رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

فضيحة تحكيمية.. تفاصيل أزمة مباراة تونس ومالي في «أمم إفريقيا»

اونس ومالى
اونس ومالى

قرر الحكم الأنجولي إيميليانو دوس سانتوس إنهاء مباراة تونس ومالي بصورة رسمية، باعتبار المنتخب التونسي منسحباً لرفضه العودة لأرضية الملعب من جديد.

وكانت اللجنة المنظمة قررت استكمال المباراة مرة أخرى بثلاث دقائق فقط عن طريق الحكم الرابع بعد أزمة إنهاء المباراة مبكراً، إلا أن المنتخب المالي وافق على العودة للملعب، بينما رفض المنتخب التونسي استكمال اللقاء والعودة مرة أخرى.

وعقب العودة لأرضية الملعب من جانب منتخب مالي وحكم اللقاء الرابع الذي تقرر أن يقود اللقاء من جديد، رفض منتخب تونس دخول الملعب، واعتبر منسحباً من المباراة.


 منتخب مالي الأكثر إستحواذا طوال أحداث الشوط الأول على حساب تونس، لكن بدون خطورة حقيقة على مرمي بشير بن سعيد حارس منتخب نسور قرطاج.

وهدد منتخب مالي مرمي تونس، بكرة عرضية خطيرة لكن تسبق رأس مهاجم النسور وتمر بسلام على مرمي بن سعيد.

فيما ظهر منتخب تونس بأداء متواضع أمام مالي، ولم يقدم الأداء الهجومي المنتظر طوال أحداث الـ 45 دقيقة الأولي من المباراة.

واصل منتخب مالي سيطرته في الشوط الثاني أمام تونس، ونجح في الحصول على ركلة جزاء في الدقيقة 48، ويسددها إبراهيما كوني معلناً عن تقدم النسور بهدف.

في الدقيقة 56، سدد وهبي الخزري نجم منتخب تونس كرة ثابتة قوية، لكن يتصدي لها حارس مالي ببراعة ويحولها إلي ركنية، ثم يسدد الياس  السخيري رأسية رائعة بعد عرضية نموذجية من المثلوثي الظهير الأيمن لمنتخب تونس، لكن تمر بجوار قائم مالي.

وحصل منتخب تونس على ركلة جزاء مستحقة في الدقيقة 77، لكن أهدرها وهبي الخزري بعدما تصدي لها مونكورو ببراعة.

 ونال البلال توريه لاعب منتخب مالي بطاقة حمراء في الدقيقة87 .

ووسط محاولات نسور قرطاج العودة إلى اللقاء فؤجى الجميع  في الدقيقة 88   بفرمان من الحكم الزامبي سيكازوري يطلق صافرة النهاية قبل انتهاء الوقت الاصلي  بخلاف الوقت بدل الضائع   وسط اعتراضات من مسؤولي المنتخب التونسي ،  وخرج الفريقان وطاقم الحكام من الملعب.

ولكن بعد نصف ساعة من الإنهاء، قررت اللجنة المنظمة لبطولة كأس الأمم الإفريقية 2021 في الكاميرون، استكمال ما تبقى من اللقاء ولكن بصافرة تحكيمية أنجولية للحكم الرابع إيميليانو دوس سانتوس وهو القرار الذى رفضه المسؤولين عن منتخب تونس  حيث تم اعتباره منسحبا.


بهذة النتيجة، يحصد منتخب مالي أول 3 نقاط في دور المجموعات ببطولة كأس الأمم الأفريقية 2021، فيما يظل منتخب تونس بدون رصيد من النقاط،

ومن المقرر أن يواجه منتخب موريتانيا نظيره جامبيا بنفس الجولة في المجموعة السادسة ببطولة أمم أفريقيا.