< بطريقة سهلة وسريعة.. كيف تعرف موقفك من العلاوات الخمس رسميًا؟
النبأ
رئيس التحرير
خالد مهران

بطريقة سهلة وسريعة.. كيف تعرف موقفك من العلاوات الخمس رسميًا؟

كيف تعرف موقفك من
كيف تعرف موقفك من العلاوات الخمس رسميًا؟

يبحث كثير من أصحاب المعاشات، عن معرفتهم مدى استحقاقهم من عدمه للعلاوات الخمس، وذلك بعد قرار محكمة القضاء الإداري بتأجيل الدعوى الخاصة بتدبير صرف العلاوات الخمس لجلسة 20 يونيو المقبل.

ولحسن الحظ، فإن هيئة التأمينات الاجتماعية، وفرت خدمة الاستعلام عن العلاوات الخمس بالرقم التأمينى 2022، خاصة في ظل اهتمام الدولة بتحسين مستوى دخل أصحاب المعاشات.

وتوفر هيئة التأمين الاجتماعي، خدمة الاستعلام عن العلاوات الخمس بالرقم التأميني 2022، على موقعها الرسمي، وهو ما نستعرضه كالآتي:-

خطوات الاستعلام عن العلاوات الخمس بالرقم التأميني 2022.
 

  • ادخل على الموقع الإلكتروني من هنا
  • اضغط على أيقونة الاستعلام عن العلاوات الخمس بالرقم التأمينى 2022.
  • ادخل البيانات الشخصية كالرقم القومي والاسم الأول للأم.
  • اضغط على علامة انك لست ربوت.
  • بعد الانتهاء من إدخال البيانات اضغط على إرسال الطلب.


تأجيل دعوى العلاوات الخمس

وأجلت الدائرة 13 مفوضين بمحكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة أولي جلسات التحضير في الدعوي المقامة من عبد الله ابو الفتوح رئيس الاتحاد العام لنقابات أصحاب المعاشات، والذي تولي خلفًا للبدري فرغلي الذي وافته المنيه، للمطالبة بتدبير الموارد المالية وإلزام المدعي عليهم المذكورين، بصرف الحقوق المالية تنفيذًا لحكم الادارية العليا الصادر بشأن موضوع العلاوات الخمس لأصحاب المعاشات، لجلسة 20 يونيو بناء علي طلب التأمينات الاجتماعية وذلك للرد علي الدعوى، في حضور عدد من أصحاب المعاشات.

مستحقو العلاوات الخمس 

ورغم صرف العلاوات الخمس بقانون جاء بعد توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلا أن الأزمة مازالت قائمة، خاصة أن الاتحاد العام لنقابات أصحاب المعاشات، يرى أن الحكم القضائي  الصادر بتأييد الصرف لم يتم تنفيذه.

وصرفت الحكومة العلاوات على 4 دفعات كانت كل 3 أشهر، حيث كانت آخر  دفعة للعلاوات فى 1 ابريل 2021، وذلك للحالات اعتبارا من أول يوليو 2006 حتى أول يوليو 2015 وحتى 2019 لغير المخاطبين بالخدمة المدنية.

وفي الوقت الذي يصر فيه أصحاب المعاشات على ضرورة تنفيذ القرار، ترى الحكومة أن الصرف جاء وفقًا لتوجيهات رئيس الجمهورية وليس بحكم قضائى لأن الحكم القضائى لم يكن فى مصلحة أصحاب المعاشات وأن الصرف أيضا لمواجهة تداعيات انتشار فيروس كورونا وضخ رأس مال فى الاقتصاد المحلى.

شروط استحقاق العلاوات الخمس

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، أصدر القانون رقم ٢٥ لسنة ٢٠٢٠ بزيادة معاش الأجر المتغير عن العلاوات الخاصة التى تقررت بدءًا من ١-٧-٢٠٠٦، ولا تضم إلى الأجر الأساسى فى تاريخ استحقاق المعاش وتعديل بعض أحكام قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الصادر بالقانون رقم ١٤٨ لسنة ٢٠١٩، حسب ما نشر في الجريدة الرسمية.

وتضمنت المادة الأولى: يضاف إلى معاش الأجر المتغير المحسوب وفقا لقانون التأمين الاجتماعى الصادر بالقانون رقم ٧٩ لسنة ١٩٧٥ المستحق اعتبارًا من ١-٧-٢٠٠٦ للمؤمن عليه الذى تسري فى شأنه العلاوات الخاصة المقررة بالقوانين أرقام ( ٨٥ لسنة ٢٠٠٦ و٧٧ لسنة ٢٠٠٧ و١١٤ لسنة ٢٠٠٨ و١٢٨ لسنة ٢٠٠٩ و٧٠ لسنة ٢٠١٠ و٢ لسنة ٢٠١١ و٨٢ لسنة ٢٠١٢ و٧٨ لسنة ٢٠١٣ و٤٢ لسنة ٢٠١٤ و٩٩ لسنة ٢٠١٥ ) زيادة بواقع ٨٠٪؜ من قيمة العلاوات الخاصة التى لم يحن ميعاد ضمها للأجر الأساسي وفقا لقانون تقريرها، أو لم يتحدد تاريخ لضمها حتى تاريخ استحقاق المعاش، وتضمن القانون الشروط التى يجب أن تتوافر فى هذا الشأن.

- أن يكون المؤمن عليه فى تاريخ انتهاء الخدمة مشتركا عن العلاوة المشار إليها.
- يراعى فى شأن هذه الزيادة أن تحسب قيمة الزيادة على أساس قيمة العلاوة منسوبة إلى أجر اشتراك المؤمن عليه الأساسى المنصوص عليه بقانون التأمين الاجتماعى المشار إليه، وذلك بما لا يجاوز الحد الأقصى لأجر الاشتراك المعمول به كل فى حينه.

- تستحق الزيادة دون التقيد بالحدود القصوى للمعاش.

- بالنسبة للمؤمن عليه العائد لمجال تطبيق قانون التأمين الاجتماعى المشار إليه والذى كان قد سبق منحه أيا من الزيادتين المقررتين بهذا القانون أو أى زيادة مماثلة مقررة بقانون آخر يستحق أفضل الزيادتين.

- ويستحق العلاوات الخمس الأشخاص أو الموظفون الذين خرجوا على المعاش في الفترة من عام 2006 وحتى عام 2015.