< أخبار الحرب الروسية الأوكرانية الآن.. تدمير 200 موقع تراثي في أوكرانيا
النبأ
رئيس التحرير
خالد مهران

أخبار الحرب الروسية الأوكرانية الآن.. تدمير 200 موقع تراثي في أوكرانيا

زيلنسكي.. الرئيس
زيلنسكي.. الرئيس الأوكراني

أخبار الحرب الروسية الأوكرانية… يهتم العالم حاليًا بأخبار الحرب الروسية الأوكرانية التي تسببت في العديد من الآثار السيئة في مجالات الاقتصاد والسياسة عالميًا. 

 

ويقدم موقع «النبأ» أهم أخبار الحرب الروسية الأوكرانية.

 

الحرب الروسية.. «زيلينسكي»: روسيا دمرت ما يقرب من 200 موقع تراثي في أوكرانيا

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن ما يقرب من 200 موقع من التراث الثقافي الأوكراني تعرضوا للاستهداف في بلاده منذ أن اجتاحتها روسيا قبل شهرين ونصف.

 

وقال في كلمته عبر الفيديو من كييف "بحلول 7 مايو، دمر الجيش الروسي أو ألحق أضرارا بالفعل بما يقرب من 200 موقع للتراث الثقافي".

 

وأوضح زيلينسكي أن المواقع تتضمن متحف الشاعر والفيلسوف الأوكراني جريجوري سكوفورودا في إقليم خاركيف والذي قصف بصاروخ في الليلة السابقة.

 

وأضاف الرئيس الأوكراني "للأسف، يميل الشر إلى العودة عندما لا يحترم الناس حقوق الآخرين، ويتجاهلون القانون ويدمرون الثقافة".

 

وقال "هذا بالضبط ما حدث للدولة الروسية. لهذا السبب علينا جميعا الدفاع عن أنفسنا الآن. الدفاع عن شعبنا ومدننا وحتى متاحفنا، التي أصبحت أهدافا للغارات الصاروخية الروسية".

 

وأشار إلى أن العالم سيحيي يومي الأحد والإثنين المقبلين ذكرى الانتصار على النازيين في الحرب العالمية الثانية.

 

لكنه قال إن تصرفات روسيا يجب أن "تذكر كل دولة وكل أمة بأنه من المستحيل هزيمة الشر بشكل نهائي".

 

أزمة أوكرانيا… موسكو تعلن نقل 1.16 مليون شخص من أوكرانيا إلى روسيا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أنه تم نقل نحو 16ر1 مليون شخص من الأراضي الأوكرانية إلى روسيا منذ بدء غزو الكرملين لأوكرانيا في نهاية فبراير.

 

ويشمل هذا الرقم حوالي 205 آلاف طفل، ومنذ يوم الجمعة فقط،عبر 18 ألفا و580 شخصا، من بينهم 1840 طفلا، من أوكرانيا إلى روسيا، حسبما قال الكولونيل جنرال ميخائيل ميزينتسيف.

 

وتقول روسيا إنها تجلب هؤلاء الأشخاص إلى أراضيها لإنقاذهم من القتال بين الجماعات الروسية العرقية الموالية للكرملين في الشرق من جانب والحكومة المركزية الأوكرانية من جانب آخر، بينما تقول كييف إن روسيا تأخذهم إلى روسيا ضد إرادتهم ولم تسمح لهم بالعودة إلى الأراضي التي تسيطر عليها أوكرانيا.

 

الحرب الروسية الأوكرانية.. زيلينسكي: الحكومة الأوكرانية تعمل على إجلاء العسكريين والمسعفين والجرحى من آزوفستال

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن حكومته تستعد الآن للمرحلة الثانية من مهمة الإجلاء من آزوفستال، مع التركيز على "الجرحى والمسعفين".

 

وأضاف زيلينسكي في رسالته المسائية أن هذا سيحدث "بالطبع، إذا كان الجميع يفي بالاتفاقات، وإذا لم تكن هناك أكاذيب"، وفقا لما نقلته شبكة (سي إن إن).

 

وتابع: "بالطبع، نحن نعمل أيضا على إجلاء جيشنا. جميع الأبطال الذين يدافعون عن ماريوبول. هذا أمر صعب للغاية لكنه مهم".

 

وألمح زيلينسكي إلى أن روسيا هي المسؤولة عن عرقلة إجلاء الجنود المتبقين المحاصرين في ماريوبول، وقال "الجميع يفهم السبب الجذري لهذا التعقيد"، لكنه أضاف أن الشعب الأوكراني لن يفقد الأمل.

 

وأضاف: "نحن لا نتوقف. كل يوم نبحث عن خيار دبلوماسي يمكن أن ينجح".

 

كما شكر الرئيس الأوكراني الصليب الأحمر الدولي والأمم المتحدة على المساعدة في تنفيذ المرحلة الأولى من عملية الإجلاء في آزوفستال، وقال إن الحكومة ستحاول إنشاء ممرات إنسانية لجميع سكان ماريوبول والمناطق المحيطة بها يوم الأحد.