رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بعد نفي إصابة أي حالة بمصر:

كل ما تريد معرفته عن مرض الالتهاب الكبدي الغامض

مرض التهاب كبدي غامض
مرض التهاب كبدي غامض يصيب الأطفال

أكد الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إنه لم يتم رصد أي حالة مصابة بالالتهاب الكبدي الوبائي الغامض.

وأضاف عبدالغفار في تصريحات، أن الخطاب الذي أرسله قطاع الطب الوقائي بشأن اكتشاف حالات مصابة بهذا المرض في أوروبا متضمنا تعريفا لحالات الإصابة، يأتي اتساقا مع المتابعة المستمرة للأحداث الصحية وترصدها بشكل روتيني من خلال منظومة الترصد القومية على جميع المستويات. ولفت إلى أنه لم يثبت انتقال هذا المرض من شخص لآخر حتى الآن.

مرض الالتهاب الكبدي الغامض

كانت منظمة الصحة العالمية أعلنت عبر موقعها الرسمي رصد 91 حالة مصابة بالتهاب كبدي غير معروف السبب، ومنهم (74 حالة في بريطانيا، 9 حالات في الولايات المتحدة الأمريكية، 5 حالات في إيرلندا، 3 حالات في إسبانيا) بالإضافة إلى عدد من الإصابات في الدنمارك وهولندا.

أنواع الالتهابات الكبدية

إن الالتهابات الكبدية عادة ما تسببها عدوى من "فيروسات" هي مصدر الإصابات بخمسة أنواع رئيسة للالتهابات مرتبة بالأحرف A وB وC وD وE، وهناك أسباب أخرى للالتهابات الكبدية غير الفيروسات مثل التعرض لبعض المواد الكيميائية، والإفراط في شرب الكحوليات وتعاطي المخدرات وبعض الاضطرابات الوراثية.

أسباب العدوى مجهولة

هيئة التأمين الصحي في بريطانيا -صاحبة العدد الأكبر من الحالات حتى الآن- قالت الأسبوع اللي فات، إن الفيروسات المعتادة اللي تسبب التهاب الكبد من "A وحتى E" لم تكن السبب في حالات الإصابة بين الأطفال في المملكة المتحدة. 

مرض الالتهاب الكبدي الغامض

كما أن المركز الأوروبي لمكافحة الأمراض والوقاية (ECDC)، قال إنّ "الفحوص المخبرية للحالات استبعدت أن تكون الإصابات مرتبطة بالتهاب الكبد الفيروسي من أنواع A وB وC وD وE في جميع الحالات".

أعراض العدوى المجهولة

ارتفاع في إنزيمات الكبد لأعلى من 500 وحدة.

إصفرار الجسم والعينين.

قيء وإسهال وآلام في البطن.

ما هي خطورة الإصابات بالالتهابات المجهولة؟

الإصابة بتسبب التهاب حاد بالكبد وأعلى من المعدل المعتاد، وحتى الآن لم ترصد السلطات الصحية في أي من البلدان حالات وفاة بين الأطفال المصابين.

لكن الخطورة الأكبر أن هذه الالتهابات الحادة قد تسببت لعدد من الحالات في بريطانيا وأمريكا  في زراعة كبد جديدة للأطفال. 

التهاب كبدي غامض يصيب الأطفال

موقف مصر من العدوى الغامضة

خاطبت وزارة الصحة مديريات الشؤون الصحية بالمحافظات، لإفادتها بأي حالات إصابة ينطبق عليها تعريف الحالة. وصنفت وزارة الصحة حالات الاشتباه في الإصابة بـ:

حالة الإصابة المؤكدة: وهي لطفل بعمر 10 سنوات أو أقل يعاني من التهاب كبدي حاد ولم يُشخص بأي من فيروسات الكبد (A وحتى E) مع وجود ارتفاع في انزيمات AST) Transaminase ) أو (ALT) أعلى من 500 وحدة، وتاريخ الإصابة بداية من 1 يناير.

الحالة المحتملة: أي طفل بعمر من 11 إلى 16 عامًا يعانى من التهاب كبدي حاد، ولم يُشخص بأي فيروسات الكبد A to E مع وجود ارتفاع في إنزيمات محددة للكبد أعلى من 500 وحدة،  بداية من الأول من يناير 2022.

الحالة المرتبطة وبائيًّا: أي حالة تُشخص التهاب كبدي حاد، ولم تُشخص بأي من فيروسات الكبد A to E أي عمر ولديه ارتباط وبائي مع الحالات المؤكدة.