رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

يتحور كل عام

العدوى الفيروسية في فصل الصيف مش كلها كورونا.. اعرف التفاصيل

العدوى الفيروسية
العدوى الفيروسية في فصل الصيف

كثرت الإصابة بالعدوى الفيروسية في الآونة الأخيرة حتى بين الأطفال، ومع ارتفاع درجة حرارة المناخ، وقد يفسر البعض تلك الإصابة إنها "فيروس كورونا" لكن ليس كل العدوى الفيروسية كورونا.

وهذا ما أكده الدكتور أيمن السيد سالم، أستاذ الأمراض الصدرية ورئيس قسم الصدر بقصر العيني جامعة القاهرة السابق، لافتًا إلى أن هناك العديد من الفيروسات الأخرى والبكتيريا التي تنتشر في فصل الصيف.

وأشار سالم، إلى أن فيروس كورونا أصبح مثل دور الإنفلونزا تماما، فحالات الإصابة الشديدة منه التي كانت تؤدي إلى خطر الوفاة لم تعد موجودة على الإطلاق إلا في بعض الحالات النادرة جدا، والتي لديها تاريخ مرضي قد يؤدي بها إلى ذلك.

وأوضح سالم، أن ليس معنى حديثه أن فيروس كورونا انتهى ولم يعد متواجد، لكنه موجود بمتحورات مختلفة وجميعها ضعيفة للغاية، ومن السهل علاجها مثل الإنفلونزا تماما بالمضادات الحيوية، وبعض الأدوية المضادة للفيروسات.

أعراض كورونا تتشابه مع فيروس الإنفلونزا 

وأشار سالم، أن فيروس كورونا أعراضه متشابه مع فيروس الإنفلونزا تماما خاصة في الآونة الأخيرة من تكسير في الجسم، وارتفاع في درجات الحرارة والسعال وغيرها من الأعراض.

ولفت إلى أن تغيير درجات الحرارة تؤثر على صحة الإنسان، بمعنى أن الجلوس في حجرة مكيفة منخفضة درجة الحرارة، والانتقال فجأة إلى درجة حرارة عالية يقوم الجسم بإعطاء رد فعل مشابه للإنفلونزا وكورونا من حيث الأعراض، ولكنها ليست عدوى فيروسية تماما، مثلها مثل سيلان الأنف عند التواجد في درجة حرارة منخفضة.

وشدد سالم، على ضرورة التوجه إلى الطبيب المختص للتشخيص السليم وتلقي العلاج السليم؛ حتى لا يحدث أي مضاعفات.