينجز "خلايا الجلد الطبيعية تنمو ثم تتساقط من أعلى سطح الجلد في دورة تستغرق شهرًا تقريبًا".

وتابعت: "في الصدفية، يتم تسريع هذه العملية لمدة ثلاثة أو أربعة أيام فقط؛ لذلك ليس لدى الجلد وقت للتخلص، وبالتالي يتراكم المقياس على الجلد."

أسباب الصدفية

تشمل المسببات المعروفة التاريخ العائلي، التدخين، الإجهاد والتغيرات الهرمونية، على سبيل المثال أثناء سن البلوغ وانقطاع الطمث.

بالإضافة إلى بعض الأدوية مثل حاصرات بيتا التي تستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم، والتهابات الحلق. اضطرابات المناعة الأخرى وإصابات الجلد، حيث ثبت أن السمنة تضاعف من خطر الإصابة بالصدفية.

ما هي العلاجات المتوفرة؟

في حين أنه لا يوجد علاج للحالة المزمنة، فمن الممكن علاج الأعراض أثناء تفجر المرض، فهناك مجموعة متنوعة من خيارات علاج الجلد الفعالة الموصوفة، بدءًا من المراهم والكريمات الستيرويدية، إلى تطوير أشكال جديدة مثل الأشرطة الطبية مثل شريط فلودروكسيكورتيد".

وهذا شريط طبي جراحي شفاف مشبع بالستيرويد فلودروكسيكورتيد، والذي يمكن قصه حسب الحجم. عند وضعه على الجلد، يساعد في تقليل الاحمرار والتورم والحكة.

كما تبين أن الأشعة فوق البنفسجية أو التعرض للشمس يساعدان في علاج الصدفية، لكن تذكر أن التعرض لأشعة الشمس غير المنضبط يزيد أيضًا من خطر الإصابة بسرطان الجلد والشيخوخة المبكرة.