< أسعار البترول تسجل أعلى ارتفاعًا في شهرين
النبأ
رئيس التحرير
خالد مهران

أسعار البترول تسجل أعلى ارتفاعًا في شهرين

ارتفاع أسعار البترول
ارتفاع أسعار البترول

ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت إلى نحو 120 دولارًا للبرميل اليوم الإثنين، مقتربة من أعلى مستوى لها في 14 عامًا عندما سجلت نحو 135 دولارًا في مارس الماضي، فيما بدأت «بكين وشنغهاي»، في تخفيف قيود إغلاق كورونا خلال عطلة نهاية الأسبوع بينما يناقش الاتحاد الأوروبي خطة لحظر واردات الخام الروسي.

ترقب لاتفاق أوروبي لحظر النفط الروسي

على الرغم من إخفاق الاتحاد الأوروبي على حظر على النفط الروسي يوم الأحد، ستواصل حكومات الاتحاد الأوروبي العمل على الوصول إلى اتفاق لحظر شحنات النفط الروسي المنقولة بحرًا في قمة الاتحاد الأوروبي اليوم، الإثنين وغدا الثلاثاء.

أسعار البترول

وقال مادهافي ميهتا، محلل أبحاث السلع في كوتاك للأوراق المالية: «إذا نظرنا إلى حركة الأسعار الأخيرة، يبدو أن السوق قد أخذت في الحسبان أن الاتحاد الأوروبي قد يتوصل إلى اتفاق بشأن شكل من أشكال القيود على الخام الروسي».

وأضافت: «قد نرى المزيد من الصعود فقط إذا كان الحظر الكامل. وأي صفقة مخففة أو تتضمن استثناءات قد لا يكون لها تأثير إيجابي كبير».

قال مسؤولون إن حكومات الاتحاد الأوروبي فشلت في الاتفاق على حظر على النفط الروسي أمس الأحد، لكنها ستواصل المحادثات بشأن اتفاق لحظر الشحنات المنقولة بحرا من النفط الروسي مع السماح بالتسليم عبر خط الأنابيب، قبل القمة التي ستعقد بعد ظهر اليوم الاثنين.

وقالت ليونا ليو محلل في DailyFX ومقرها سنغافورة: «لا يزال من الصعب للغاية بالنسبة للمجموعة الأوروبية أن تقلل اعتمادها في مجال الطاقة على روسيا في المدى القريب. ومع ذلك، فإن حظر الاستيراد الفوري أقل احتمالًا، وقد تبقي المطالب أسعار النفط ثابتة على المدى القريب».

وأي حظر إضافي على النفط الروسي سيشدد سوق الخام التي تعاني بالفعل من ضغوط على الإمدادات وسط زيادة الطلب على البنزين والديزل ووقود الطائرات قبل ذروة موسم الطلب الصيفي في الولايات المتحدة وأوروبا.

قال متعاملون إن هوامش التكرير المرتفعة للديزل والبنزين في أوروبا والولايات المتحدة دفعت أسعار بعض أنواع النفط الخام المادي إلى مستويات قياسية.

ارتفاع أسعار البترول

مكاسب طوال 6 أشهر

يتجه خام برنت للشهر السادس على التوالي من المكاسب، وهي أطول سلسلة مكاسب في أكثر من عقد وسط شح الإمدادات بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا نهاية فبراير الماضي في وقت كانت فيه الاقتصادات ترفع الاستهلاك بعد تخفيف القيود الصحية الناجمة عن فيروس كورونا.

الصيف ينعش استهلاك البنزين

وبدأ موسم القيادة الصيفي في عطلة نهاية الأسبوع حيث سجلت أسعار التجزئة للبنزين رقمًا قياسيًا في الولايات المتحدة. 

تاريخيًا، وصل سعر خام برنت إلى أعلى مستوى له على الإطلاق عند 147.50 دولار أمريكي في يوليو من عام 2008، ومن المتوقع أن يتم تداول خام برنت عند مستوى 123.49 دولار أمريكي للبرميل بنهاية هذا الربع «أبريل – يونيو 2022»، وفقًا لنماذج الماكرو العالمية وتوقعات المحللين من مزود البيانات الاقتصادية Trading Economics بالنظر إلى المستقبل، على أن يتم التداول عند 136.52 دولار أمريكي للبرميل في غضون 12 شهرًا.

العقوبات على الغاز الروسي 

في تأكيد على شح السوق، من المقرر أن ترفض منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها، بما في ذلك روسيا، ويطلق عليهم معًا اسم أوبك بلس، الدعوات الغربية لتسريع زياداتهم في إنتاج النفط عندما يجتمعون يوم الخميس. وقالت 6 مصادر في أوبك بلس لرويترز إنها ستلتزم بالخطط الحالية لإضافة 432 ألف برميل يوميا في يوليو.

كما كانت سوق النفط في حالة توتر بعد أن قالت إيران يوم الجمعة إن قواتها البحرية احتجزت ناقلتي نفط يونانيتين ردا على مصادرة الولايات المتحدة النفط الإيراني من ناقلة نفط قبالة الساحل اليوناني.

قال سونيل كاتكي، رئيس تجارة السلع بالتجزئة في كوتاك للأوراق المالية، إن أسعار الخام تجد الدعم أيضًا من ضعف الدولار الأمريكي، وتخفيف الصين للقيود المتعلقة بالفيروسات.

يجدر الإشارة إلي أن ضعف الدولار يجعل النفط أقل تكلفة للمستوردين الذين يحملون عملات أخرى.