رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هل سيتم إلغاء الدمغة القديمة على المشغولات الذهبية؟.. «التموين» تجيب

الذهب
الذهب

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية انه تم اجتزاء تصريحات الوزير علي المصليحي بخصوص المنظومة الجديدة لدمغ المشغولات الذهبية.

وقالت وزارة التموين والتجارة الداخلية، فى بيان لها اليوم الأحد، إن تصريحات الوزير أسيء فهمها من أحد المواقع الصحفية الإلكترونية فحديث الدكتور علي المصيلحي عن المنظومة الجديدة لدمغ المشغولات الذهبية باستخدام الليزر الجاري الاعداد لها للعمل بدلًا عن الوسيلة المتبعة الآن التقليدية بالقلم مشيرة إلى أن مصلحة الدمغة والموازين عندما تبدأ في استخدام المنظومة الجديدة لن تعود إلى استخدام الدمغة التقليدية القديمة مرة أخري.

وأكدت وزارة التموين و التجارة الداخلية ان القرار ليس له علاقة بمقتنيات جموع المستهلكين من الذهب المدموغ سابقًا من خلال المصلحة بالدمغة التقليدية المعترف بها حيث أنه كان ومازال جاري العمل بها لحين تغير العمل في المصلحة بالأساليب الجديدة.

تابعت : المشغولات الذهبية بالدمغات القديمة التي بحوزة التجار والمستهلكين تعتبر سارية كما هي ومعتمدة من قبل المصلحة ولا تستدعي اي اجراء عليها.

وأوضحت وزارة التموين والتجارة الداخلية أن تغيير النظام المعمول به وتغير طابعاته من احرف قديمة إلي حديثة علي مر السنوات السابقة يعتبر شبه تراث تحتفظ به مصلحة الدمغة والموازين علي مر السنين ، لكن التحديث ومواكبة التطور التكنولوجي في الصناعة واستخدام طرق حديثة للدمغ يعتبر إضافة وتطور نوعي مطلوب للمزيد من الدقة وإحكام الرقابة.

وفي هذا السياق، قال الدكتور ناجى فرج مستشار وزير التموين لصناعة الذهب بمصر، إن دمغ المشغولات الذهبية بالليزر، يعد التطور الطبيعى العالمى لأسلوب الدمغ الحديث دون تشويه المشغول، وذلك لأن الدمغات التقليدية تؤثر على المشغولات، خاصة أن الأوزان الحالية أصبحت أوزان خفيفة نظرا للارتفاع الشديد فى أسعار الذهب، وإن الدمغة الجديدة للمشغولات الذهبية لا تلغى الدمغات القديمة.

وأضاف مستشار وزير التموين لصناعة الذهب بمصر، خلال مداخلة هاتفية، اليوم الأحد، على برنامج صالة التحرير، والذى تقدمه الإعلامية عزة مصطفى، أن المشغولات الذهبية أصبحت تحتاج إلى معاملة بطريقة جيدة، مشيرا إلى أن الدمغ بالليزر لا يشوه المشغول، بالإضافة إلى أنه يعمل على منع الغش تماما.

وأشار الدكتور ناجى فرج، إلى أن الدمغ بالليزر يعمل على تسجيل كل المعلومات عن المشغول الذهبى من تاريخ تصنيعه، وعياره، والمنتج الخاص به، ومن الممكن أيضا إضافة بينات المستهلك الذى حصل عليه، ما يعد تطور رائع جدا ونقلة حضارية لصناعة الذهب.

وأوضح الدكتور ناجى فرج مستشار وزير التموين لصناعة الذهب بمصر، أن الدمغة الجديدة للمشغولات الذهبية لا تلغى الدمغات القديمة، لأن ما يحدث هو تطور للأحدث، أما الدمغات القديمة لازالت معتمدة وستظل معتمدة طالما هي دمغات حكومية سليمة ولا يوجد بها أي مشكلة طالما الفاتورة الخاصة به موجودة.


اقرأ أيضًا:-