رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

حقيقة فطر الزومبي الذي يصيب النمل ويمكن أن يقضي على البشرية

فيلم الزومبي
فيلم الزومبي

فطر الزومبي، والذي يحول البشر إلى سلالة متحورة مرعبة، وفقًا لأفلام الخيال العلمي بهولويود، هو فطر حقيقي بالفعل، ففطر كورديسيبس (أوفيوكورديسيبس أحادي الجانب)، الفطر الذي يكاد يقضي على البشرية في فيلم The Last of Us، حقيقي. 

وفي المجتمع العلمي يُعرف باسم "فطر الزومبي"، ولكنه يؤثر فقط على الحشرات. ومع ذلك، فإن ما تفعله بالحشرات يشبه بشكل مخيف ما يمكن أن يراه لاعبو ألعاب الفيديو وجماهير التلفزيون يحدث للأشخاص في The Last of Us.

يهاجم فطر الزومبي أو كورديسيبس جسم النمل من خلال تولي وظائفه الحركية أولًا، حيث يقوم بتجفيف أجسامهم من العناصر الغذائية أثناء "حقنها" بأبواغ فطرية تنمو وتتكاثر مع انتشار الفيروس.

مع سيطرة الفطر، يعاني النمل من ارتباك شديد وسلوك غير منتظم، وهذا هو السبب في أن العلماء يشيرون إلى كورديسيبس أو فطر الزومبي على أنها تمتلك "قدرات التحكم في العقل". ومع ذلك، فإن هذا الارتباك له غرض - فهو يتسبب في صعود النمل إلى أرض مرتفعة، حيث يتعرضون لدرجات حرارة أعلى والمزيد من ضوء الشمس، وهما شرطان يساعدان على انتشار الفطريات بشكل أسرع.

بمجرد أن تموت النملة المصابة، "تندلع" الفطريات من رأس النملة، وتطلق جراثيم في العملية وتصيب أي حشرات قريبة.

لعبة الزومبي

في كل من اللعبة والبرنامج، يتحول الأشخاص المصابون إلى مخلوقات تشبه الزومبي تبدو أقل بشريًا وتشبه الفطريات مع تقدم المرض. غالبًا ما يكونون عدوانيين، ويسيل لعابهم للعضة التالية (الطريقة التي ينشرون بها العدوى)، وغالبًا ما يتحركون باستخدام تحديد الموقع بالصدى بدلًا من البصر.

يبدو النمل المجنون المصمم على مهاجمة وعض كل شيء من حوله مخيفًا بدرجة كافية، ولكن في عالم الحيوان، لا يحول كورديسيبس الحشرات إلى آلات قتل عنيفة؛ لذلك لا يوجد سبب للاعتقاد بأنه سيسبب هذا التأثير على البشر أيضًا. 

هل يمكن أن نكون في خطر؟

أقرب إجابة يمكن أن يقدمها لنا العلماء حول جائحة فطر محتمل هي "لا، ولكن..."، ومن الناحية الفنية، تعتبر كورديسيبس مقصورة على الأنواع إلى حد كبير، وعلى الرغم من أن الفطر كان موجودًا منذ ملايين السنين، إلا أنه لا يزال يصيب النمل في الغالب ولم يعبر أبدًا إلى الحيوانات الأخرى، بما في ذلك الثدييات. وسيكون من المستحيل أيضًا أن تتلاعب الفطريات بالدماغ البشري، والذي ليس فقط أكثر تعقيدًا من دماغ الحشرة، ولكن أيضًا مختلفًا بيولوجيًا بشكل كبير.

تؤثر الالتهابات الفطرية (وتقتل) الناس، ولكن ليس بطريقة تشبه الزومبي. في الواقع، يعاني أكثر من 300 مليون شخص من عدوى فطرية كل عام، ويموت أكثر من 1.5 مليون من المصابين، فمشكلة الالتهابات الفطرية، وفقا للعلماء أنه ليس من السهل علاجها.

ويرجع ذلك أساسًا إلى أن "الفطريات ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالبشر أكثر من ارتباطها بالفيروسات أو البكتيريا"، مما يعني أنه من الصعب التخلص منها دون قتل أنفسنا في هذه العملية. هناك أيضًا القليل من الأبحاث في مكانها لمحاولة فهمها وحتى القليل من الأبحاث التي تم إجراؤها حول كيفية علاجها، لذلك فالأطباء ليسوا بعد مجهزين جيدًا بما يكفي للتعامل معها.