< الإحصاء: معدل التضخم الشهري يتراجع إلى 0.9%
النبأ
رئيس التحرير
خالد مهران

خلال مايو الماضي..

الإحصاء: معدل التضخم الشهري يتراجع إلى 0.9%

الإحصاء: معدل التضخم
الإحصاء: معدل التضخم الشهري يتراجع إلى 0.9%

أظهرت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، اليوم الخميس، انخفاض معدل التضخم الشهري خلال مايو الماضي إلى 0.9% لإجمالي الجمهورية مقابل 3.7% في أبريل.

وانخفاض معدل التضخم الشهري في مايو الماضي، لا يعني أن أسعار السلع والخدمات تراجعت، ولكن يعني أنها ارتفعت في المجمل بوتيرة أقل من ارتفاعها في أبريل.

كما انخفض معدل التضخم الشهري في المدن خلال مايو إلى 1.1% مقابل 3.3% في أبريل.

وأوضح جهاز الإحصاء في بيان له اليوم، أن تسجيل التضخم الشهري في مايو معدلا موجبا يعود إلى ارتفاع أسعار مجموعة الحبوب والخبز بنسبة 10.9%، ومجموعة الزيوت والدهون بنسبة 6.9%، ومجموعة الأسماك والمأكولات البحرية بنسبة 5.3%، ومجموعة الفاكهة بنسبة 2.3%، ومجموعة الألبان والجبن والبيض بنسبة 1.9%.

كما ارتفعت أسعار مجموعة الايجار المحتسب للمسكن بنسبة 0.7% خلال مايو، ومجموعة المياه والخدمات المتنوعة المتعلقة بالمسكن بنسبة 26.1%، ومجموعة السلع والخدمات المستخدمة في صيانة المنزل بنسبة 2.3%، ومجموعة الوجبات الجاهزة بنسبة 3.2%.

ويأتي ذلك رغم انخفاض أسعار مجموعة الخضروات بنسبة 15.4% خلال شهر مايو الماضي مقارنة بما كانت عليه في أبريل.

وواصل معدل التضخم السنوي في مصر لإجمالي الجمهورية الارتفاع للشهر السادس على التوالي خلال مايو الماضي مسجلا 15.3% مقابل 14.9% في أبريل.

وتخطى معدل التضخم السنوي في المدن مستهدفات البنك المركزي المصري بعد أن ارتفع إلى 13.5% مقابل 13.1% في أبريل.

ويستهدف البنك المركزي معدل التضخم السنوي في المدن عند مستوى 7% (بزيادة أو نقصان 2%) في المتوسط خلال الربع الرابع من عام 2022.

وساهم اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية في الأيام الأخيرة لشهر فبراير، والمستمرة حتى الآن، والعقوبات الغربية على روسيا بسبب هذه الحرب، في ارتفاع أسعار عدد من السلع العالمية خلال الشهور الأخيرة وعلى رأسها سلع أساسية غذائية والمعادن والطاقة وغيرها بشكل حاد وهو انعكس على أسعار بعض السلع في مصر ولا يزال يعكس بعض تأثيره على الأسواق.