رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هل يقلل زيت الزيتون من خطر الوفاة بسبب الخرف؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

وجدت الدراسة أيضًا أن تناول زيت الزيتون كل يوم يمكن أن يقلل من خطر الوفاة بسبب الخرف، حيث حدد العلماء ثمانية خيارات غير صحية لنمط الحياة والتي إذا تم تغييرها يمكن أن ترى الناس يعيشون أكثر من 20 عامًا.

تشير الدراسة إلى أن قلة ممارسة الرياضة واستخدام المواد الأفيونية والتدخين لها أكبر تأثير سلبي على العمر ويمكن أن تؤدي إلى زيادة خطر الوفاة بنسبة 30-45٪.

ارتبط كل من الإجهاد، والشرب بنهم، وسوء التغذية، وسوء النظافة بالنوم بزيادة قدرها 20% في خطر الوفاة.

وكان الافتقار إلى العلاقات الاجتماعية الإيجابية هو العادة الثامنة المذكورة وترتبط بزيادة خطر الوفاة بنسبة 5 في المائة.

وفي الوقت نفسه، تشير دراسة منفصلة إلى أن دمج زيت الزيتون في نظامك الغذائي يمكن أن يساعد في تقليل خطر الوفاة من الخرف.

يقول الباحثون إن استهلاك أكثر من نصف ملعقة كبيرة من زيت الزيتون يوميًا يرتبط بانخفاض خطر الوفاة بسبب هذه الحالة بنسبة 28%، مقارنة بأولئك الذين لا يأكلون الزيت أبدًا أو نادرًا.

تم تقديم النتائج من كلتا الدراستين في Nutrition 2023، الاجتماع السنوي للجمعية الأمريكية للتغذية الذي عقد في بوسطن، وقد تتضمن أرقامًا حديثة أكثر من البيانات المقدمة في البداية للاجتماع.

استخدم البحث الذي نظر في عادات نمط الحياة بيانات من السجلات الطبية والاستبيانات التي تم جمعها بين عامي 2011 و2019 من 719147 شخصًا مسجلين في برنامج مليون قدامى المحاربين.

ووجدت أن الرجال الذين لديهم ثماني عادات صحية - بما في ذلك النشاط البدني المرتفع وعدم التدخين - في سن الأربعين من المتوقع أن يعيشوا في المتوسط لمدة 24 عامًا أطول من الرجال الذين ليس لديهم أي من هذه العادات، وبالنسبة للنساء 21 عامًا إضافية.

تصريحات حول الدراسة

يقول الباحثون إن النتائج التي توصلوا إليها، والتي لم تتم مراجعتها من قبل الأقران، تسلط الضوء على دور عوامل نمط الحياة في المساهمة في الأمراض المزمنة مثل مرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب التي تؤدي إلى الإعاقة المبكرة والوفاة.

في دراسة زيت الزيتون، حلل العلماء الاستبيانات الغذائية وسجلات الوفاة التي تم جمعها من أكثر من 90 ألف أمريكي على مدى ثلاثة عقود، توفي خلالها 4749 شخصًا بسبب الخرف.

ووجدت أيضًا أن استبدال ملعقة صغيرة من السمن والمايونيز بكمية معادلة من زيت الزيتون يوميًا كان مرتبطًا بنسبة تتراوح بين ثمانية إلى 14% أقل من خطر الوفاة من الخرف.

استخدام زيت الزيتون بانتظام

تشير الأبحاث إلى أن الأشخاص الذين يستخدمون زيت الزيتون بانتظام بدلًا من الدهون المصنعة أو الحيوانية يميلون إلى اتباع نظام غذائي صحي بشكل عام.

والعلاقة بين زيت الزيتون وخطر الوفاة من الخرف في هذه الدراسة كانت مستقلة عن جودة النظام الغذائي بشكل عام.

وأضافت أن البحث قائم على الملاحظة ولا يثبت أن زيت الزيتون هو سبب انخفاض خطر الإصابة بالخرف القاتل.