رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

فن خيالي.. قصة فنان فرنسي باع الهواء بالذهب الخالص!

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

الخيال قد يؤدي إلى فن، لكن أن يؤدي الفن إلى خيال، مولدًا فن غير مرئي أو فن خيالي، يمكن الشعور به فقط، عند تخيله!

الفنان الفرنسي إيف كلاين، رائد في هذا النوع من فن خيالي، حيث جمع أكثر من مليون دولار، من خلال بيع أعمال فنية غير مرئية في المزاد العلني، وكان من المتوقع مبدئيًا أن يصل بيع تلك القطع الفنية الخيالية إلى 500 ألف يورو، ما يعادل حوالي 551 ألف دولار أمريكي بحد أقصى.

ولكن مع جنون المزايدة، وجنون العمل الفني نفسه وصل العرض لأعلى سعر إلى مبلغ لا يصدق وهو 1،063،500 يورو - أو 1،151،467.40 دولارًا أمريكيًا!

فن خيالي 

تم إنشاء هذا النوع من الفن الخيالي أو العمل الفني الغير مرئي من قبل الفنان الفرنسي إيف كلاين، الذي تبين أنه رجل قبل وقته بكثير، حيث يمكنك القول إنه انخرط في إنشاء لوحات فنية فريدة من نوعها تشبه  NFTs  قبل أن تكون NFTs  موجودة. 

وبما أن أجهزة الكمبيوتر كانت لا تزال تشغل مباني كاملة عندما حقق شهرة في منتصف القرن العشرين، فإن فكرة بيع مفهوم فني لا يمكن امتلاكه بشكل مادي (ناهيك عن امتلاكه رقميًا) أثبت أنه مبتكر للغاية.

فنان ذو رؤية غير مرئية

ابتكر كلاين سلسلة مبتكرة بالكامل تُعرف باسم مناطق الحساسية التصويرية غير المادية، وتضمنت السلسلة كتاب فنان وأداء لكلاين مع كل عمل فني، حيث أنشأ ثمانية من هذه "المناطق" المزعومة من عام 1959 حتى وفاته في 6 يونيو 1962. إذا كنت تتساءل كيف تحقق كلاين من وجود عمل فني غير مرئي، فأنت بعيد كل البعد عن عالم الفن الغريب!

التحقق من المجهول

في كل مرة اشترى جامع أعمال فنية إحدى المناطق الخيالية لكلاين، كان الفنان يمر بطقوس معقدة مع المشتري، حيث يمكن اعتباره فن الأداء، حيث يقوم بإهداء المستلم إيصالًا للعمل، تأكيدًا على وجود القطعة غير المرئية. كان الأمر غير معتاد، لكن بعض الناس استوعبوا الفكرة!

بعد شراء أحد أعمال كلاين، اتبع المشترون "قواعد الطقوس". تضمنت هذه القواعد اختيار أحد المسارين. أولًا، يمكن للمشتري دفع المبلغ الذي طلبه كلاين للعمل الفني بالذهب والاحتفاظ بالإيصال، وهذا الاختيار يعني أنهم لم يتلقوا قيمة العمل الفني غير المادي. 

ثانيًا، يمكنهم الدفع بالذهب وحرق الإيصال، ثم يقوم كلاين برمي نصف الذهب في نهر السين، مما أدى إلى "تبادل" ناجح للقيمة غير المادية.

اكتشاف الفراغ

هل كانت هناك نقطة نهائية للطقوس؟ وفقًا لكلاين، فإن هذا الأداء نقل قيمة الفن التي لا تُحصى والتي لا يمكن تحديدها. لكن الآثار المترتبة على الطقوس كانت أعمق، فخلال حياته المهنية، أصبح مهووسًا بمفهوم الفراغ، الذي ترجمه من خلال خياله إلى مناطق غير مادية لا تقدر بثمن.

وكان يقول: "وجدت أنه من غير المقبول بيع هذه المناطق غير المادية مقابل المال، أصررت في مقابل أعلى جودة للمواد غير المادية، وأعلى جودة للدفع المادي وهي قطعة من الذهب الخالص، وهذا من شأنه أن يدفع البعض في الصحافة إلى اتهام كلاين ببيع الهواء مقابل الذهب!

وعي الزمان والمكان

لكن لم يره الجميع بهذه الطريقة، فوفقًا لمايكل بلانكفورت، أحد من اشترى إحدى اللوحات الخيالية لكلاين، "لا توجد تجربة أخرى في الفن [يمكن] أن تساوي عمق الشعور [حفل البيع]. لقد أثار في داخلي صدمة الاعتراف بالذات وانفجار الوعي بالزمان والمكان ".

كما هو الحال مع جميع الأعمال الفنية، يظل جمال وقيمة أعمال كلاين الفنية غير المرئية في عين الناظر. لكن الحقيقة هي أن إيصالات قليلة لأعماله الفنية نجت لأن معظم الناس أحرقوا إيصالات، وهذا يجعل كلاين أحد أروع فناني المفاهيم في القرن العشرين أو أحد أفضل مسوقي الإيصالات في التاريخ!