رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

محمد طارق: تدريس اللغة العربية العمود الفقري للنشاط الأكاديمي

محمد طارق
محمد طارق


أشاد الخبير التربوي وأستاذ المناهج الدراسية محمد طارق، بتوصيات مجمع اللغة العربية مؤخرًا، والتي أكدت على ضرورة إعادة النظر في مناهج اللغة العربية المقررة على الطلاب بداية من الصف الرابع الابتدائي وحتى 3 ثانوي، وإجراء تعديلات جوهرية فيها؛ لأنها لا تتوفر فيها الكثير من شروط تعليم اللغة العربية، وموضوعاتها بعيدة عن واقع البيئة المصرية، والقصص تفتقر للأسلوب القصصي الفني الشيق.

وأكد طارق، على ضرورة أن تراعي مناهج اللغة العربية مجموعة من النقاط المهمة، أبرزها مساعدة الطفل على التمكن التام من مهارات القراءة والكتابة الأساسية، فضلا عن تنمية الفهم القرائي لدى الطلاب، بحيث يتجاوز مستوى الفهم الحرفي، وصولا إلى مستوى الفهم النقدي للنصوص المقروءة.

كما أكد محمد طارق، على ضرورة تنمية الذوق الأدبي، وربط الطلاب بتراثهم اللغوي والأدبي؛ من خلال اختيار نصوص من التراث العربي مناسبة لأعمار الطلاب، بالإضافة إلى توظيف القصص؛ لتنمية القيم والاتجاهات الإيجابية.

وشدد الخبير التربوي، على أن تعليم اللغة العربية في مدارسنا يعد العمود الفقري للنشاط الأكاديمي للطالب في كل المواد الدراسية، وينطبق هذا التصور بشكل كبير، على المدارس الحكومية، وغيرها من المدارس التي تهتم بتدريس المقررات باللغة الإنجليزية.