ads
ads

10 كلمات في القرآن الكريم نفهم معناها خطأ

النبأ
ads

أكد مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية أن تعلم القرآن الكريم وتدبر معانيه عبادة من أعظم العبادات، مشيرا إلى أن بعض الكلمات قد يفهم معناها خطأ، ومن شروط التدبر في القراءة فهم معاني الكلمات ومحاولة معرفة تفسيرها.

 

ونشر الأزهر للفتوى، عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، فيديو يوضح معاني 10 كلمات في القرآن الكريم، قد يفهمها البعض خطأ، وهي:

 

1- كلمة «العفو» في قول الله سبحانه وتعالى: {وَيَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنْفِقُونَ قُلِ الْعَفْوَ} وقد يفهمها البعض أنها بمعنى المغفرة، في حين أن معناها "الزيادة اللي بتفيض عن حاجتك ومعاشك، واللي التصدق بها بيكون قربة لله سبحانه وتعالى".

 

2- كلمة «يشري» في قول الله سبحانه وتعالى: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ} والتي ليس معناها يشتري، وإنما معناها يبيع نفسه ويبذلها في سبيل رضا ربنا سبحانه وتعالى.

 

3- وفي الآية الشريفة التي ربنا ضرب فيها المثل للمنافقين أنهم كأناس كانوا ماشيين في ضوء البرق، وقال: {يَكَادُ الْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ كُلَّمَا أَضَاءَ لَهُمْ مَشَوْا فِيهِ وَإِذَا أَظْلَمَ عَلَيْهِمْ قَامُوا} وكلمة «قَامُوا» فيها بمعنى أقاموا واستقروا مكانهم، وليست بمعنى وقفوا، من القيام.

 

ونفس المعنى في قول الله سبحانه وتعالى: {وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ تَقُومَ السَّمَاءُ وَالْأَرْضُ بِأَمْرِهِ} يعني تثبت.

 

4- وعندما تحدث القرآن الكريم عن قرار الزوجين المشترك في بعض شئون الأسرة، وقال تعالى: {فَإِنْ أَرَادَا فِصَالًا عَنْ تَرَاضٍ مِنْهُمَا وَتَشَاوُرٍ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا} فليس «الفصال» بمعنى الطلاق، وإنما كان بمعني فطام الطفل الرضيع.

 

5- تكلم ربنا سبحانه وتعالى عن بعض صفات المنافقين، وقال عنهم {وَلكِنَّهُمْ قَوْمٌ يَفْرَقُونَ} كان «الفَرَق» بمعنى الفزع الشديد والخوف من أمر يتوقع حصوله، وليس من الفُرقة والانفصام والاختلاف.

 

6- وعندما ذكر ربنا سبحانه وتعالى قصة الصحابة الثلاثة الذين تخلفوا عن غزوة تبوك مع النبي ﷺ وقال عنهم في سورة التوبة: {وَعَلَى الثَّلَاثَةِ الَّذِينَ خُلِّفُوا} كان المقصود خلفوا عن قبول اعتذارهم وتوبتهم، وليس تخلفوا عن الغزوة.

 

7- وعندما قال ربنا سبحانه وتعالى: {حَتَّى إِذَا فُتِحَتْ يَأْجُوجُ وَمَأْجُوجُ وَهُمْ مِنْ كُلِّ حَدَبٍ يَنْسِلُونَ} لم تكن كلمة ينسلون من النسل بمعنى يتكاثرون، وإنما كانت بمعنى يسرعون.

 

8- وكلمة «جابوا» في قوله تعالى: {وَثَمُودَ الَّذِينَ جابُوا الصَّخْرَ بِالْوادِ}، معناها قطعوا الصخر ونحتوه، وليس معناها أحضروه.

 

9- ومعنى «أذنت» في قوله تعالى: {وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ} يعني سمعت وانقادت وخضعت، وليست من الإذن بمعنى السماح والإباحة.

 

10- وكلمة «الأم» في قوله تعالى: {وَأَمَّا مَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ فَأُمُّهُ هَاوِيَةٌ}، معناها مقدمة رأس الإنسان وليس معناها أمه التي أنجبته.