رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أبرزها الانتفاخ والغثيان

أضرار فيتامين سي "C" والجرعات الموصي بها

فوائد وأضرار فيتامين
فوائد وأضرار فيتامين سي "C"

يعد فيتامين سي من أكثر الفيتامينات التي تمنح الجسم المناعة، وقد أشار المتخصصون من قبل أن تناول الفيتامينات من مصادرها الطبيعية، وكذلك عن طريق المكملات الغذائية لا يمثل أيه مشكلة، ولن يضر صحة الإنسان بشيء، ولكن هناك دلائل أخرى توضح أن الإفراط وكثرة الاعتماد على الفيتامينات، خاصة من خلال المكملات، من الممكن أن يكون له تأثيره السلبي على الصحة العامة. فهناك أشخاص يتناولون فيتامين سي "C" بإفراط مما يسبب ظهور أعراض غير صحية، وقد تظهر أضرار فيتامين سي على الأشخاص التي تستهلكه بمعدلات أعلى من الطبيعي، حيث يتحول الفيتامين إلى مصدر ضرر.

 فيتامين سي "C"

يعتبر فيتامين سي هو أحد مضادات الأكسدة التي تساعد على منع الإصابة بالأمراض، ويعزز مناعة الجسم ضد الفيروسات ويعرف فيتامين "C" أيضا على أنه حامض الأسكوربيك، ويحتاج جسم الإنسان إلى كمية معينة من فيتامين سي يوميا، وإذا زادت يتم التخلص منها بالبول أو التعرق، ويمكن الحصول على فيتامين "C" من مصادره الطبيعية، كالخضراوات والفواكه مثل الجوافة والبرتقال والفلفل الأحمر والبروكلي ولذلك يجب أن تتضمن الوجبات اليومية فيتامين سي حيث أن الجسم لا ينتج فيتامين سي ولا يخزنه داخله، كما أن فيتامين سي Vitamin C يذوب في الماء، ويمكن الحصول عليه من مصادر خارجية.

وقد يمثل تناول فيتامين سي بصورة مفرطة ومتكررة وغير محددة وأكبر من حاجة الجسم، آثار سلبية ولكنها غير مهددة للحياة، كون الجسم قادر على أن طرده بسهولة.

فعند زيادة الكمية الموصي بها من فيتامين سي، لتصبح أكبر من 2000 مليجرام يوميا، يظهر معه آثار سلبية على الصحة.

الجرعات اليومية الموصي بها من فيتامين سي 

تختلف الجرعات التي يحتاجها جسم الإنسان يوميا من فيتامين سي يوميا، فمن الممكن أن تتغير تبعا لعمر الشخص، فتكون:

  • الجرعة من عمر يوم إلى 6 شهور= 40 مليجرام يوميا.
  • جرعة الرضع من 7 أشهر إلى 12 شهرا = 50 مليجرام يوميا.
  • جرعة الأطفال من سنة إلى 3 سنوات = 15 مليجرام يوميا.
  • جرعة الأطفال من 4 إلى 8 سنوات = 25 مليجرام يوميا.
  • جرعة المراهقين من عمر 9 إلى 13 سنة = 45 مليجرام يوميا.
  • جرعة الإناث من سن 14 إلى 18 سنة = 65 مليجرام يوميا.
  • جرعة الذكور من سن 14 إلى 18 سنة = 75 مليجرام يوميا.
  • جرعة الشخص البالغ (إناث) = 75 مليجرام يوميا.
  • جرعة الشخص البالغ (ذكور) = 90 مليجرام يوميا.

ومع هذا يمكن للإنسان أن يتناول ما يصل إلى 2000 مليجرام دون أن يتخطاها، أو يقوم بزيادة الجرعة اليومية قليلا حسب حالته الصحية. 

أعراض أضرار فيتامين سي "C"

في حالة تناول فيتامين سي بجرعات كثيرة عبر الفوار أو المكملات الغذائية، من الممكن أن تظهر أعراض فورية يحذرنا بها الجسم من الجرعة الزائدة ويطردها بنفسه، أبرزها:

  • صداع الرأس.
  • الإسهال.
  • حرقة في المعدة.
  • ألم ومغص في المعدة.
  • الأرق.
  • الغثيان والقيء.
  • الانتفاخ وارتجاع المريء.

ومن الممكن أن يُحدث نتيجة لتناول فيتامين سي بإفراط في ظهور آثار سلبية على الجسم من خلال الاتي:

ضعف قدرة الجسم على معالجة العناصر الغذائية الأخرى؛ فقد يقلل من مستويات فيتامين ب 12 والنحاس.

ارتفاع احتمالية إصابة الشخص بألم في نتوءات العظام.

من الممكن أن تتعارض مكملات فيتامين سي الغذائية مع بعض الأدوية، مثل دواء نياسن سيمفاستاتين المركب الذي يعالج ارتفاع الكوليسترول في الدم.

في حالة استخدام العلاج الكيميائي لمرضى السرطان، من الأفضل عدم تناول فيتامين سي؛ كونه أحد مضادات الأكسدة التي قد تقلل من تأثير العلاج.

عند تناول فيتامين سي بكميات كبيرة، من الممكن أن تؤدي قدرته على تعزيز امتصاص الحديد في الجسم على زيادة نسبة الحديد عن المعدل الطبيعي؛ مما يؤثر على صحة القلب والكبد والغدة الدرقية والبنكرياس.

فوائد وأضرار فيتامين سي للبشرة

يعتبر فيتامين سي قادر على أن يحمي البشرة ويمدّها بالكولاجين، الذي يساعد على التئام الجروح كونه أيضا أحد مضادات الأكسدة التي تعالج الجذور الحارة.

يمنع ظهور البقع الداكنة، كما يقلل من الخطوط الدقيقة في البشرة والتجاعيد وظهور الهالات السوداء حول العين.

يساعد على تعزيز نضارة البشرة وصحتها، ولذلك لا يبدو غريبا أن يكون ضمن المكونات الأساسية لكثير من منتجات الرعاية بالبشرة.

 أما الأضرار التي قد يسببها فيتامين سي للبشرة، فتعود في أغلب الأحوال إلى حساسية البشرة نفسها، ولذلك يجب اختبار فيتامين سي على جزء من البشرة لمدة أسبوع تقريبا قبل ضمه للروتين اليومي؛ فقد تؤدي هذه الحساسية إلى تغير لون الجلد إلى الأصفر، أو الجفاف والحكة، ويمكن للتخفيف منها وضع كريم مرطب بعد مصل فيتامين سي.

أضرار فيتامين سي على الكلى

من الممكن أن يعمل التناول المفرط لفيتامين سي من خلال الفوار والمكملات الغذائية على الإضرار بالكلى؛ فالجسم يحاول التخلص من الكمية الزائدة، ويتم إفراز مركبات أوكسالات وحمض البوليك في البول، وهو الأمر الذي يتسبب فيما بعد في تكوين الحصوات في الكلى، وينبه كثيرون إلى إمكانية تطور ذلك إلى الإصابة بالفشل الكلوي.

من الأفضل الالتزام بالحصول على فيتامين سي من المصادر الطبيعية كالفواكه والخضروات، لتلافي الآثار السلبية، وأن يكون اللجوء للمكملات الغذائية في أضيق الحدود ومراعاة أي تأثير سلبي لها على الصحة العامة، فوجود أضرار لفيتامين سي يوضح أنه حتى الفيتامينات يمكن أن يكون لها مخاطر مع الإفراط في استخدامها، مع ضرورة استشار الطبيب المختص.