ads
ads

مصر توقع بروتوكول تعاون مع 3 شركات عالمية لإنشاء بورصة سلعية لتداول الحبوب

خالد حنفي
خالد حنفي
ads

وقعت وزارة التموين بروتوكول تعاون مع تحالف مكون من 3 شركات عالمية (سيجما الانجليزية وسبيكة الفرنسية و انجوت الأسترالية)، لإقامة بورصات سلعية لتدوال الحبوب بمصر.

ويتضمن البروتوكول قيام التحالف بتقديم الدعم الفني والخبرات العلمية واللوجستية لإنشاء تلك البورصة، وسيتم إجراء دراسات الجدوى المطلوبة خلال 90 يوما من توقيع البروتوكول.

وقال وزير التموين الدكتور خالد حنفي - خلال المؤتمر الصحفي الذى عقده - إن البروتوكول يعد خطوة ضمن مجموعة من الخطوات التى اتخذتها الوزارة لتجويد وتحسين سلاسل الإمداد المرتبطة بالحبوب والغلال.

وأضاف أن الحكومة تسعى إلى زيادة المعروض والطرح والمنافذ، مشيرًا إلى أنه لضمان الاستمرارية لابد من النظر إلى حلقات الإمداد والتداول الخاصة بالتخزين والحفظ.

وأوضح حنفي أنه تم تطوير 105 شونة بطاقة تخزينية تصل إلى أكثر من مليون طن، مشيرًا إلى أننا بصدد الإنتهاء من إنشاء 25 صومعة فى مختلف المحافظات، فضلًا عن الاهتمام بإنشاء مستودعات ومناطق لوجيستية.

ولفت حنفي إلى أن البورصة السلعية تستهدف فى المقام الأول حماية المنتجين الزراعيين الصغار حيث إن هناك 60% من المساحات المنزرعة أقل من نصف فدان بطريقة جيدة والذي يضيع أغلب إنتاجه لحساب الوسطاء الذى يحصلون على أغلب العائد.

وأشار حنفي إلى أن إنشاء بورصة سلعية من شأنه تنشيط التجارة الداخلية والعمل على استقرار الأسواق وتوفير التمويل اللازم لصغار المنتجين الزراعيين لضمان الاستمرارية والحصول على منتجات ذات مواصفات قياسية.

وقال :" البورصة السلعية هي خطوة لتحقيق نماذج تمويلية متطورة تتجاوز الأسواق العاجلة إلى أن تصل للأسواق الآجلة والمستقبليات والخيارات حتى تصل إلى أشكال أخرى من التمويل".

ads
ads